شهدت أسعار الذهب العالمي انخفاض حاد ليسجل أدنى مستوياته منذ شهرين ليعمق خسائره تحت المستوى الرئيسي 2000 دولار للأونصة، وذلك بعد بيانات التضخم الأمريكية يوم أمس التي جاءت أقوى من التوقعات لتؤدي إلى تقلص رهانات الأسواق بخفض الفيدرالي الأمريكي للفائدة في وقت مبكر من هذا العام.

وانخفض سعر أونصة الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الأربعاء بنسبة 0.

2% لتسجل أدنى مستوى منذ شهرين عند 1986 دولار للأونصة وتتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند 1991 دولار للأونصة، وذلك بعد انخفاض كبير يوم أمس بنسبة 1.3% ليفقد الذهب 27 دولار من قيمته يوم أمس.

سعر الذهب انخفض تحت المستوى الرئيسي 2000 دولار للأونصة للمرة الأولى منذ 13 ديسمبر من عام 2023 بعد أن كسر مستوى الدعم الرئيسي عند 2015 دولار للأونصة، ليصبح مستهدف الهبوط التالي للذهب العالمي حالياً عند المستوى 1975 دولار للأونصة.

انخفاض سعر الذهبيأتي بعد بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة عن شهر يناير الماضي، والذي يعد مؤشر التضخم الأساسي والذي اظهر استقرار القراءة عند 0.3% دون تغير عن القراءة السابقة وكانت التوقعات تشير إلى تراجع إلى 0.2%، بينما تراجع التضخم على المستوى السنوي إلى 3.1% بأقل من القراءة السابقة 3.4% ولكنه جاء أعلى من التوقعات عند 2.9%.

تعرض الذهب لضغوط بعد أن أظهر تقرير التضخم الأمريكي ارتفاع أسعار المستهلكين أكثر من المتوقع في يناير، وهو ما يؤخر التوقيت المتوقع لأول خفض لأسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي وكذلك حجم التخفيضات التي كانت متوقعة بحلول نهاية العام، وفق تحليل جولد بيليون.

تسببت بيانات التضخم يوم أمس في تغيير الأسواق لتوقعاتهم بشأن خفض أسعار الفائدة، لتتوقع الأسواق الآن خفض الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس فقط خلال عام 2024 بأكمله، بعد أن كانت التوقعات تشير إلى خفض 100 نقطة أساس، للتوافق توقعات الأسواق الآن مع توقعات أعضاء الفيدرالي التي أعلنوا عنها في ديسمبر الماضي.

بالرغم من هذا لا تزال تضع الأسواق احتمال بنسبة 50% أن يقوم البنك الفيدرالي بخفض الفائدة ربع نقطة مئوية في اجتماعه في يونيو القادم.

احتمال بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول يعد أخبار سلبية بالنسبة للذهب، بالنظر إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في المعدن النفيس. وقد حد هذا الاتجاه من أي مكاسب كبيرة في أسعار الذهب خلال العامين الماضيين.

من جهة أخرى ارتفع الدولار الأمريكي وسجل أعلى مستوى منذ 3 أشهر وفقاً لمؤشر الدولار ليسجل يوم أمس ارتفاع بنسبة 0.7% ليستكمل اليوم هذا الارتفاع، هذا بالإضافة إلى قفزة في عوائد السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات يوم أمس التي ارتفعت بنسبة 3.3% لتسجل أعلى مستوى منذ 10 أسابيع عند 4.332%.

كل العوامل اجتمعت لتدفع سعر الذهب إلى الهبوط، فبعد أن استمر في التماسك فوق المستوى 2000 دولار للأونصة لثلاثة أشهر تقريباً على أمل بدء الفيدرالي خفض الفائدة قريباً، فقد هذا الأمل ولم يعد هناك دعم لأسعار الذهب يمنعه من الهبوط تحت المستوى 2000 دولار.

أيضاً صرح عضو البنك الاحتياطي الفيدرالي رافائيل بوستيك إلى ضرورة الحذر فيما يتعلق بوتيرة تخفيضات أسعار الفائدة في المستقبل، مؤكدين على أهمية اتباع نهج منهجي لتجنب تحركات التضخم التي لا يمكن التنبؤ بها.

وسط البيانات الاقتصادية الأخيرة والأحداث العالمية، هناك اجماع بين أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي على أن المسار التدريجي نحو هدف التضخم الذي حدده البنك المركزي بنسبة 2٪ هو أمر مناسب وضرورة الحصول على المزيد من التأكيدات بتراجع التضخم قبل البدء في خفض الفائدة.

ستركز الأسواق الآن على بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية المقرر صدورها يوم الخميس وأرقام مؤشر أسعار المنتجين المقرر صدورها يوم الجمعة. ومن المقرر أن يتحدث المزيد من أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع.

