البوابة:
2024-06-27@09:42:18 GMT

عباس يوجه نداء عاجلا لحماس.. ماذا طلب من الحركة؟

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

عباس يوجه نداء عاجلا لحماس.. ماذا طلب من الحركة؟

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس،  حركة حماس التسريع في إنجاز صفقة تبادل الأسرى، وذلك بهدف تفادي هجوم محتمل من جانب إسرائيل على مدينة رفح. 

وفي تصريحاته، حمل عباس الجميع مسؤولية تذليل أي عقبات تعترض سير الصفقة، مشيرا إلى أن الظروف الراهنة لا تحتمل التأخير.

وأكد عباس أن الحرب الشاملة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، تستدعي التحرك السريع لإتمام صفقة الأسرى، لحماية الشعب من تبعات كارثية قد تكون أشد وخطورة من نكبة عام 1948، ولتجنب هجوم محتمل من الاحتلال على رفح، الذي سيؤدي إلى مزيد من الضحايا والمعاناة والتشرد.

كما طالب عباس إدارة الولايات المتحدة الأمريكية والدول العربية بالعمل الجاد على إنجاز صفقة الأسرى بأسرع وقت ممكن، لتفادي تداعيات هذه الحرب المدمرة على الشعب الفلسطيني.

حرب شاملة على الشعب الفلسطيني

وأشار الرئيس إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يشن حربا مستمرة على قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد المئات من الفلسطينيين يومياً، بالإضافة إلى اقتحامه للضفة الغربية والقدس. 

وشدد عباس على ضرورة تحمل المسؤولية المشتركة لوقف هذه الحرب الشاملة على الشعب الفلسطيني، مطالبا بعدم وجود عراقيل تعطل جهود التوصل إلى صفقة.

وأكد أهمية حماية الشعب الفلسطيني من أي كارثة محتملة، ودعا إلى اتخاذ القرارات التي تحمي مصالحه وتعزز الدفاع عن قضيته الوطنية، بما في ذلك وقف العدوان والاعتراف بدولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ومواصلة الجهود السياسية في المحافل الدولية للحصول على العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

إنجاز الصفقة

وختم بالتأكيد على ضرورة سرعة إنجاز الصفقة من قبل حركة حماس وجميع الأطراف المعنية، لحماية الشعب الفلسطيني وإزالة جميع العوائق. 

وفي سياق متصل، تتواصل المفاوضات في القاهرة في محاولة للوصول إلى اتفاق هدنة وتبادل للأسرى، في حين يترقب سكان رفح عملية عسكرية محتملة من قبل إسرائيل، وذلك في ظل دخول الحرب في غزة يومها الـ131.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الشعب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

أمريكا تواصلت مع قطر ومصر بشأن مفاوضات صفقة الأسرى المجمدة

نقلت وكالة رويترز، عن مسؤول أمريكي وصفته بـ"الكبير" قوله إن الولايات المتحدة، تواصلت مع مصر وقطر، بشأن مفاوضات الأسرى المجمدة.

وأشار المسؤول الذي لم تذكر اسمه، أن "المسؤولية لا تزال على عاتق حماس بشأن قبول مقترح وقف إطلاق النار" رغم أن الطرف الذي يعلن صراحة رفضه لما ورد في مقترح الرئيس الأمريكي، هو رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي قال إنه يريد صفقة جزئية ثم مواصلة العدوان.

وعلى صعيد التهديدات بشن عدوان على لبنان، قال المسؤول الأمريكي، إن "لا أحد يريد حربا بين إسرائيل وحزب الله".

وبشأن شحنة الذخائر الثقيلة، التي جمدتها الولايات المتحدة، قال إن أمريكا، أكددت التزامها بتزويد إسرائيل بالأسلحة باستثناء شحنة ذخائر ثقيلة لا تزال قيد المراجعة.



وتابع أن نقاشات تجري مع الجانب الإسرائيلي، لإيجاد حل بشأن شحنة الأسلحة المعلقة.

من جانبها كشفت القناة 12 العبرية، إن رسالة غاضبة من إدارة بايدن، بأن الأسلحة المعلقة، وصلت إلى تل أبيب، وفحواها أنها "لن تسلم بالكامل حتى بعد انتهاء عملية رفح".

وأشارت القناة إلى أن إدارة بايدن، قلقة من استغلال نتنياهو، شحنات الأسلحة الإضافية لفتح جبهة في الشمال، مضيفة أن إدارة بايدن غاضبة بسبب طريقة تعامل نتنياهو مع قضية الأسلحة.

ولفتت إلى أن "إسرائيل تعهدت لواشنطن، باستخدام الأسلحة بشكل محدد وفقا للمعايير الأمريكية".

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، قال ⁠إن "دماء الشهداء تطالبنا ألا نساوم وألا نهادن وألا نغير ولا نبدل ولا نضعف ولا نيأس بل نواصل طريقنا بكل إصرار".

وحول الموقف من المفاوضات، قال هنية: "قدمت الحركة كل ما يمكن من مرونة ووافقت بدون تردد على كل المشاريع التي طرحت شريطة أن يكون نتيجة ذلك وقف الجرائم  وانتهاء العدوان والانسحاب الكامل من القطاع".



وأضاف: "⁠ما زلنا نتمسك بأن أي اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان هو اتفاق مرفوض، ولن يتغير موقفنا هذا في أي مرحلة من المراحل". 

وكان رئيس حكومة الاحتلال السابق إيهود باراك قال في وقت سابق، إن السبيل الوحيد لإعادة المحتجزين الإسرائيليين في غزة هو وقف الحرب.

وذكر باراك أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رئيس حكومة فاشل ويسبب خرابا استراتيجيا لإسرائيل، داعيا إلى إزاحته من السلطة بكل السبل.

يأتي ذلك في حين تواصل عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة الضغط من أجل إبرام صفقة تضمن إطلاق سراح ذويهم.

مقالات مشابهة

  • ””أمه على فراش الموت تحتضر يا سيد”..قيادي حوثي يوجه نداء لـ ”عبدالملك الحوثي” للإفراج عن معتقل
  • أمريكا تواصلت مع قطر ومصر بشأن مفاوضات صفقة الأسرى المجمدة
  • شؤون الأسرى ونادي الأسير: على المجتمع الدولي الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني
  • ستظهر سياسته خلال أيام.. إسرائيل تتحدث عن بديل لحماس في غزة والحركة تنتقد
  • الرئيس محمود عباس يشكر أرمينيا على اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية
  • المنطقة الرمادية.. كيف ينظر جيش الاحتلال لصحفيي غزة كأهداف مشروعة
  • لماذا أصدر نتنياهو تصريحات متضاربة بشأن صفقة الأسرى؟.. محللون يجيبون
  • جيش الاحتلال يزعم أن أحد أسراه في غزة قتل في 7 أكتوبر
  • حماس: نأمل أن ينجح الوسطاء في إلزام الاحتلال بالتوصل إلى صفقة وإنهاء العدوان
  • حديث نتنياهو عن صفقة جزئية يثير انتقادات وغضبا داخل إسرائيل