أكد المحلل السياسي الفلسطيني عبدالمهدي مطاوع، أن جميع اجتماعات الرئيس عبدالفتاح السيسي تصب نحو إيقاف شلال الدماء في قطاع غزة والعمل على الاستقرار في المنطقة بشكل عام.

 اجتماع القاهرة الرباعي 

وأوضح “مطاوع”، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن اجتماع القاهرة الرباعي بحضور مسؤولين من مصر وأمريكا وقطر وإسرائيل كان من أهم اللقاءات.

وأضاف المحلل السياسي الفلسطيني، أن الاجتماع الرباعي بالقاهرة أمس يسعى لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، والوصول إلى هدنة وإنهاء دائرة الدم، وصعوبة الأمر تتمثل في حكومة الاحتلال الإسرئيلي.

وشدد على أن إسرائيل تصر على التعنت وتحاول تعطيل أى مسار سلمي وخلق مبررات للاستمرار في حملة الإبادة الجماعية وإبعاد التهم عنهم وتنفيذ المخطط لتهجير الفلسطينيين، مؤكدًا أن مصر حازمة وحاسمة منذ بداية الأزمة والحرب في رفض التهجير القسري للفلسطينيين، ولديها رؤية واضحة وهي التي غيرت مواقف كثير من الدول وأبرزها الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع: “شارك في الاجتماع الرباعي ويليام بيرنز مدير المخابرات المركزية الأمريكية، ومحمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري”. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة السيسي وأمريكا وقطر اجتماع القاهرة الرباعي

إقرأ أيضاً:

بلينكن: 90% توافق بالمفاوضات على تبادل أسرى وهدنة

سرايا - اعتبر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في إفادة صحافية الليلة الماضية، أنه يتعين على إسرائيل وحركة حماس حل القضايا المتبقية من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال بلينكن إنه "بناء على ما رأيته، جرى التوافق على نحو 90 بالمئة، لكن هناك قضايا قليلة بالغة الأهمية لا تزال عالقة"، بما في ذلك موضوع محور فيلادلفيا.

وذكر أن هناك أيضا بعض الخلافات حول كيفية تنفيذ اتفاق تبادل أسرى.

وأضاف بلينكن أنه "أتوقع في الأيام المقبلة أن ننقل لإسرائيل، وأن تنقل قطر ومصر لحماس، أفكارنا نحن الثلاثة، بشأن كيفية حل المسائل العالقة المتبقية".

وطرح الرئيس الأميركي، جو بايدن، في 31 أيار/مايو، مقترحا لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى من ثلاث مراحل، لكن بعد أن عبرت حماس عن موافقتها على المقترح، أضاف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، شروطا تجعل التوصل إلى اتفاق صعب جدا، إذا اشترط أن يشمل الاتفاق بقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفي ومحور "نيتساريم"، فيما تطالب حماس بوقف الحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.



مقالات مشابهة

  • محلل فلسطيني: إسرائيلي تخطط لفصل مدينة القدس عن الضفة الغربية (فيديو)
  • محلل سياسي: إسرائيل تنوي الاستيلاء على الأراضي القريبة من الأردن
  • الرفادي: المركزي مؤسسة بالغة الأهمية يجب الّا تخضع للمزاج السياسي ولعب الهواة
  • مدير المخابرات المركزية الأمريكية: مقترح جديد لوقف الحرب في غزة خلال أيام
  • مدير المخابرات البريطانية: نواصل العمل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • المخابرات الأمريكية: نعمل مع مصر وقطر لتقديم مقترح لوقف إطلاق النار في غزة
  • البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة للتوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: تطبيق قرار مجلس الأمن نقطة انطلاق خارطة وقف إطلاق النار
  • بلينكن: 90% توافق بالمفاوضات على تبادل أسرى وهدنة
  • بلينكن يوجّه رسائل إلى حماس وإسرائيل