فوزي بشرى: خطبة الحجاج في مدني
تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT
صعد الحجاج منبر مسجد في مدني و الناس وجوم. وقف يطيل النظر فيهم ساعة لا يكلمهم حتى ظنوا أنه لن يحدثهم في شيءٍ. أبدا. كان يجيل بصره بين الصفوف ثم يمده الى آخر صف ثم يضيِّق عينيه و يقطب جبينه تارة و يفتحهما واسعتين تارة أخرى حتى لا يبق أحد خارجهما. صمت مطبق لا يبدده غير أصوات الرصاص بين الفينة و الأخرى.
سم الحجاج باسم الله و صلى على نبيه محمد عليه أفضل الصلاة و التسليم فذهب ذلك بروع أكثر الحاضرين ثم صمت طويلا و حدق كثيرا في الوجوه واحدا واحدا، وصفا صفا فما تسمع غير السكون ثم قال: إن الذي أصابكم قد كتب في جنوبكم و صحافكم و لا راد لأمر الله. فهمَّ كل واحد أن يتحسس جنبه و صفحته. ثم صمت ساعة أخرى زادت فيها معدلات ثاني أكسيد الكربون فالمراوح ساكنة سكون الناس ثم قال: أنتم آمنون في بيوتكم ما لزمتموها لا تخرجون منها أبدا. نوفر لكم الأكل و الشراب و الدواء فإن شغب عليكم شاغب فعليكم بإبلاغ أقرب ارتكاز للأشاوس يأتونكم من فورهم فقد جعل الله حماية رقابكم و نسائكم في أيدينا حتى يقضي الله أمره فيكم. و لكن حتى ذلك الوقت إني محذركم و متوعدكم و لا عذر لمن أنذر: إياكم و اللخبطة.. إياكم و جقجيق النقار. ثم نزل.
كانت أول كلمة سمعت بعد قول الحجاج هي ما همس به مصل لمن بجواره: جقجيق النقار ده شنو؟
قال له جاره هامسا أظنه التحول الديمقراطي.
اها و اللخباطي ده شنو؟ كان أشوس قد رمق الجارين المتهامسين فلزما الصمت وتباعدا. ظل المصلون بالمسجد ينتظرون توقف صوت الرصاص للخروج. أخرج الحجاج هاتفه وما زاد في حديثه عن جملة بدت كما لو أنها أمر بإيقاف إطلاق الرصاص. قال لهم قوموا و خرج.
فخرجوا إلى شوارع مدينة تنكرهم و ينكرونها، كأنها ما هي، كأنهم ما هم.
تقع الخطى ثقيلة على الأسفلت أو على الشوارع المتربة، و تقع الأرواح أشد ثقلا في قلوب حامليها. ابتلعت المدينة صوتها فتبكمت امحت ذاكرتها إلا من جملتين توقعان خطى السائرين: جملتان برزخيتان تقفان بك بين الموت و الحياة: دخيل الأيدي في النقار والاجتراء على أن تكون إمرأً لخباطيا.
تمر التواتشر ناهبات شوارع المدينة فيصاعد غبار كثيف فوق رؤوس الناس. بدا الغبار يصاعد و يصاعد كأنه انبعاث للمدينة من قبر. ثم فجأة تراءى لبعضهم أنه رأى صورة الكاشف في الغبار و قال آخرون إنهم رأوا قبة السني ازدادت طولا و اخضرارا، و قال بعضهم إنهم سمعوا أحمد خير يخطب وأبو اللمين يغني و تناهت إلى آخرين أصوات المشجعين في دار الرياضة و أصوات الناس عند انبلاج الفجر من جهة النيل تلاميذ و عمال و نساء و رجال يمنحون الشوارع حياتها، الشوارع المتلهفة الى الخطى غادرتها آخر الليل. لا تقوم للشوارع حياة بغير خطى.
سأل رجل رجلا آخر يسايره في الشارع: هل ترى و تسمع ما أرى و أسمع؟
تقصد حديث الخطبة؟
أي خطبة؟
خطبة اللخباطي.
