أعلنت فرنسا الانتهاء من صياغة مبادرة مكتوبة قدّمتها إلى بيروت، كمقترح مكون من 3 خطوات، لإنهاء القتال بين جيش الاحتلال الإسرائيلي ووحدة النخبة التابعة لحزب الله، والتوصل إلى تسوية حول الحدود محل النزاع بين الطرفين.

- ما سبب تقديم وثيقة بالمبادرة الفرنسية؟ 

تضمنت الوثيقة دعوة لـ جميع المقاتلين بالانسحاب مسافة 10 كيلومترات من الحدود لإنهاء القتال وسط مخاوف في ظل استمرار الحرب على غزة، بحسب ما كشف موقع «روسيا اليوم»، والتي قالت إن ذلك يعد أول اقتراح مكتوب يتم تقديمه إلى بيروت خلال أسابيع من الوساطة.

 

- كيف تم التقديم المقترح للجانب اللبناني؟ 

سلم ستيفان سيجورنيه، وزير الخارجية الفرنسي، الوثيقة المكتوبة إلى كبار المسؤولين في لبنان بمن فيهم رئيس الوزراء في الحكومة اللبنانية، وفق ما أكده عدد من المسؤولين اللبنانيين والفرنسيين. 

- ماذا عن أهداف المبادرة الفرنسية؟ 

تهدف المبادرة الفرنسية إلى منع نشوب نزاع من شأنه يخرج عن السيطرة وفرض وقف محتمل لإطلاق النار حال كانت الظروف ملائمة ومناسبة، كما يتصور الاقتراح الفرنسي إجراء مفاوضات بشأن ترسيم الحدود محل النزاع بين دولة الاحتلال ولبنان.

- ماذا تضم المبادرة الفرنسية المكتوبة، وما هي مقترحاتها المقدمة؟

تسعى الخطة التي تحتوي 3 نقاط مهمة، كما يلي.

- تهدئة تصل مدتها إلى نحو 10 أيام، والتي من شأنها أن تنتهي بمفاوضات مرتبطة بالحدود.

- اقترحت المبادرة على الجماعات المسلحة اللبنانية تفكيك المباني والمنشآت القريبة من الحدود، وسحب القوات القتالية بمن فيهم مقاتلي الرضوان من حزب الله والقدرات العسكرية مثل الأنظمة المضادة للدبابات على بعد 10 كيلومترات على الأقل شمال الحدود.

- نشر نحو 15 ألف جندي من الجيش اللبناني في المنطقة الحدودية بمنطقة جنوب لبنان، وهي معقل سياسي لحزب الله اللبناني، من شأنه أن يجعل مقاتلي حزب الله أقرب بكثير إلى الحدود من الانسحاب لمسافة 30 كيلومترا إلى نهر الليطاني اللبناني، وهو ما نص عليه قرار الأمم المتحدة الذي أنهى الحرب مع إسرائيل في عام 2006، بحسب «روسيا اليوم». 

- ما موقف حزب الله المبدئي تجاه المبادرة الفرنسية؟

يرفض حزب الله اللبناني التفاوض رسميا على التهدئة قبل انتهاء الحرب في غزة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان المبادرة الفرنسية جيش الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي المبادرة الفرنسیة حزب الله

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تحاصر الحدود وتستعد لمناورة برية في لبنان

#سواليف

تواصل #اسرائيل عدوانها على #لبنان، لا سيما استهداف #حزب_الله، حتى يتم التوصل إلى اتفاق سياسي.

وبحسب التلفزيون الاسرائيلي، يواصل سلاح الجو تنفيذ #غارات_مكثفة على مدار اليوم، إلى جانب العديد من #الاغتيالات. وتضيف القناة 12 أن النشاط الإسرائيلي المستمر يعطل إطلاق الصواريخ باتجاه #إسرائيل فيما لا يزال لدى حزب الله القدرة على إطلاق النار.

ووفقا للتقرير العبري فإن المؤسسة العسكرية تتحضر لمناورة برية في لبنان. وتكشف القناة أن استكمال تدمير مواقع حزب الله في القرى اللبنانية سيضمن أمن عودة المستوطنين إلى منازلهم.

مقالات ذات صلة الأونروا: الظروف الصحية والمعيشية في جميع أنحاء غزة غير إنسانية 2024/09/30

وفي الوقت نفسه، تشير القناة 12 إلى أن إسرائيل تفرض حصاراً عسكرياً على لبنان وسوريا. مضيفة ” هناك جهد هائل تبذله إيران لتجديد مخزون الأسلحة الذي تقوم إسرائيل بتدميره، ولهذا السبب تشن الطائرات الحربية الإسرائيلية هجوماً على المعابر الحدودية بين سوريا ولبنان. وبحسب تقارير أجنبية، فإن إسرائيل تهاجم أيضًا الحدود السورية العراقية، ومستودعات الأسلحة في سوريا، وتمنع هبوط الطائرات الإيرانية في لبنان، وتمنع وصول الأسلحة عبر الميناء البحري أيضًا. وتهدف كل هذه الإجراءات إلى تعطيل إعادة التسلح لحزب الله.

يأتي ذلك فيما يعمل الوسطاء امريكا وفرنسا مع الحكومة اللبنانية لكن في ظل اغتيال قيادات الحزب، ليس من الواضح ما هي قدرة الحكومة اللبنانية على التأثير على حزب الله. وهذا الأمر، بحسب القناة الإسرائيلية، يجعل الاتصالات صعبة، لكنه يوفر لإسرائيل أيضا الوقت لمواصلة الهجوم لاضعاف قدرات حزب الله أكثر.

مقالات مشابهة

  • بابا الفاتيكان يصف الاستخدام المفرط للقوى في غزة ولبنان بالعمل غير الأخلاقي
  • تعليق البابا فرنسيس على الأحداث في غزة ولبنان.. ماذا قال؟
  • تعرف على شرط إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • إسرائيل تحاصر الحدود وتستعد لمناورة برية في لبنان
  • تقارير أميركية: إسرائيل تحرّك قواتها على الحدود اللبنانية
  • تحليل: استمرار الحرب في غزة ولبنان لن يفيد إسرائيل في مواجهة التحديات الرئيسية
  • إشادات واسعة بمبادرة حياة كريمة لتوفير اللحوم بأسعار مخفضة.. الكيلو بـ210 جنيهات
  • 22 مخالفة مرورية في الإمارات يترتب عليها حجز المركبة.. تعرف إليها
  • ساعات حاسمة تفصل إسرائيل عن غزو لبنان
  • 72 مسيرة في مدن محافظة إب دعما لغزة ولبنان