أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، أن 47 جامعة مصرية مدرجة في تصنيف (Times Higher Education)، وذلك ضمن أفضل 1200 جامعة على مستوى العالم بعد التنافس مع أكثر من 25 ألف جامعة، مؤكدًا ثقته في دخول المزيد من الجامعات المصرية ضمن أفضل جامعات العالم في مختلف أدلة ومؤشرات التصنيف.

47 جامعة مصرية ضمن أفضل 1200 جامعة في العالم

جاء ذلك خلال كلمة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في فعاليات جلسة حوارية بعنوان «التعاون الدولي وتأثيره على بناء اقتصاد المعرفة»، والتي أقيمت بحضور بيتر موليما سفير هولندا بالقاهرة، والدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ورؤساء جامعات «المنيا، مطروح، العريش، الفيوم، طنطا، دمنهور، الزقازيق، كفر الشيخ، الأقصر، مدينة السادات، بنها، سوهاج، السويس، المنوفية، حلوان».

وأكد الدكتور أيمن عاشور، سعي الوزارة في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030 إلى التوسع في التعاون الدولي، خاصة في مجالات الزراعة، والمياه، ومصادر الطاقة النظيفة، بما في ذلك الهيدروجين الأخضر، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، مشيرًا إلى أهمية الاستفادة من خبرة هولندا في هذه المجالات الحيوية التي تمثل الركائز الأساسية للتنمية المستدامة، وذلك من خلال تدعيم التعاون بين الجامعات والمراكز البحثية والجهات الصناعية في كل مصر وهولندا.

وشدد الوزير على الدور الرائد الذي تطلع به مؤسسة السيفير (Elsevier) على المستوى الدولي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرا إلى التزام مصر بتعزيز شراكاتها مع المؤسسات والمنظمات الدولية الرائدة، مثمنا دور بنك المعرفة المصري (EKB) كمبادرة رئاسية أسهمت في تعزيز البحث العلمي بمصر، والارتقاء بتصنيف الجامعات المصرية خلال الفترة الماضية.

ومن جانبه، أكد السفير بيتر موليما سفير هولندا بالقاهرة عمق علاقات التعاون التي تربط بين بلاده ومصر فى كافة المجالات، وبخاصة المجالات العلمية، والتعليمية، والبحثية، فيما أشاد يونجسوك تشي رئيس مجلس إدارة مؤسسة السيفير بتميز الباحثين المصريين فى مجال النشر الدولي، وجودة البحوث العلمية المصرية، وبخاصة الأبحاث العلمية المرتبطة بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

ارتفاع نشر الأبحاث المصرية

ومن جانبه، أكد محمد رائد استشاري البحث العلمي بالسيفير في مصر وشمال إفريقيا، أن مصر شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الأبحاث المنشورة منذ عام 2016، إذ تجاوزت مصر جميع الدول الإفريقية في إنتاجها العلمي منذ عام 2020، قائلا إنه في السنوات الخمس الماضية، جرى نشر أكثر من 200 ألف بحث من قبل باحثين مصريين، وحققت هذه الأبحاث استشهادات بنسبة 38% أعلى من المتوسط العالمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي وزير التعليم العالي البحث العلمي اقتصاد المعرفة التعلیم العالی ضمن أفضل

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: فتح الحرم الجديد لجامعة سنجور في برج العرب سبتمبر المقبل

أكّد الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنَّه سيتم فتح الحرم الجديد لجامعة سنجور في مدينة برج العرب بالإسكندرية سبتمبر المقبل، مضيفا ان الوزارة تستهدف رؤية جديدة لدعم استراتيجية الدولة لتحالف التنمية بين الجامعات المصرية.

العالم يتجه حاليا نحو البرامج الجديدة

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال إلقاء كلمته بمؤتمر توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعات المصرية و الفرنسية بحضور عدد من رؤساء الجامعات، ان التعاون يأتي في إطار تحقيق أهداف وتطلعات الجمهورية الجديدة مشيرا إلى أن العالم يتجه حاليا نحو البرامج الجديدة والرقمنة، مشيرًا إلى مصر حصلت على عدد كبير من المنح الدراسية من دولة مصر، مؤكدا ان التعاون اليوم يؤكد تحقيق المبادرة الرئيسية بشأن تحالف وتنمية.

تطوير التعاون العلمي والجامعي

ومن جهته، قال السفير الفرنسي في مصر، «سعداء بالتعاون والشراكة بين البلدين في المجال العلمي والبحثي وهي أولوية لقادة الدولتين»، مؤكّدًا أنه يجرى العمل على تطوير التعاون العلمي والجامعي بين الدولتين، موجها الشكر للجامعات المشتركة.

وأضاف السفير الفرنسي أنَّ شباب مصر يتمتع إمكانيات هائلة وكبير يتمتعون بها، لافتًا إلى أنَّ مصر تعلب دورا محوريا في المنطقة وكذلك أفريقيا و التعاون القائم بين البلدين يعزز أكثر قيم التعاون بينهم.

وأشار إلى أنَّ التعاون الجديد سيؤدي إلى إنشاء حرم جامعي في الجامعة الفرنسية و كذلك التخصصات والبرامج الفرنسية و غيرها من المجالات لافتا الي ان الشهادات الممنوحة للطلاب في الجامعات الفرنسية ستكون مزدوجة بين البلدين.

وتابع أن الفترة المقبلة ستشهد أيضًا إضافة عدد من البرامج الجديدة التي تتماشى مع متطلبات سوق العمل إقليميا ودوليا، لافتا إلى أن هناك عددًا من المنح الدراسية جرى تقديمها لمصر تتعلق بالحصول على درجات الدكتوراه في عدد من التخصصات العلمية و البحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: فتح الحرم الجديد لجامعة سنجور في برج العرب سبتمبر المقبل
  • وزير التعليم العالي يوقّع اتفاق شراكة بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • جامعة النيل تهنئ أيمن عاشور لتجديد الثقة به وزيرا للتعليم العالي
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ وزير التعليم العالي لتجديد الثقة به
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ الحكومة الجديدة
  • رئيس جامعة الفيوم يهنئ وزير التعليم العالي لتجديد الثقة به
  • رئيس جامعة حلوان يهنئ وزير التعليم العالي لتجديد الثقة به
  • رئيس جامعة سوهاج يهنئ وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة تجديد الثقة
  • وزير التعليم العالي: نسعى أن تكون لكل محافظة مصرية جامعة تكنولوجية
  • جامعة الملك سلمان الدولية تهنئ وزير التعليم العالي بتجديد الثقة