أي لخباطي؟
اللخباطي الذي.. بدا كأن الرجلين ينتميان الى زمنين مختلفين و إلى مزاجين ليسا سواء: واحد عالق بلحظته الراهنة و آخر مستغرق في رؤية متحررة من سلطان وقتها. تعذر التواصل بينهما فصمتا كل واحد غرق في ذات نفسه.. في غباره.. للدقة في مدينته الحاضرة الغائبة.
فوزي بشرى
المصدر: موقع النيلين
إقرأ أيضاً:
مدى صحة حديث سلمان في خطبة النبي في آخر يوم من شعبان
حديث سلمان.. أوضحت دار الإفتاء المصرية، مدى صحة حديث سلمان في خطبة النبي في آخر يوم من شعبان، وهو أن سيدنا سلمان رضي الله عنه قَالَ:
"خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فِي آخِرِ يَوْمٍ مِنْ شَعْبَانَ، فَقَالَ: «أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ أَظَلَّكُمْ شَهْرٌ عَظِيمٌ، شَهْرٌ مُبَارَكٌ، شَهْرٌ فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، جَعَلَ اللَّهُ صِيَامَهُ فَرِيضَةً، وَقِيَامَ لَيْلِهِ تَطَوُّعًا، مَنْ تَقَرَّبَ فِيهِ بِخَصْلَةٍ مِنَ الْخَيْرِ، كَانَ كَمَنْ أَدَّى فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ، وَمَنْ أَدَّى فِيهِ فَرِيضَةً، كَانَ كَمَنْ أَدَّى سَبْعِينَ فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ، وَهُوَ شَهْرُ الصَّبْرِ، وَالصَّبْرُ ثَوَابُهُ الْجَنَّةُ، وَشَهْرُ الْمُوَاسَاةِ، وَشَهْرٌ يَزْدَادُ فِيهِ رِزْقُ الْمُؤْمِنِ، مَنْ فَطَّرَ فِيهِ صَائِمًا كَانَ مَغْفِرَةً لِذُنُوبِهِ، وَعِتْقَ رَقَبَتِهِ مِنَ النَّارِ، وَكَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْتَقِصَ مِنْ أَجْرِهِ شَيْءٌ». قَالُوا: لَيْسَ كُلُّنَا نَجِدُ مَا يُفَطِّرُ الصَّائِمَ. فَقَالَ: «يُعْطِي اللَّهُ هَذَا الثَّوَابَ مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا عَلَى تَمْرَةٍ أَوْ شَرْبَةِ مَاءٍ أَوْ مَذْقَةِ لَبَنٍ، وَهُوَ شَهْرٌ أَوَّلُهُ رَحْمَةٌ، وَأَوْسَطُهُ مَغْفِرَةٌ، وَآخِرُهُ عِتْقٌ مِنَ النَّارِ، مَنْ خَفَّفَ عَنْ مَمْلُوكِهِ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ، وَأَعْتَقَهُ مِنَ النَّارِ، وَاسْتَكْثِرُوا فِيهِ مِنْ أَرْبَعِ خِصَالٍ: خَصْلَتَيْنِ تُرْضُونَ بِهِمَا رَبَّكُمْ، وَخَصْلَتَيْنِ لَا غِنًى بِكُمْ عَنْهُمَا، فَأَمَّا الْخَصْلَتَانِ اللَّتَانِ تُرْضُونَ بِهِمَا رَبَّكُمْ، فَشَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَتَسْتَغْفِرُونَهُ، وَأَمَّا اللَّتَانِ لَا غِنًى بِكُمْ عَنْهُمَا، فَتَسْأَلُونَ اللَّهَ الْجَنَّةَ، وَتَعُوذُونَ بِهِ مِنَ النَّارِ، وَمَنْ أَشْبَعَ فِيهِ صَائِمًا، سَقَاهُ اللَّهُ مِنْ حَوْضِي شَرْبَةً لَا يَظْمَأُ حَتَّى يَدْخُلَ الْجَنَّةَ".
