سرايا - ليس عملية تحرير بل هي أقرب إلى صفقة مع مدنيين وليس مع أي فصيل عسكري.

هذه هي القناعة التي لمسها المشاهد الأردني من تصريح لقناة الجزيرة أدلى به نائب رئيس الأركان الأردني الأسبق الفريق قاصد محمود وهو يستعرض المؤشرات المرتبطة بالرواية الإسرائيلية لقصة تحرير أسيرين في مدينة رفح لصالح "الإسرائيليين" في عملية بالغ في وصفها القادة "الإسرائيليون".



مصدر مُطّلع في حركة المقاومة الإسلامية حماس قال أن الحركة ستقول كلمتها الفاصلة في الحادثة "الإسرائيلية" المفبركة مع أن العملية المفترضة لتحرير الأسيرين من وجهة نظر المصدر في حركة حماس استخباراتية وأمنية وليس أكثر ولا علاقة لها بالمواجهة العسكرية على أرض قطاع غزة.

المصدر نفسه أكد بأن حركة حماس لا تحتفظ ولا يمكنها أصلا لوجستيا أساساً أن تحتفظ في هذه المرحلة من المواجهة والصراع بأي أسير "إسرائيلي" في شقة مدنية بكل حال.

القيادي في حركة حماس محمد نزال كان قد صرّح أمس بأن الرواية "الإسرائيلية" كاذبة وأن الأسيرين المشار إليهما لم يكونا بالأصل في عهدة حركة حماس أو كتائب القسام، الأمر الذي أثار اللغط مجددا حول تلك العملية التي بالغ الإعلام الإسرائيلي في تضخيمها.


ووجهة نظر خبير عسكري واستراتيجي من وزن الفريق محمود تضمنت ملاحظات مهمة وأساسية في هذا الملف بعد أن صرح للجزيرة أن الجزء الناقص في الرواية هو ما يجب انتظاره من الكلام الفصل لفصائل المقاومة.


يميل الفريق محمود إلى الفكرة القائلة بأن ما حصل في عمارة سكنية في مدينة رفح ليس عملية تحرير رهائن بل اقرب ضمن المؤشرات الواضحة حتى الآن الى صفقة ما تطلبت جهدا استخباريا وحتى لو كانت عملية عسكرية وناجحة فإن ذلك لا يغير في الوقائع كثيرا.


ملاحظات محمود المنهجية من الناحية الفنية اهمها أن المقاومة لم تتحدث بعد وأنه من غير المنطقي لكتائب المقامة العسكرية أن تودع أسيرين بعمارة فيها اكثر من شقة وسط حي سكني وبدون حراسة او تأمين.


وعبر الجزيرة كان محمود قد قال إن الأشرطة التي عرضها للعملية جيش الاحتلال الاسرائيلي لم تتضمن مواجهات بالنار وقد بدا واضحا ان الشارع المحيط بالشقة لسكنية كان فارغا من المواطنين والمارة الامر الذي يشكك بالرواية الاسرائيلية خصوصا وأن القصف الموازي للعملية من الصعب عسكريا القول بانه للتغطية على عملية تحرير رهائن فهو قصف في البحرية والمدفعية والطائرات وكان في مواقع بعيدة عن الشقة ولم توجد في المكان مظاهر وجود حراسة للمقاومة.


من وجهة نظر الفريق محمود قد لا يكون منطقيا ان تحتفظ كتائب القسام بأسيرين في شقة وفي مدينة رفح التي ستتعرض لهجوم مع وجود انفاق بطول قد يبلغ 700 كيلوا متر بإقرار الاسرائيليين.


والقصة برأي خبراء كثر أقرب إلى سيناريو إعلامي لا بل قد يكون مسرحيا وعلى الجميع انتظار التفاصيل التي ستعرضها المقاومة بعدما عودت الجميع على ملء الفراغات في الروايات.


واحدة من الملاحظات المنهجية في السياق تلك التي تتعلق بشكل وهيئة وملابس الأسيرين عند تحريرهما المفترض فهما لا يبدوان إطلاقا رجلان بقيا في الأسر لمدة 131 يوم، الأمر الذي يثير العديد من علامات الاستفهام.

رأي اليوم
إقرأ أيضاً : الأرصاد لسرايا: "تساقط الأمطار مستمر حتى يوم السبت ونحذر من تشكل السيول"إقرأ أيضاً : القبض على 19 تاجرًا ومروجًا للمخدرات خلال 9 قضايا نوعية - صور إقرأ أيضاً : التنمية: ضبط 593 متسولًا الشهر الماضي


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: رئيس مدينة مدينة مدينة الجميع الجميع قيادة مصر المنطقة مدينة القاهرة بايدن غزة الجميع رئيس الرئيس باريس حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يعقد اجتماعاً لمناقشة مقترح بشأن وقف إطلاق النار في غزة

يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم (الخميس)، اجتماعاً لمجلس الوزراء الأمني لبحث مقترحات حركة «حماس» بخصوص اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة، وفقا لما نقله مصدر إعلامي.

وأضاف المصدر أن نتنياهو سيجري قبل الاجتماع مشاورات مع فريقه لمفاوضات وقف إطلاق النار.

وكان مصدر خاص قد كشف، في وقت لاحق اليوم، عن أن حركة «حماس» قدمت تعديلاتها على الورقة الإسرائيلية الأخيرة «بما لا يمس القضايا الجوهرية»، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

وقال المصدر، في تصريح لقناة «الميادين» اللبنانية أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم، إن «حماس» أبقت على مواقفها من تثبيت وقف إطلاق النار الدائم، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع، وعودة النازحين إلى منازلهم. وكذلك، أصرت الحركة، وفق المصدر، على «ضرورة الانسحاب من محور فيلادلفيا (يقع على امتداد الحدود بين قطاع غزة ومصر، ويبلغ طوله 14 كلم وعرضه 100 متر)، ومعبر رفح جنوبي قطاع غزة». وأشار المصدر إلى أن «حماس» أصرت على موقفها من رفض وضع «فيتو»، على إطلاق سراح ذوي الأحكام المؤبدة. كما لفت إلى أن الحركة «أبدت مرونة في معالجة البندين 8 و14، بما يضمن استمرار المفاوضات حتى التوصل لوقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة».

وأعلنت حركة «حماس»، أمس (الأربعاء)، أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى خلال الساعات الأخيرة اتصالات مع الوسطاء في قطر ومصر، بشأن الأفكار التي تتداولها الحركة معهم، بهدف التوصل إلى اتفاق يضع حداً للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، مؤكدة أنها تعاملت بروح إيجابية مع فحوى المداولات الجارية.

مقالات مشابهة

  • حماس تسعى للحصول على ضمان الوقف الدائم لإطلاق النار وسط رفض إسرائيلي
  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين خلال المرحلة الأولى
  • حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بعد بداية المرحلة الأولى
  • وفد قيادي من حماس يلتقي قيادات المقاومة الفلسطينية
  • إعلام عبري: هكذا يحبط الاحتلال صفقة وقف إطلاق النار قبل أن ترد حماس
  • حماس: تعاملنا بإيجابية مع المداولات الجارية بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • الحكومة الإسرائيلية تجتمع اليوم للرد على حماس
  • نتنياهو يعقد اجتماعاً لمناقشة مقترح بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • الإعلام العبري يكشف حقيقة الخلافات الإسرائيلية حول صفقة مع غزة
  • تطور جديد في مفاوضات وقف إطلاق النار