حلب-سانا

النصوص التمييزية في القوانين والتشريعات السورية الخاصة بالمرأة كقانون العقوبات والأحوال الشخصية والتأمينات الاجتماعية والانتخابات وقانون الجنسية، شكلت أبرز محاور ورشة العمل التي نظمتها الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان، بالتعاون مع محافظة حلب وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وبمشاركة عدد من أعضاء مجلس الشعب والقضاة والمحامين.

رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان المهندسة سمر السباعي أوضحت في تصريح لمراسلة “سانا” أن الورشة تهدف إلى عرض ومناقشة المواد التمييزية في القانون السوري وصياغة المقترحات المناسبة لتعديلها بما ينسجم مع الدستور السوري والتزامات الجمهورية العربية السورية بالاتفاقيات الدولية الموقعة عليها، ولا سيما المتعلقة بمناهضة العنف ضد المرأة.

وبين عضو المكتب التنفيذي المختص بمحافظة حلب القاضي زكريا حوران أن الورشة تأتي ضمن سلسلة من الورشات المتخصصة المقرر عقدها للوصول إلى مخرجات أفضل للتشريعات السورية، ولا سيما المتعلقة بالأسرة والمجتمع.

وأشارت عضو مجلس إدارة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان القاضي نظيرة داود إلى أن الورشة تهدف إلى تسليط الضوء على النصوص التمييزية وصياغة المقترحات لتقديمها للجهات المسؤولة ليتم العمل على تعديلها.

وأوضحت مسؤولة برنامج النوع الاجتماعي في صندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتورة أميرة أحمد أن الورشة تهدف إلى مناقشة عدد من المواد القانونية وتقديم المقترحات لتعديلها وآلية توظيفها لتخدم المرأة، حيث يقدم الصندوق الدعم اللازم ضمن خطة برنامج الصندوق الذي يتم بالتعاون مع الحكومة السورية.

ولفت عضو مجلس الشعب المحامي عيد صويص إلى أن الورشة تأتي استكمالاً لورشة سابقة مع اللجان المتخصصة في مجلس الشعب لصياغة الرؤى المشتركة في المراسيم والقوانين، وعرضها في مجلس الشعب من قبل اللجان المتخصصة لبحث إمكانية تعديلها.

وتحدث القاضي الشرعي الأول بحلب نادر كيدة عن وجود فروق في عدد من المفاصل بين الحق والواجب المتعلقة بقضايا الزواج، كما أن قانون الأحوال الشخصية والدستور السوري راعى المرأة والرجل وهناك مقترحات يجب الأخذ بها لتحسين القوانين.

بريوان محمد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: السوریة لشؤون الأسرة مجلس الشعب

إقرأ أيضاً:

بمشاركة اليمن .. اختتام ورشة حول تطوير مهنة القبالة بمنطقة آسيا

الثورة نت/..

اختتمت في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، ورشة عمل حول التوجه الاستراتيجي لتعزيز وتطوير مهنة القبالة في المنطقة الآسيوية، بمشاركة اليمن.

ناقشت الورشة على مدى ثلاثة أيام الجوانب المتصلة بتعزيز وتطوير القبالة في المنطقة الآسيوية والفرص المتاحة والتحديات الماثلة، وكذا المبادرات في مجال القبالة، وكيفية تعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتحقيق رؤية مشتركة لتطوير هذه المهنة.

كما ركزت النقاشات على الأولويات المتوافقة مع الاتجاهات العالمية للقبالة، وتحديد المجالات الرئيسية التي ينبغي التركيز عليها ضمن أولويات تحالف القابلات الآسيوي بما يتماشى مع مهمته وأهدافه الاستراتيجية.

وأوصت الورشة بسرعة إعداد خطة استراتيجية لخمس سنوات، ووضع خارطة للتوجهات والإجراءات المستقبلية للتحالف الآسيوي، مؤكدة على أهمية دور قادة القبالة الدوليين في إعداد مشروع لاستراتيجية تعبئة الموارد اللازمة لتنفيذ الأهداف المحددة.

وفي ختام الورشة اعتبرت رئيسة اللجنة الإقليمية لشرق البحر الأبيض المتوسط – رئيسة جمعية القابلات اليمنيات صباح الظافري، أن مخرجات اللقاء التشاوري لقادة القبالة الآسيوية، تؤسس لرؤية واضحة تضمن تقديم توجهات استراتيجية قائمة على احتياجات الدول الأعضاء، وتعزيز دور القابلات في تقديم خدمات صحية عالية الجودة للأمهات والأطفال.

وأشارت إلى التحديات التي تواجه تعزيز مهنة القبالة في اليمن نتيجة الظروف الصعبة التي يمر بها، وأثرها على النظام الصحي وتحسين جودة الرعاية التوليدية، وتوفير خدمات مجانية للأمهات والمواليد.. لافتة إلى ضرورة الاهتمام بتدريب القابلات وإيجاد كوادر مؤهلة في المرافق الصحية لتحقيق نتائج أفضل في مجال صحة الأم والوليد.

وكانت رئيسة التحالف الآسيوي للقابلات – رئيسة جمعية القابلات الباكستانية الدكتورة رآفت جان، أكدت أهمية هذه الورشة، كونها تمثل انطلاقة للاتحاد، وفرصة للعمل مع أعضائه لتعزيز القدرات وبناء مستقبل أفضل للقبالة، وتحسين حياة الملايين من الأمهات والأطفال في منطقة آسيا.

مقالات مشابهة

  • ورشة «الاستراتيجية الخليجية» تناقش مبادرات مكافحة المخدرات
  • 24 هاوٍ للطقس في ورشة "ساسيات الرصد الجوي"
  • وزارة العمل تنظم ورشة تثقيفية لمكافحة الاتجار بالبشر في المنوفية
  • معهد تيودور بلهارس ينظم ورشة عمل في مجال مناظير الجهاز الهضمي
  • اختتام ورشة تدريبية عن الاتصال والتواصل الاستراتيجي بمأرب
  • جامعة أسيوط تنظم ورشة عمل حول وسائل تنظيم الأسرة بعد الولادة والإجهاض بمستشفى صحة المرأة الجامعي
  • اختتام ورشة حول تطوير مهنة القبالة بمنطقة آسيا بمشاركة اليمن
  • بمشاركة اليمن .. اختتام ورشة حول تطوير مهنة القبالة بمنطقة آسيا
  • وزارة الشباب و«البحث العلمي» تنظمان ورشة تدريبية لتعزيز القراءة والإبداع
  • ورشة تدريبية عن "مكتبة الأحلام" لتعزيز القراءة والإبداع بين الشباب بمحافظة أسوان