قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، إنّ المحافظة شهدت تحسن ملحوظ في المؤشرات السكانية للمحافظة، من حيث انخفاض معدلات الإنجاب ومعدلات المواليد والوفيات، وانخفاض معدلات البطالة والأمية نتيجة استخدام وسائل تنظيم الأسرة، ومشاريع تنمية الأسرة المصرية، واستغلال الإمكانيات المتاحة، بجانب حملات التوعية، وإنشاء المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ومواجهة عمالة الأطفال، وظاهرة التسرب من التعليم، وبرامج تكافل وكرامة، وغيرها من برامج الحماية الاجتماعية، من خلال استراتيجية المحافظة لمواجهة الزيادة السكانية بمشاركة الجهات المعنية، والمجتمع المدني، والجمعيات الأهلية.

جاء ذلك خلال ترأس المحافظ اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بقاعة الاجتماعات الكبرى بديوان عام المحافظة.

خفض معدلات الزيادة السكانية

وقال محافظ كفر الشيخ، إنّ الزيادة السكانية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المختلفة، كما أنها تؤثر بصورة مباشرة على جهود المجتمع في مختلف مجالات التنمية، لافتاً أنّ الدولة تبذل أقصى جهودها في خفض معدلات الزيادة السكانية، للارتقاء بجودة الحياة للمواطن، وتحسين خصائص السكان، وإعادة رسم الخريطة السكانية، وتحقيق العدالة الاجتماعية بين مختلف الأماكن.

وأضاف المحافظ، أنّ جميع الدول تسعى لوضع حلول لمواجهة الزيادة السكانية، لتجنب عواقبها الوخيمة على الإنسان والمجتمع، وذلك من خلال التشجيع على التعليم والتثقيف، ونشر ثقافة تنظيم النسل، وتثقيف الطلاب في المدارس، مشيراً إلى أهمية محور التوعية في التعامل مع القضية السكانية، من خلال تعريف المواطنين بالتأثيرات البالغة للزيادة السكانية، وزيادة إدراكهم بأثر هذه الظاهرة على ملف التنمية، منوهاً أنّ التعامل مع القضية السكانية يتطلب برنامجاً طويل الأمد، للوصول لضبط النمو السكاني، والارتقاء بالخصائص السكانية.

وأكد أنّ ضبط النمو السكاني يُساعد على تحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي لجميع المواطنين، وتحقيق التوازن بين السكان والتنمية من خلال تعزيز الصحة الإنجابية، وتمكين المرأة، والاستثمار في الشباب، وتحسين فرص التعليم، ورفع الوعى بالقضايا السكانية، في إطار شامل يضمن كفاءة وفعالية وشفافية تنفيذ السياسات السكانية، اتساقاً مع مستهدفات رؤية مصر 2030، للارتقاء بجودة حياة المواطن المصري، وتحسين مستوى معيشته، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

تحقيق التنمية الواسعة والشاملة للأسرة

وأشار إلى أنّ المشروع القومي لتنمية الأسرة، يعتبر نقلة حقيقة لتعامل الدولة مع القضية السكانية من منظور تنموي شامل للارتقاء بالخصائص السكانية، باعتبار أنّ هذه القضية من أهم القضايا التي تلتهم كل موارد الدولة وأي جهود مبذولة لتحقيق التنمية، كما أنّ الدولة تعمل من خلال المشروع على بناء إنسان صالح واعٍ قادر على تبني قضايا وطنه، وعلى وعي تام بالمخاطر التي يواجهها، ويُدرك قيمة الأسرة الصغيرة من خلال تحقيق التنمية الواسعة والشاملة للأسرة صحياً، واجتماعياً، وتعليمياً، وتثقيفياً.

