الشيخ سيد النقشبندي.. صوته الآخاذ والقوي والمتميز، طالما هز المشاعر والوجدان وكان أحد أهم ملامح شهر رمضان المعظم، حيث يصافح آذان الملايين وقلوبهم خلال فترة الإفطار، بأحلى الابتهالات التي كانت تنبع من قلبه قبل حنجرته فتسمو معه مشاعر المسلمين، إنه الشيخ سيد النقشبندي.

ويستعرض «الأسبوع» في السطور التالية صفحات من حياة الشيخ النقشبندي.

نشأة الشيخ سيد النقشبندي

ولد الشيخ سيد النقشبندي في حارة الشقيقة بقرية دميرة إحدى قرى محافظة الدقهلية، في مصر عام 1920م. لم يمكث في دميرة طويلاً، حيث انتقلت أسرته إلى مدينة طهطا في جنوب الصعيد ولم يكن قد تجاوز العاشرة من عمره. في طهطا حفظ القرآن الكريم علي يد الشيخ أحمد خليل قبل أن يستكمل عامه الثامن وتعلم الإنشاد الديني في حلقات الذكر بين مريدي الطريقة النقشبندية. جد الشيخ سيد هو محمد بهاء الدين النقشبندي الذي قد نزح من بخارة بولاية أذربيجان إلى مصر للالتحاق بالأزهر الشريف، ووالده أحد علماء الدين ومشايخ الطريقة النقشبندية الصوفية. كان يتردد علي مولد أبو الحجاج الاقصري وعبد الرحيم القناوي وجلال الدين السيوطي، وحفظ أشعار البوصيري وابن الفارض.

وفي عام 1955 استقر في مدينة طنطا وذاعت شهرته في محافظات مصر والدول العربية، وسافر الي حلب وحماه ودمشق لإحياء الليالي الدينية بدعوة من الرئيس السوري حافظ الأسد، كما زار أبوظبي والأردن وإيران واليمن وإندونيسيا والمغرب العربي ودول الخليج ومعظم الدول الأفريقية والآسيوية، وأدى فريضة الحج خمس مرات خلال زيارته للسعودية.

قصة غناء النقشبندي للجن

وكان للنقشبندي قصة طريفة مع الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، حيث طلب السادات منه التعاون مع الموسيقار بليغ حمدي في إنشاد أحد الأناشيد في حفل خطوبة إحدى بناته، حيث كان مدعواً لحفل خطوبة إحدى بنات الرئيس السادات، في الوقت الذي كان فيه الموسيقار بليغ حمدي أحد الحضور ولهذا قرر الرئيس السادات أن يجمع بينهما في عمل واحد، وقتها اندهش النقشبندي وأبدى استغرابه، بينما شعر بليغ بسعادة فهو من عشاق صوته.

النقشبندي والسادات

هذا واستشعر النقشبندي الحرج وحاول التنصل من التكليف الرئاسي مستعينا بصديقه الإذاعي وجدي الحكيم للخلاص من هذا المأزق، إلا أن الأخير أبلغه بأن تعاونه مع بليغ أمر رئاسي وفي حال عدم التنفيذ فسيتم اعتقاله.

نتيجة لذلك، ذهب النقشبندي مع وجدي الحكيم لمنزل بليغ حمدي، ومعهما الكلمات التي كتبها عبد الفتاح مصطفى، وعندما سمع النقشبندي اللحن خلع العمامة والجلباب من فرط الإعجاب باللحن ووصف "بليغ" بالجن.

تكريمات الشيخ النقشبدي

من ناحية أخرى تم تكريم الشيخ النقشبندي من قِبل رئيس مصر الراحل محمد أنور السادات عام 1979م بمنحه وسام الدولة من الدرجة الأولى، وذلك بعد وفاته. كما كرمه الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك في الاحتفال بليلة القدر عام 1989م بمنحه وسام الجمهورية من الدرجة الأولى، وذلك بعد وفاته أيضًا. كرمته محافظة الغربية التي عاش فيها ودفن بها حيث أطلقت اسمه على أكبر شوارع طنطا والممتد من ميدان المحطة حتى ميدان الساعة.