وقالت الإفتاء إن هذا الحديث أخرجه الأئمة: ابن خُزَيْمة في "صحيحه" وبوَّب له بقوله: "باب فضائل شهر رمضان إنْ صح الخبر"، وابن أبي الدنيا في "فضائل رمضان"، والبيهقي في "شعب الإيمان" و"فضائل الأوقات" و"الدعوات الكبير"، وابن شاهين في "فضائل رمضان"، والأصبهاني في "الترغيب"، وابن حِبَّان في "الثواب"، والدَّيْلَمي في "مسنده"، وابن بشكوال في "الذيل على جزء بقي بن مخلد من أحاديث الحوض"، والحافظ ابن عساكر في جزء "أحاديث شهر رمضان في فضل صيامه وقيامه".
وأضافت أن الحديث جاء في الترغيب في فضائل الأعمال، وقد ورد في روايات وطرق أخرى غيره، وضعَّفه عدد من أئمة الجرح والتعديل؛ قيل: لاختلاطه في آخر عمره، وأنه لا يحفظ؛ قال الإمام ابن حجر العسقلاني في "إتحاف المهرة" (5/ 560، ط. الملك فهد): [مداره على علي بن زيد، وهو ضعيف] اهـ.
وقال الإمام أبو جعفر العُقَيلي المكي [ت: 322هـ] في "الضعفاء الكبير" (3/ 229، ط. دار المكتبة العلمية): [حدثنا معاوية بن صالح قال: سمعت يحيى يقول: علي بن زيد بن جُدعان بصري ضعيف] اهـ.
وأوضحت الإفتاء أنه مع كون هذا الحديث ضعيفًا إلا أن جميع المعاني والأقوال الواردة فيه صحيحة ثابتة بنصوص روايات وشواهد أخرى، منها:
- ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّة مَعي» متفق عليه.
وما جاء عن زيد بن خالد الجُهَني رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا» رواه الترمذي، وابن ماجه في "سننيهما"، وأحمد في "المسند".
- وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، أنه قال: دَخَلَ رَمَضَانُ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ هَذَا الشَّهْرَ قَدْ حَضَرَكُمْ، وَفِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، مَنْ حُرِمَهَا فَقَدْ حُرِمَ الْخَيْرَ كُلَّهُ، وَلَا يُحْرَمُ خَيْرَهَا إِلَّا مَحْرُومٌ» أخرجه ابن ماجه في "سننه".
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَوَّلُ شَهْرِ رَمَضَانَ رَحْمَةٌ، وَأَوْسَطُهُ مَغْفِرَةٌ، وَآخِرُهُ عِتْقٌ مِنَ النَّارِ» رواه ابن أبي الدنيا في "فضائل رمضان".
حكم العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال وشروط ذلك
وعلى الرغم من أن المعاني الواردة في الحديث صحيحة وثابتة بنصوص السنة المطهرة، إلا أن هذا الحديث لا يجوز العمل به؛ لما قرره العلماء من المحدِّثين والفقهاء من أن الحديث الضعيف يُعمل به في فضائل الأعمال.
قال الإمام النووي في "الأذكار" (ص: 8، ط. دار الفكر): [قال العلماءُ من المحدِّثين والفقهاء وغيرهم: يجوز ويُستحبُّ العمل في الفضائل وفضائل الأعمال بالحديث الضعيف ما لم يكن موضوعًا] اهـ.
وقال أيضًا في "التقريب والتيسير" (ص: 48، ط. دار الكتاب العربي): [ويجوز عند أهل الحديث وغيرهم التساهل في الأسانيد ورواية ما سوى الموضوع من الضعيف والعمل به من غير بيان ضعفه في غير صفات الله تعالى والأحكام؛ كالحلال والحرام وغيرهما، وذلك كالقصص، وفضائل الأعمال، والمواعظ، وغيرها مما لا تعلق له بالعقائد والأحكام، والله أعلم] اهـ.