الوطن:
2024-09-18@08:58:55 GMT

«الصحة» تزف بشرى لمرضى السرطان | عاجل

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

«الصحة» تزف بشرى لمرضى السرطان | عاجل

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تطبيق معايير دولية موحدة لعلاج أورام الأطفال في 80% من المستشفيات المصرية، بما يستهدف تنفيذ استراتيجية قومية موحدة للعلاج ومكافحة الأورام لدى الأطفال، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لسرطان الأطفال الموافق يوم 14 فبراير من كل عام.

خطط لإنشاء منصة عالمية تساهم بدورها في الإسراع

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه جار العمل على وضع خطط لإنشاء منصة عالمية تساهم بدورها في الإسراع من الوصول إلى أدوية سرطان الأطفال في جميع أنحاء العالم، والعمل على توفير أدوية آمنة وفعالة للسرطان لنحو 120 ألف طفل بين عامي 2022 و2027.

وأشار إلى العمل على الاستمرار في تنفيذ المبادرة العالمية لسرطان الأطفال GICC والتي جرى إطلاقها عام 2018 بالتعاون بين منظمة الصحة العالمية مع مستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال، والتي انضمت إليها مصر في سبتمبر 2023 وتستهدف علاج سرطان الأطفال، وارتفاع معدل الشفاء بنسبة 60% بحلول عام 2030.

وأوضح أنه سيجرى عقد العديد من الاجتماعات الدورية مع ممثلي منظمة الصحة العالمية على المستويات الثلاث؛ المكتب القطري والإقليمي والمكتب الرئيسي ومستشفى سان جود، والقيادات المعنية بوزارة الصحة.

تشكيل لجنة قومية خاصة بسرطان الأطفال

وأشار إلى العمل على تشكيل لجنة قومية خاصة بسرطان الأطفال برئاسة وزير الصحة والسكان، وتضم الجهات المعنية بالأمر والتي تستهدف إجراء تقييم للوضع الحالي في كل المؤسسات المعنية بتقديم الرعاية لمرضى الأورام من الأطفال للوقوف على الموقف الحالي والفجوات وتحديد الأولويات والإجراءات الواجب اتخاذها وتوحيد بروتكولات العلاج، ودراسة مدى توافقها مع بروتكولات كل من سانت جود ومنظمة الصحة العالمية.

اليوم العالمي لسرطان الأطفال

وأكد أن الدولة المصرية حققت تقدما كبيرا خلال الآونة الأخيرة في تحسين جودة الخدمات والبروتوكولات العلاجية الخاصة بأورام الأطفال، من خلال تطبيق العديد من الاستراتيجيات والسياسات التي اتخذتها الدولة بهدف مكافحة أورام الأطفال في مصر.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنحاء العالم أورام الأطفال استراتيجية قومية الاجتماعات الدورية الجهات المعنية الدكتور حسام عبدالغفار الدولة المصرية الصحة العالمية الصحة والسكان المستشفيات المصرية وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه

متحور كورونا الجديد XEC يثير القلق عالميًا، ليشير إلى مزيج من متغيرات أوميكرون الفرعية المكتشفة مسبقًا KS.1.1 وKP.3.3 لفيروس كورونا الجديد الذي يسبب الإصابة بكوفيد.

حذر إريك توبول مدير معهد سكريبس للأبحاث التحويلية في لا جولا، عبر حسابه على منصة التواصل «x» من خطورة ذلك المنشور الجديد مشيرًا إلى « في هذه المرحلة، يبدو أن متغير XEC هو الأكثر احتمالاً للظهور بعد ذلك، كما توقع الباحثون في أغسطس، أن هذا البديل ربما يستغرق  من بضعة أسابيع إلى أشهر لينطلق وينتشر بسرعة أكبر» وفقًا لـ«independent».

بداية انتشار متحور كورونا الجديد

بدأ انتشار متحور كورونا الجديد XEC في سلوفينيا، التي شهدت معدلات إصابة عالية بهذا المتغير في أغسطس، إذ كانت أكثر من 10 في المائة من عينات حالات كوفيد الواردة من البلاد تحتوي على XEC.

تم العثور على أكثر من 500 عينة من 27 دولة، بما في ذلك بولندا والنرويج ولوكسمبورغ وأوكرانيا والبرتغال والصين، تحتوي على XEC،  يشير الباحثون إلى أن متحور كورونا الجديد يشهد نمو قويًا وانتشارًا واسعًا في كلا من الدنمارك الدنمارك وألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا.

Recombinant variant XEC is continuing to spread, and looks a likely next challenger against the now-dominant DeFLuQE variants (KP.3.1.1.*).

Here are the leading countries reporting XEC. Strong growth in Denmark and Germany (16-17%), also the UK and Netherlands (11-13%).
???? pic.twitter.com/rLReeM9wF8

— Mike Honey (@Mike_Honey_) September 15, 2024

ومع استمرار فيروس كورونا الجديد في التطور، تشير البيانات الأولية إلى أن متحور كورونا الجديد  XEC ينمو بشكل سريع وآخذ في الانتشار يومًا بعد يوم، ليكن مختلفًا مقارنة بالمتغيرات الفرعية السابقة.

مراكز مكافحة الأمراض والوقاية

تتشابه أعراضه مع أعراض متغيرات كوفيد السابقة، فتشمل اعراضه الحمى والتهاب الحلق والسعال وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية وآلام الجسم، إلا أنه لا يزال يشكل مجرد عائلة فرعية من نفس سلالة أوميكرون، ليقول الخبراء إن مواكبة اللقاحات والجرعات المعززة من شأنه أن يوفر حماية كافية ضد الأمراض الشديدة والاستشفاء.

وجهت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية، أنه يستوجب على الأشخاص ضرورة الحفاظ على أنفسهم، وذلك عبر الاهتمام بنظافتهم جيدًا إلى جانب اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحصول على هواء نظيف، علاوة على ضرورة متابعة كافة التغيرات التي تطرأ على متحور كورونا الجديد XEC عن كثب لفهم أعراضه بشكل أفضل ولضمان كيفية التعامل معه بشكل صحيح تمامًا لتقليل من فرص الإصابة به.

مقالات مشابهة

  • متابعة الخطوات التنفيذية لتفعيل الهيكل المؤسسي لوزارة الصحة والسكان
  • الصحة العالمية تعلق على استهداف الاحتلال قافلة مساعدات في غزة
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • بن سبعيني ضمن قائمة بوروسيا دورتموند المعنية بلقاء كلوب بروج
  • المؤلف محمد حسني: منفتحون على الموسيقى العالمية.. المسئوول عن مركز تنمية المواهب بأوبرا الإسكندرية: ندرب الأطفال على الغناء التراثي القديم بالإضافة للحديث.. ونستهدف تنمية قدراتهم الصوتية
  • متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه
  • عاجل.. بشرى سارة في برشلونة قبل مواجهة موناكو
  • ميقاتي رعى توقيع مذكرة تفاهم بين أوتيل ديو دو فرانس ومؤسسة ديانا بو درغام تنوري لسرطان النساء
  • بعد اكتشافه في غزة.. مخاوف من تفشي شلل الأطفال حول العالم
  • الصحة العالمية تحسم الجدل حول علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