اقرأ أيضاًجولد بيليون: الذهب يصمد أمام توقعات خفض الفائدة الأمريكية

جولد بيليون: 20.5% زيادة في سعر الذهب بمصر منذ بداية 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سعر الذهب البنك المركزي سعر الدولار أسعار الذهب التضخم ارتفاع سعر الدولار سعر الذهب العالمي جولد بيليون سعر الذهب المحلي البنك الاحتياطي الفيدرالي انخفاض أسعار الفائدة البنك الاحتياطي بيانات التضخم الأمريكية

إقرأ أيضاً:

«جولد بيلون» تكشف عن توقعات أسعار الذهب في شهر أكتوبر 2024

استقرت أسعار الذهب تحت أعلى مستوياتها القياسية اليوم الثلاثاء مع بداية تداولات شهر أكتوبر، وذلك بعد أن خففت تصريحات رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي التوقعات بمزيد من التخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة هذا العام. ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي خلال تداولات اليوم بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى عند 2648 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2633 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند 2644 دولار للأونصة، وفق تحليل جولد بيليون.

الذهب انخفض 9 %

وانخفض سعر الذهب يوم أمس بنسبة 0.9% ليسجل أدنى مستوى منذ أسبوع عند 2624 دولار للأونصة، ليعد انخفاض لليوم الثاني على التوالي، وذلك بعد تصريحات من رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول أشار خلالها إلى أن البنك الفيدرالي سيسعى على الأرجح إلى تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في المستقبل وأنه ليس في عجلة من أمره بعد أن عززت البيانات الجديدة الثقة في النمو الاقتصادي الجاري وإنفاق المستهلكين.

وخلال شهر سبتمبر ارتفع سعر الذهب بنسبة 5.2% بمقدار 132 دولار للأونصة ليسجل خلاله أعلى مستوى تاريخي للذهب عند 2685 دولار للأونصة بينما خلال الربع الثالث من عام 2024 استطاع الذهب الارتفاع بنسبة 13.2% وهو أعلى ارتفاع ربع سنوي منذ عام 2016 من الدولار الأمريكي من ناحية أخرى ارتفع خلال تداولات اليوم للجلسة الثانية على التوالي ليسجل أعلى مستوى منذ أسبوع ويبتعد عن أدنى مستوى في 13 شهر التي يتداول بالقرب منها منذ فترة من الوقت، وقد ساهم هذا في الحد من مكاسب الذهب، خاصة مع انتظار الأسواق هذا الأسبوع لصدور بيانات الوظائف عن الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى حديث عدد من أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي.

هل يعود الذهب للصعود؟

ترقب بيانات قطاع العمالة هذا الأسبوع يدفع المستثمرين إلى عدم اتخاذ مراكز مالية جديدة على الذهب، وبالتالي فقد الذهب الزخم الكافي لاستكمال الصعود ليتراجع بشكل محدود بهدف التصحيح وتعديل مؤشر الزخم الفنية التي تشير إلى تشبع كبير في عمليات الشراء على الذهب.

الجدير بالذكر أن أي قراءة أضعف من المتوقع في بيانات سوق العمل الأمريكية القادمة قد تدعم وجهات النظر بشأن عودة التوقعات عملية تخفيض حادة في معدلات الفائدة الأمريكية وهو الأمر الذي قد يعيد الدعم إلى أسعار الذهب.

اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي خلال شهر سبتمبر شهد خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس دفعة واحدة وذلك بهدف الحفاظ على التوازن بين النمو المتباطئ والتضخم الذي يشهد تراجع، وبالتالي أثر هذا بشكل إيجابي كبير على أسعار الذهب حيث توقعت الأسواق المزيد من عمليات خفض الفائدة الحادة من قبل البنك الفيدرالي خلال الفترة القادمة

مقالات مشابهة

  • الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار وترقب بيانات أميركية
  • جولد بيليون: الذهب يستهل تداولات أكتوبر على استقرار قرب أعلى مستوى
  • «جولد بيلون» تكشف عن توقعات أسعار الذهب في شهر أكتوبر 2024
  • تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 1.8% خلال سبتمبر
  • الذهب يرتفع بعد تصريحات رئيس الفيدرالي
  • أسعار الذهب ترتفع 5 دولارات وسط ترقب بيانات أميركية
  • الذهب يتراجع عن مستوياته القياسية بعد تلميحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة
  • «جولد بيليون»: تراجع أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم
  • جولد بيليون: سعر الذهب يرتفع 14.2% خلال الربع الثالث من 2024
  • جولد بيليون: أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع