حياة من الفقر واللاآدمية يعيشها سكان غزة الذين اضطروا اللنزوح قسرا مع بداية العدوان في السابع من أكتوبر الماضي، ولكن يبدو أن الحياة القاسية لم تكن بدايتها في السابع من أكتوبر إذ تعاني غزة من الفقر والمشكلات الاقتصادية حتى قبل ذلك وهو ما نشره البنك الدولي في ورقة حقائق قبل أحد السابع من أكتوبر ترصد معاناة السكان هناك، وهو الوضع الذي تفاقم بشكل جذري بعد الحرب.

10 معلومات عن قطاع غزة

1- تبلغ مساحة قطاع غزة 365 كيلومترا مربعا، وفقا للعربية.

2- يبلغ عدد سكان غزة 2.2؟.

- تشكل غزة 1.33% من مساحة فلسطين التاريخية

- يبلغ إجمالي الناتج المحلي 2.9 مليار دولار أمريكي، قبل العدوان، وفقا لورقة حقائق صادرة عن البنك الدولي قبل العدوان الرقم الذي تضاءل جدا بعد العدوان الأخير على غزة وفقا لتصريحات رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية.

4- كان يبلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي سنويا 1715 دولار تقريبا سنويا، ورغم ضآلة الرقم إلا أن الرقم تصاعد في ظل مجاعة متوقعة في أنحاء غزة ومع ضعف وصول المساعدات.

5- كان يبلع معدل الفقر في غزة نسبة 39% قبل اندلاع حرب غزة في السابع من أكتوبر الماضي والتي أدت إلى تفاقم الأوضاع.

6- يبلغ معدل البطالة 41% حتى 7 أكتوبر الماضي، وبعد العدوان تم هدم معظم المنشآت والأبنية ما أدى لرفع معدلات البطالة في ظل توقعات بنسب صادمة في البيانات السنوية. 

7  تشهد غزة نقصا كبيرا في خدمات المياه وهناك خطر داهم على صحة السكان، وفقا لبيانات الأمم المتحدة

8- تعانى غزة من أزمة حادة في الطاقة حتى قبل السابع من أكتوبر إذ كان يصل انقطاع الطاقة عنها إلى 18 ساعة يوميا وفقا لتقديرات البنك الدولي في الفترة من 2014 حتى 2023 وصلت إلى حد عدم وجود طاقة أو مولدات في 2024 وانتظار المساعدات الإنسانية لتشغيل المولدات

9- قبل السابع من أكتوبر كان يوجد 110 آلاف نازح في حاجة إلى مآوي لتتحول الأرقام إلى ما يفوق 1.4 مليون بعد حرب السابع من أكتوبر، وفقا لأحدث بيانات صادرة عن الأمم المتحدة

10- يعد معظم سكان غزة من الأطفال وهو ما يؤكد ضرورة ضعف البنية التعلمية والصحية التي يحتاجها الأطفال في ظل ضعف الخدمات المقدمة، وفقا لبيانات الأمم المتحدة

يستمر العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الـ131 على التوالي منذ اندلاع عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي، ما أسفر عن مئات الآلاف من الشهداء والمصابين والمفقودين، معظمهم من النساء والأطفال، إذ وصلت أعدادهم في حصيلة غير نهائية إلى 28 ألفا و473 شهيدا و68 ألفا و146 مصابا.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب اليوم 16 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، ما أسفر عن ارتقاء 133 شهيدا و162 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة غزة الاحتلال معلومات عن الاحتلال السابع من أکتوبر أکتوبر الماضی سکان غزة

إقرأ أيضاً:

تراجع عدد سكان دولة اسيوية تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص

الاقتصاد نيوز - متابعة

أظهرت بيانات من مكتب الإحصاء الإندونيسي صدر اليوم الاثنين أن معدل الفقر في إندونيسيا انخفض في مارس الماضي إلى 9.03 ٪ من 9.36 ٪ في نفس الشهر من العام الماضي.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون تحت خط الفقر في إندونيسيا انخفض إلى 25.22 مليون في مارس ، مقارنة بـ 25.9 مليون في نفس الشهر من العام الماضي.

في الوقت نفسه ، لا تزال الفجوة بين معدل الفقر في المناطق الحضرية ومعدل الفقر في المناطق الريفية كبيرة، على الرغم من أنها تتناقص باطراد منذ عام 2020. يبلغ معدل الفقر في المناطق الحضرية 7.1 ٪ مقارنة بـ 11.8 ٪ في المناطق الريفية. انخفض عدد الفقراء في المناطق الريفية في إندونيسيا خلال عشر سنوات بمقدار 3.06 مليون شخص بمتوسط 300 ألف شخص سنويا.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة قتلى الحرب في غزة إلى نحو 38 ألف شهيد
  • تراجع عدد سكان دولة اسيوية تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص
  • كم يبلغ عدد سكان الأردن في بداية النصف الثاني من 2024؟
  • استشهاد صحفى متأثرا بجراحه بعد قصف إسرائيلى لمنزله جنوب غزة
  • الأمراض النفسية تلاحق قوات الاحتلال.. تسريح 90 جنديا وارتفاع طلبات الاستقالة
  • هيئات الأسرى: 9450 حالة اعتقال بالضفة والقدس منذ السابع من أكتوبر الماضي
  • الأونروا: سكان غزة يعيشون حياة بائسة للغاية
  • نحو 38 ألف شهيد في غزة منذ السابع من أكتوبر
  • مبلغ هائل.. بكم دعمت واشنطن عدوان الاحتلال في غزة منذ السابع من أكتوبر؟
  • عضو الكنيست أحمد الطيبي يندّد بالحملة على عرب إسرائيل