أهم أعمال الشيخ النقشبندي

وتتمثل أبرز أعمال الشيخ النقشبندي في «جل الإله»، «أقول أُمتي»، «أي سلوي»، «أنت في عين قلبي»، «يارب دموعنا»، «حشودنا تدعوك»، «بدر الكبرى»، «ربنا»، «ليلة القدر»، «أيها الساهر».

وفاة الشيخ النقشبندي

توفي الشيخ النقشبندي إثر نوبة قلبية في 14 فبراير 1976م، تاركا ورائه إرثا من الابتهالات ذات الصوت العذب.

اقرأ أيضاًنجوم التواشيح بمصر في شهر رمضان " الشيخ سيد النقشبندي "

«النقشبندي».. كروان المداحين وشيخ المبتهلين في رمضان

الأوبرا تنظم احتفالية ليلة الإسراء والمعراج على مسرح سيد درويش

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الشيخ النقشبندي الشيخ سيد النقشبندي النقشبندي سيد النقشبندي الشیخ سید النقشبندی الشیخ النقشبندی

إقرأ أيضاً:

صرف راتب إضافي لمستفيدي الضمان الاجتماعي بأمر ملكي مع الدفعة 31

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بإطلاق برنامج الضمان الاجتماعي المطور بهدف مساعدة المواطنين السعوديين والسعوديات على تلبية احتياجاتهم الأساسية وتحسين مستوى المعيشة للفئات ذات الدخل المحدود. 

مع اقتراب موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور لجميع المستفيدين الذين يستوفون الشروط والأحكام المطلوبة، تزايدت التساؤلات حول إمكانية صرف راتب إضافي لمستفيدي الضمان الاجتماعي مع الدفعة القادمة رقم 31. سنوضح في هذا المقال حقيقة هذا الأمر.

تزايدت في الفترة الأخيرة الأقاويل حول صدور أمر ملكي يقضي بصرف راتب إضافي لمستفيدي الضمان الاجتماعي مع الدفعة 31. وردًا على هذه الشائعات، أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية أن هذه الأنباء غير صحيحة، مؤكدة أنه لم يصدر أي قرار أو أمر ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز بهذا الشأن. وأكدت الوزارة أن هذه الأنباء مجرد إشاعات وليس لها أي أساس من الصحة داخل المملكة.

أما بالنسبة لشروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور، فتشترط الوزارة أن يكون المتقدم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور حاملًا للجنسية السعودية، بالإضافة إلى ضرورة الإقامة الدائمة في المملكة وعدم السفر خارج البلاد لفترات طويلة. 

كما يجب ألا يمتلك المتقدم أراضي أو عقارات أو أصول ذات قيمة عالية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون عمر المتقدم مناسبًا للتسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور وألا يكون ملتحقًا بمراكز الإيواء في السعودية. يُشترط أيضًا تحديث بيانات المستفيدين بشكل مستمر لضمان استمرارية الحصول على الدعم الشهري.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: وثائق «ويكيليكس» كشفت أسرارًا رسمية عرضت حياة الأشخاص للخطر
  • في ذكرى وفاة محرم فؤاد.. كيف تحدث عن علاقته مع بليغ حمدي؟
  • صرف راتب إضافي لمستفيدي الضمان الاجتماعي بأمر ملكي مع الدفعة 31
  • الكشف على 1230 مواطنا في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» بكفر الشيخ
  • طالبته بـ البحث عن عمل فـ مزق جسدها أمام أطفالهما.. أسرار جريمة الزوجين في بولاق
  • رئيس «الشيوخ» يهنئ السيسي بذكرى 30 يونيو: حدث فارق في حياة الشعب المصري
  • إنجي علي تستضيف جاد شويري في «أسرار النجوم» بهذا الموعد
  • النائبة حياة خطاب عن تصريحات «مدبولي» بشأن الكهرباء: الانفراجة قريبا
  • حمدان بن محمد مهنئاً أحمد بن سعيد: مبروك راشد ونورة.. اللهم اجعلهم قرة عين لوالديهم
  • بأمر أميركي.. البرازيل ترحّل عضوا في حماس وأسرته