كشف مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي - جزء من شبكة M42 - عن تقديمه لتقنية الموجات فوق الصوتية المركزة وعالية الكثافة في أبوظبي في خطوة تثري الخيارات العلاجية المتقدمة والمتاحة لمرضى أورام البروستات ضمن حرمه الطبي.
ويعتبر العلاج الجديد الذي يحمل اسم Focal One إجراءً ثورياً وغير جراحي يوفر للمرضى بديلاً لرعاية مرضهم بأدنى حدود التدخل.


ويستخدم علاج Focal One موجات فوق صوتية مركزة تستهدف الأنسجة المريضة وتقضي عليها دون الحاجة لإجراء شقوق أو تخدير المريض.
ويتم تنفيذ هذا الإجراء بإرشاد مباشر من قبل روبوت متخصص إذ يولد موجات فوق صوتية بشدة مدروسة نحو البروستات، بما يقود للقضاء على الخلايا الخبيثة بأقل قدر ممكن من الضرر على الأنسجة السليمة المحيطة، وبفضل القدرة على استهداف الخلايا السرطانية داخل البروستات تساعد التقنية العلاجية بالموجات فوق الصوتية المركزة وعالية الكثافة Focal One في تجنب الآثار الجانبية لعلاج سرطان البروستات، بما يشمل مشاكل الذكورة وسلس البول وأعراض الإفراغ المزعجة.
وقال الدكتور وليد حسن رئيس قسم أمراض المسالك البولية بمعهد التخصصات الجراحية الدقيقة في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي «على الرغم من أن علاج الموجات فوق الصوتية المركزة وعالية الكثافة Focal One ليس مناسباً لجميع مرضى أورام البروستات إلا أنه يبقى خياراً علاجياً فعالاً بالنسبة للمرضى المصابين بدرجة منخفضة من السرطان ويرغبون بتجنب العلاجات الأكثر تدخلاً، مثل الجراحة والعلاج الإشعاعي، كما أن مدة التعافي من هذا العلاج أقصر بشكل عام في حين يقدم مرونة عالية تتمثل في القدرة على إعادة تطبيقه في حال عودة الورم أو عدم شفائه بشكل كامل».
ويعتبر سرطان البروستات أحد أكثر خمس أنواع من السرطان شيوعاً حول العالم، والورم الصلب الأكثر انتشاراً بين الرجال مع تشخيص 1.41 مليون إصابة جديدة في عام 2020 لوحده وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
وقال الدكتور وليد حسن إن علاج هذا المرض أمر ممكن بشكل كبير في مراحله الأولى مع توافر الخيارات العلاجية المتقدمة مثل علاج الموجات فوق الصوتية المركزة وعالية الكثافة Focal One والتي تعزز من إيجابية المخرجات العلاجية للمرضى.
وللحد من مخاطر أورام البروستات يتعين على الرجال إجراء الفحوص الدورية بعد سن 40 عاماً، واتباع أنماط غذائية صحية بما يشمل الإقلاع عن التدخين والالتزام بنظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام وتعتبر الزيارة الدورية لطبيب مسالك بولية أمراً هاماً لتشخيص المرض مبكراً، والحفاظ على صحة الجهاز البولي التناسلي بشكل عام.

أخبار ذات صلة "كليفلاند كلينك أبوظبي" يحصل على اعتماد جمعية السكتة الدماغية الأميركية 386 عملية زرع أعضاء في «كليفلاند كلينك» بأبوظبي منذ عام 2017 المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كليفلاند كلينك أبوظبي کلیفلاند کلینک أبوظبی

إقرأ أيضاً:

الكشف على ١٨٢٥ مواطن خلال قافلة طبية مجانية في البحيرة

نظم فريق القوافل الطبية العلاجية بمديرية الصحة بالبحيرة، قافلة طبية مجانية، بزاوية فريج بكوم حمادة، جاءت القافلة في إطار خطة الدولة وجهود محافظة البحيرة لتكثيف عمل القوافل الطبية المجانية وتقديم الخدمات الصحية المتميزة والاهتمام بالمناطق المحرومة من الخدمة الطبية بالقرى والعزب والنجوع.

وتمكنت القافلة التي جاءت على مدار يومين، برعاية الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، بقيادة الدكتورة بسمة عبد الستار، منسق القوافل العلاجية بالبحيرة، من إجراء الكشف على ١٨٢٥ مواطنًا مجانًا، من خلال وجود ١١ عيادة طبية.

وتنوعت أعمال القافلة ما بين الكشف الطبي في التخصصات المختلفة تمثلت في:" عيادتي الباطنة ٣١٧، عيادة الأطفال ٢٠٣، الجراحة ١٣٥، النساء ١٠٥، تنظيم الأسرة ٥٢، الجلدية ٣٠٠، الأسنان ١٠٨، العظام ٢٣١، الأنف والأذن ١٦٣، الرمد ٢١١"

كما ضمت القافلة: معملي دم وطفيليات وجهاز أشعة، ووجود سونار بعيادتي النساء وتنظيم الأسرة، كذلك عيادة الكشف المبكر للضغط والسكر، ووجود لجنة لعمل التقارير العلاجية على نفقة الدولة، كذلك تقديم خدمة التثقيف الصحي للمواطنين المترددين على القافلة، كما تم صرف الدواء من خلال صيدلية القافلة بالمجان.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: رؤيتنا ترتكز على مواجهة التحديات المزمنة والتطوير التكنولوجي والقضاء على الكثافة الطلابية
  • نظام متطور لمراقبة سواحل مدينة مغربية
  • 322 ألف مستفيد من خدمات التطوع الصحي بالشرقية خلال 3 أشهر
  • إقرار علاج جديد للزهايمر المبكر
  • انطلاق التأمين الطبي لمصيف جمصة بالدقهلية
  • الكشف على ١٨٢٥ مواطن خلال قافلة طبية مجانية في البحيرة
  • أبوظبي.. العالم يترقب رؤية انفجار نجم في السماء بالعين المجردة
  • “بيورهيلث” تعلن إتمام صفقة بيع مركز أبوظبي للخلايا الجذعية و”ياس كلينك”
  • 10 دقائق من الرياضة في اليوم تقوي دماغ الطفل بشكل أفضل
  • صحة المنيا: تقديم الخدمات العلاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة