أعلن معالي المهندس وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة شركة الطيران العماني عن تقليص خسائر شركة الطيران العماني مع زيادة في معدلات النمو في الإيرادات، وتحسين الأداء المالي للشركة، دون اللجوء إلى الاقتراض من بنوك تجارية أو دعم حكومي خلال عام 2023م. جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الثاني الذي نظمته شركة الطيران العماني اليوم لاستعراض مستجدات خطة التحول للشركة بحضور ممثلي وسائل الاعلام المختلفة.

وأوضح معالي المهندس أنه تم استعراض أداء الشركة وأداء التحول في الشركة، مشيرًا إلى أن الالتزام بالخطة كان جيدًا في عام 2023م، وهناك تحسن ملحوظ في الأداء المالي للشركة وتوقعات بأن تنخفض الخسائر بأفضل من 25%، كما أن هناك تحسن في الجوانب المالية الأخرى التي كانت مدروسة على سبيل المثال تحسن المبيعات ونوعية المبيعات وتخفيض الكلفة للشركة.

وأشار معالي المهندس إلى أنه كان هناك الكثير من العمل في العام الماضي لتحديد الكفاءات المطلوبة للعمل الجاد في المرحلة القادمة، ومن المتوقع وصول الرئيس التنفيذي الجديد للشركة في 18 من الشهر الحالي، وهو يتمتع بخبرة تزيد عن 30 عامًا في مجال الطيران الدولي وبرامج التحول الشامل للشركات وتباعًا سيأتي بعض التنفيذيين الآخرين، ومن المتوقع الكثير من العمل في عام 2024 الذي من شأنه أن يصب في اتجاه تحسين التوازن المالي للشركة، وهي في الاتجاه المخطط له.

كما أشار معالي المهندس وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة الطيران العُماني إلى أنّ الشركة تولي الكادر العُماني اهتمامًا كبيرًا، حيث تم توقيع عقود توظيف لـ21 طيارًا عُمانيًّا من ضمن 34 طيارًا تم التعاقد معهم بشكل غير مباشر. وأكّد معالي المهندس أن الشركة تعمل على استقطاب مزيد من المسافرين بشكل مباشر إلى مسقط، بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة حيث تم التوقيع على اتفاق مع شركة عالمية لجذب 30 ألفَ سائح إلى سلطنة عُمان خلال عام 2024.

كما أوضح معالي المهندس أن هذه الإجراءات المهمة تعد جزءاً من عملية إعادة هيكلة تنظيمية أوسع نطاقًا تعمل على تقييم القدرات الحالية ومناسبها لمتطلبات المرحلة والسوق، الأمر الذي يتطلب تهيئة وجود كوادر مؤهلة لقيادة هذا التحول الاستراتيجي للمنافسة في سوق السفر العالمي والتعامل مع متغيراته. وأضاف معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي: إن شركة الطيران العُماني تسعى لتطوير رقمنة عملياتها كأحد المشاريع التي تعمل عليها من خلال تحديث منصاتها الرقمية وموقعها الإلكتروني وتحسين تجربة المستخدم عبر إدخال ميزات حديثة تواكب التطورات التقنية والابتكار للحجوزات وخيارات الدفع والواقع الافتراضي ونظام الملاحة وغيرها من الخدمات. جدير بالذكر أن مجلس إدارة الطيران العُماني أطلق في شهر أغسطس 2023 برنامجًا شاملًا لإعادة هيكلة شركة الطيران العُماني يرتكز على أربعة محاور رئيسية تتمثل في (الاستدامة المالية، والحوكمة المؤسسية، والجوانب التجارية، ورأس المال البشري).

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الطیران الع مانی معالی المهندس

إقرأ أيضاً:

وزارة العدل الأمريكية تتهم شركة بوينغ بالاحتيال

قال مصدر مطلع لمراسل نوفوستي، إن وزارة العدل الأمريكية قررت توجيه تهم جنائية ضد بوينغ لانتهاكها اتفاقا يتعلق بحوادث طائرات الشركة في 2018-2019.

 ووفقا للمصدر، توصلت الوزارة إلى استنتاج يفيد بأن الشركة انتهكت اتفاق 2021 الذي يحميها من الملاحقة الجنائية طالما أنها راجعت ممارساتها وقدمت تقارير منتظمة.

إقرأ المزيد إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية تفتح تحقيقا حول الهبوط الخطير لطائرة "بوينغ 737"

وذكر المصدر أن التهمة الموجهة إلى الشركة ستتضمن نقطة واحدة، وهي خداع الحكومة الأمريكية فيما يتعلق بإجراءات ضمان سلامة الطائرات.

ومن المتوقع أن تتخذ وزارة العدل الأمريكية، قرارا رسميا بشأن هذه القضية وتعلنه قبل 7 يوليو.

في عام 2018، تحطمت طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس في إثيوبيا، وفي عام 2019 في إندونيسيا، مما أسفر عن مقتل نحو ألف شخص في الحادثين. وطلب أقارب الضحايا من وزارة العدل الأمريكية أن تقاضي الشركة بتعويضات تبلغ 24.7 مليار دولار.

بعد هذه المآسي، اعترفت الشركة أنه في كلتا الحالتين كان هناك خلل وعيوب فنية في بعض أجهزة الطائرة.

وفي عام 2021، وفي إطار الدعوى التي رفعتها وزارة العدل الأمريكية ضد الشركة، وافقت على دفع 2.5 مليار دولار، منها 1.77 مليار لشركات الطيران التي تمتلك الطائرات المنكوبة و500 مليون لأقارب الضحايا.

في الآونة الأخيرة، تم الإبلاغ بشكل متكرر عن مشاكل فنية في طائرات بوينغ. على سبيل المثال، اضطر الرئيس البولندي أنجي دودا إلى استخدام طائرة احتياطية بعد اكتشاف عطل في الطائرة الرئاسية من طراز بوينغ 737 عند عودته من الولايات المتحدة الأمريكية. في 5 يناير، سقط جزء من هيكل طائرة بوينغ 737 ماكس 9 تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز، وانخفض الضغط في مقصورة الركاب.

وفي أوائل شهر مايو، أطلقت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) تحقيقا جديدا بحق شركة بوينغ بعد أن أصبح معروفا أن موظفيها قاموا بتزوير تقارير عن عمليات التفتيش على طائرات بوينغ 787 دريملاينر.

المصدر: نوفوستي

 

 

مقالات مشابهة

  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • المركزي لـ «الإحصاء» يكشف عن قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية خلال 2023
  • صادرات صناعة الطيران بالمغرب تتجاوز 10.6 مليارات درهم
  • ارتفاع صادرات المغرب من قطاع الطيران بنسبة 17,6 في المائة
  • 29.8 ألف مؤسسة حاصلة على بطاقة ريادة الأعمال بنهاية 2023
  • 15 مليون ريال أذون خزانة
  • شركة أمريكية داعمة لـ”إسرائيل” تسجل أكبر خسارة يومية بقيمة 27 مليار دولار
  • تحريات مكثفة لكشف ملابسات سرقة شركة الكهرباء بالجيزة
  • احتجزوا خلال حرب الخليج الثانية.. ركاب طائرة يقاضون الحكومة البريطانية
  • وزارة العدل الأمريكية تتهم شركة بوينغ بالاحتيال