وكلّف محافظ كفر الشيخ، بالتنسيق بين الجهات المعنية في تنفيذ حملة تنظيم الأسرة «من حقك تنظمي»، وعقد ورش عمل لإعداد الخطة التنفيذية للمحافظة في إطار تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، في ظل تضافر جهود المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والقطاع إلى جانب أجهزة الدولة في تنفيذ تلك الاستراتيجية دعماً للمشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في ضوء تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبناء الإنسان المصري، وتحسين جودة الحياة للمصريين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ وزارة الصحة والسكان المجلس القومي للسكان الزيادة السكانية القضايا السكانية رؤية مصر 2030 التنمية المستدامة الزیادة السکانیة محافظ کفر الشیخ من خلال

إقرأ أيضاً:

جمعية المودة تنضم لمنظمة "WFO" وتعزز موقعها في التنمية الأسرية الدولية

أعلنت جمعية المودة للتنمية الأسرية انضمامها إلى المنظمة العالمية للأسرة (WFO)، لتكون بذلك أول جمعية سعودية تنضم إلى هذه المنظمة منذ تأسيسها عام 1947. وجاء هذا الإنجاز كجزء من مساعي المملكة لتعزيز دور القطاع غير الربحي، متماشيةً مع رؤية 2030 التي تضع الأسرة في محور التنمية المستدامة، وتحقيق الاستقرار الأسري والاجتماعي.

دعم مستدام من القيادة

وفي هذا السياق، أشار المهندس فيصل بن سيف الدين السمنودي، رئيس مجلس إدارة الجمعية، إلى أن هذا الانضمام لم يكن ليتحقق لولا الدعم الذي توليه القيادة لقضايا الأسرة والقطاع غير الربحي، مؤكدًا على أن هذه الخطوة تعكس التزام المملكة بتعزيز دورها الريادي على الساحة الدولية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } م فيصل السمنودي
كما قدم السمنودي شكره وتقديره لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، لما قدّموه من دعم مستمر وجهود لتطوير هذا القطاع.

أخبار متعلقة "التعليم" تحذر من الشكاوى الكيدية.. وقانونية لـ "اليوم": العقوبات تقديريةمستشفى الملك سعود بعنيزة يعيد لستينية قدرتها على المشيتبادل الخبرات والتجارب

من جهته، أضاف محمد ال رضي، مدير عام الجمعية، أن هذا الانضمام يمثل بداية شراكة عالمية تهدف إلى تبادل التجارب والخبرات في مجال التنمية الأسرية، مؤكداً أن الجمعية ستعمل على توسيع آفاق التعاون الدولي لتنظيم قمة الأسرة العالمية لعام 2025، وتطوير مؤشر عالمي لقياس استقرار الأسرة. كما شدد على أن الجمعية ستحرص على إبراز القيم الإسلامية والثقافة السعودية الغنية عبر هذه الشراكة الدولية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } محمد ال راضي

الجدير بالذكر أن جمعية المودة قد قدمت خدمات لأكثر من 700 ألف أسرة منذ تأسيسها، وأسهمت في تأهيل أكثر من 5000 ممارس وخبير في المجال الأسري، إلى جانب حصولها على العديد من الجوائز المحلية والدولية تقديراً لجهودها في تعزيز الاستقرار الأسري والتنمية المجتمعية.

مقالات مشابهة

  • رئيس «الشيوخ»: نجدد العهد بأن نبذل كل ما بوسعنا لاستكمال مسيرة التنمية
  • أيمن محسب: الرئيس السيسي يبذل جهودا كبيرة في التعامل مع الأزمات المحيطة بمصر
  • المالية: نستهدف رفع معدلات انتاجية الاقتصاد المصري للمساعدة فى تحقيق نمو مستدام
  • محافظ المنيا: مبادرة بداية تفتح آفاقًا جديدة للاستثمار وتدعم التنمية المستدامة
  • إزالة 6 حالات تعد على الأراضي الزراعية بكفر الشيخ
  • سفير الاتحاد الأوروبي يشيد بجهود محافظة المنوفية في تحقيق التنمية الشاملة
  • «صندوق النقد العربي»: المصارف المركزية تبذل جهودا كبيرة لاحتواء ضغوط التضخم
  • جمعية المودة تنضم لمنظمة "WFO" وتعزز موقعها في التنمية الأسرية الدولية
  • الدخيري: للابتكار دور حيوي في تحقيق التنمية والأمن الغذائي لإحداث تحولات إيجابية في النظم الزراعية
  • سهيل المزروعي: الإمارات تبذل جهوداً كبيرة لدعم قطاع الطاقة عالمياً