شهدت أسعار الذهب العالمي انخفاضا حادا ليسجل أدنى مستوياته منذ شهرين ليعمق خسائره تحت المستوى الرئيسي 2000 دولار للأونصة، وذلك بعد بيانات التضخم الأمريكية يوم أمس التي جاءت أقوى من التوقعات لتؤدي إلى تقلص رهانات الأسواق بخفض الفيدرالي الأمريكي للفائدة في وقت مبكر من هذا العام.

وانخفض سعر أونصة الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الأربعاء بنسبة 0.

2% لتسجل أدنى مستوى منذ شهرين عند 1986 دولارا للأونصة وتتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند 1991 دولارا للأونصة، وذلك بعد انخفاض كبير يوم أمس بنسبة 1.3% ليفقد الذهب 27 دولارا من قيمته يوم أمس. 

كما انخفض سعر الذهب تحت المستوى الرئيسي 2000 دولار للأونصة للمرة الأولى منذ 13 ديسمبر من عام 2023 بعد أن كسر مستوى الدعم الرئيسي عند 2015 دولارا للأونصة، ليصبح مستهدف الهبوط التالي للذهب العالمي حاليًا عند المستوى 1975 دولارا للأونصة.

ويأتي انخفاض سعر الذهب، بعد بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة عن شهر يناير الماضي، والذي يعد مؤشر التضخم الأساسي والذي اظهر استقرار القراءة عند 0.3% دون تغير عن القراءة السابقة وكانت التوقعات تشير إلى تراجع إلى 0.2%، بينما تراجع التضخم على المستوى السنوي إلى 3.1% بأقل من القراءة السابقة 3.4% ولكنه جاء أعلى من التوقعات عند 2.9%.

وتعرض الذهب لضغوط بعد أن أظهر تقرير التضخم الأمريكي ارتفاع أسعار المستهلكين أكثر من المتوقع في يناير، وهو ما يؤخر التوقيت المتوقع لأول خفض لأسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي، وكذلك حجم التخفيضات التي كانت متوقعة بحلول نهاية العام، وفق تحليل جولد بيليون.

وتسببت بيانات التضخم يوم أمس في تغيير الأسواق لتوقعاتهم بشأن خفض أسعار الفائدة، لتتوقع الأسواق الآن خفض الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس فقط خلال عام 2024 بأكمله، بعد أن كانت التوقعات تشير إلى خفض 100 نقطة أساس، للتوافق توقعات الأسواق الآن مع توقعات أعضاء الفيدرالي التي أعلنوا عنها في ديسمبر الماضي.

وبالرغم من هذا لا تزال تضع الأسواق احتمال بنسبة 50% أن يقوم البنك الفيدرالي بخفض الفائدة ربع نقطة مئوية في اجتماعه في يونيو القادم.

كما أن احتمال بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول يعد أخبار سلبية بالنسبة للذهب، بالنظر إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في المعدن النفيس.

وقد حد هذا الاتجاه من أي مكاسب كبيرة في أسعار الذهب خلال العامين الماضيين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولد بيليون اسعار الذهب العالمي بيانات التضخم الأمريكية انخفاض سعر الذهب یوم أمس

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا وتتجه لتحقيق مكاسب شهرية وفصلية

مقالات مشابهة استقبل تردد قناة وناسة لولو الجديد 2024 على النايل سات والعرب سات

‏55 دقيقة مضت

شهادات البنك الاهلي 2024 الجديدة.. استثمر بعائد مميز يصل إلى 30%

‏ساعة واحدة مضت

خطوات أرامكو لدعم تحول السعودية لأكبر منتج للهيدروجين عالميًا (تقرير)

‏3 ساعات مضت

“كاس العالم للاندية لكرة اليد”.. موعد مباراة الأهلي وماجديبرج في النصف النهائي 2024

‏3 ساعات مضت

“فرصة للخريجين”.. تعرف على شروط ومميزات التسجيل في برنامج فخور وزارة الدفاع النسخة الثانية

‏4 ساعات مضت

عاجل.. وزارة التعليم السعودية تعلن عن موعد اجازة مطولة للفصل الدراسي الأول والتقويم الدراسي 1446

‏4 ساعات مضت

ارتفعت أسعار الذهب نحو 11 دولارًا اليوم الإثنين 30 سبتمبر/أيلول (2024) لتواصل حصد المكاسب الممتدة من الأسبوع الماضي بدعم من تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية وزيادة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

ويتجه المعدن الأصفر لتحقيق أفضل أداء ربع سنوي له في أكثر من 8 سنوات بعد قرار الولايات المتحدة الضخم بخفض أسعار الفائدة وتوقعات بخفض كبير آخر في نوفمبر/تشرين الثاني.

