الحسكة-سانا

بينت مديرية الزراعة في محافظة الحسكة أن واقع نمو محصولي القمح والشعير جيد حتى الآن، وظهور اصفرار في أوراقها في بعض المناطق الزراعية أمر طبيعي.

وبين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال في تصريح لمراسل سانا، أن بعض المساحات الزراعية لمحصولي القمح والشعير في مناطق مختلفة من المحافظة بدأ يظهر فيها اصفرار في الأوراق، حيث يعود ذلك إلى أسباب عدة، أهمها الهطول المطري المستمر وارتفاع نسب الرطوبة في التراب، وحاجة النبات إلى أشعة الشمس إضافة إلى حاجة بعض المساحات الزراعية إلى الأسمدة نتيجة زراعتها بشكل متكرر وإجهادها دون إراحتها.

ولفت المهندس بلال إلى أن الإصابات الحشرية والفطرية المسجلة ضمن هذه الحقول لا تزال متفرقة ودون العتبة الاقتصادية في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي، مشيراً إلى أن طور النمو لمحصولي القمح والشعير حالياً يمر في مرحلتي الإشطاء والنمو الورقي.

يشار إلى أن المساحة الإجمالية لزراعة القمح والشعير في المحافظة للموسم الحالي بلغت 820 ألف هكتار.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: القمح والشعیر

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: تشكيل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قرر اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، تشكيل لجنة مختصة لمتابعة ومراجعة والإشراف على كل إجراءات توزيع الأسمدة الزراعية على المزارعين بنطاق المحافظة، وتذليل جميع المعوقات التي تحول دون حصول المزارعين على الكميات المخصصة لهم من الأسمدة، وضبط واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي ممارسات غير قانونية تشوب عمليات التوزيع، على أن تقدم اللجنة تقارير دورية أسبوعياً بنتائج أعمالها.

جاء قرار المحافظ على ضوء ما تمت مناقشته فى اجتماع المجلس التنفيذي، حول عمليات توزيع حصص الأسمدة لمستحقيها وضرورة اتخاذ ما يلزم لمنع التلاعب بتلك الحصص، وتوزيعها بشكل عادل وشفاف.

يرأس اللجنة مدير مديرية الزراعة بالمنيا، وتضم كلا من: مدير الإدارة العامة للتعاون الزراعي بمديرية الزراعة، وممثل إدارة التفتيش المالي والإداري بالمحافظة، ومدير إدارة التفتيش المالي والإداري بالوحدة المحلية للمركز والمدينة المختصة، وممثل مديرية التموين، وممثل مديرية الإصلاح الزراعي، وممثل شرطة المسطحات المائية. 

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يُشكل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها
  • محافظ المنيا: تشكيل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها
  • مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة
  • زراعة النواب تطالب بخطة محددة لمراكز البحوث الزراعية لتطوير برامج التنمية الزراعية
  • انفوجراف..أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • إنفوجراف.. تعرف على أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • زراعة الحسكة: حتى الآن محصول القطن جيد ولا توجد إصابات حشرية
  • ندوة إرشادية لمزارعي الظواهرية عن زراعة محصول القطن بالشرقية
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • اليوم.. «زراعة النواب» تناقش دور المراكز البحثية في تطوير برامج التنمية الزراعية