وارتفعت أسعار الذهب بنحو 30% في عام 2024، وسجّلت مستويات قياسية مرتفعة عدة مرات هذا العام، بدعم من تخفيف السياسة النقدية من جانب المصارف العالمية الكبرى والمخاوف الجيوسياسية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 27 سبتمبر/أيلول، على تراجع بنحو 27 دولارًا للمرة الأولى في 8 جلسات متتالية من الارتفاعات القياسية.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:15 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:15 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.42%، أو ما يعادل 11.1 دولارًا، لتصل إلى 2689.2 دولارًا للأوقية.

في المقابل، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.04%، عند 2657.13 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.07% إلى 31.54 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.71%، إلى 996.70 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.52%، ليسجل 1010.88 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.04%، إلى 100.42 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض – الصورة من رويترزتحليل أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب بما يزيد قليلاً عن 14% منذ بداية الربع الحالي، وهو أفضل مستوى لها منذ يناير/كانون الثاني 2016.

وعلى أساس شهري، صعدت أسعار الذهب بنسبة 6% في سبتمبر/أيلول بعد أن سجلت التعاملات الفورية مستوى قياسيًا آخر عند 2685.42 دولارًا يوم الخميس في ارتفاع مدفوع بتخفيض الاحتياطي الفيدرالي بمقدار نصف نقطة مئوية، وإجراءات التحفيز الصينية والمخاوف المستمرة من الحرب في الشرق الأوسط.

وقال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووتر: “يبدو أن الذهب لا يزال مستعدًا للارتفاع عند 2700 دولار إذا تتوافق بيانات سوق العمل هذا الأسبوع مع احتمال قيام الاحتياطي الفيدرالي بتيسير بمقدار 75 نقطة أساس أخرى بحلول نهاية العام”.

تتضمن مجموعة البيانات لهذا الأسبوع أرقام التوظيف الأميركية ووظائف القطاع غير الزراعي، والتي قد توفر مزيدًا من الوضوح حول حالة سوق العمل الأميركية.

ومن المتوقع أيضًا إلقاء خطابات من رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول والمحافظ ميشيل بومان في وقت لاحق من اليوم.

وأضاف ووتر: “إذا أبقت رسائل باول المستثمرين متفائلين بأن المزيد من التخفيضات القوية في أسعار الفائدة في طريقنا، فقد يعاني الدولار الأميركي بينما قد تكون أسعر الذهب مستفيدة مرة أخرى”، حسبما ذكرت رويترز.

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الاقتصاد الأميركي احتفظ ببعض زخمه القوي في الربع الثالث، في حين استمرت ضغوط التضخم في التراجع، وعزز هذا التوقعات بخفض كبير آخر لأسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتميل السبائك ذات العائد الصفري إلى أن تكون استثمارًا مفضلاً في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وأثناء الاضطرابات الجيوسياسية.

وشنت إسرائيل يوم الأحد غارات جوية على جماعة الحوثي في ​​اليمن وأهداف لحزب الله في جميع أنحاء لبنان بعد اغتيال الأمين العام للحزب حسن نصر الله في وقت سابق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول
  • الذهب يواصل رحلة الصعود مع استمرار التوتر الدولي
  • رغم التراجع.. الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • ارتفاع أسعار الذهب مع استمرار التوتر الدولي
  • أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا وتتجه لتحقيق مكاسب شهرية وفصلية
  • الذهب يتجه لتسجيل أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • استقرار أسعار الذهب في مصر وسط ارتفاع عالمي بدعم من تخفيض الفائدة الأمريكية
  • أسعار الذهب تتراجع إلى 2658 دولارا للأونصة نهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • سعر الذهب يهبط بشكل مفاجئ عالميا.. ما الأسباب الخفية وراء التراجع؟