أطلق صندوق النمر العربي بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، برنامج النمر العربي للابتعاث، الذي يندرج ضمن مسارات برنامج العلا للابتعاث، حيث عُقد حدث إطلاق البرنامج في المقر الجديد لصندوق النمر العربي بمدينة الرياض.
ويهدف البرنامج لخلق جيل معرفي من أبناء وبنات العلا، يسهم في تحقيق رسالة الصندوق لتأمين مستقبل مزدهر للنمر العربي وتحقيق التوازن الطبيعي، ويضم البرنامج 50 بعثة دراسية لتزويد الجيل القادم من دعاة الحفاظ على البيئة بالمهارات والمعرفة العملية التي يحتاجون إليها لحماية مستقبل النمر العربي المهدد بالانقراض بشكل حرج.


أخبار متعلقة بحضور خبراء عالميين.. انطلاق المؤتمر الدولي الثاني عشر لعلاج جذور الأسنان بجدة"الأرصاد": أمطار ونشاط في الرياح السطحية على عدة مناطق بالمملكةينطلق 50 طالبًا وطالبة في الدفعة الأولى من برنامج النمر العربي للابتعاث؛ للمساهمة بفصلٍ جديد في مسيرة جهود الحفاظ على #النمر_العربي المهدد بالانقراض في البرية. pic.twitter.com/zt4xTnBJ5k— Arabian Leopard Fund صندوق النمر العربي (@alf_ngo) February 13, 2024
ويأتي إطلاق برنامج النمر العربي للابتعاث بعد أول يوم عالمي للنمر العربي معترفًا به من قبل الأمم المتحدة، الذي اُحتفل به رسميًا في 10 فبراير.
ويعد البرنامج الأول من نوعه ومكملاً لجهود الصندوق في الاستثمار طويل الأجل ببناء قدرات قادة وخبراء الحفاظ على البيئة المستقبليين، وفي جميع أنحاء المنطقة، وتضمنت جهود الصندوق في بناء الكوادر البشرية لعقد شراكة خمسية مع أكاديمة دوريل البريطانية، حيث يقدم الصندوق التمويل الكامل للمتدربين في برنامج ديزمان لمهارات صون الحياة الفطرية التابع لأكاديمية دوريل، بالإضافة لشراكة أخرى مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا لتطوير برنامج تدريبي مختص في مهارات رعاية النمور العربية وإدارة الإكثار في الأسر
استكمال لمنحة النمر العربي
ويأتي إطلاق برنامج الابتعاث مكملاً لإطلاق منحة النمر العربي لتمويل الأبحاث والمبادرات للأفراد والمنظمات؛ التي تهدف لدعم الجهود القائمة لحماية النمر العربي والحفاظ على موائله والحد من انقراضه، وتستهدف منح النمر العربي مختلف المؤسسات والجهات المعنية والخبراء، وتتضمن المنحة عددًا من المجالات منها علم الحيوان، وحماية البيئة والحفاظ على الطبيعة والطب البيطري والبيولوجيا، والاقتصاد وعلم الاجتماع.
يذكر أن الهيئة الملكية لمحافظة العُلا أسست صندوق النمر العربي بموجب مرسوم ملكي وتمويلٍ مبدئي بقيمة 25 مليون دولار أمريكي لدعم جهود صون النمر العربي إقليميا وعالميًا، بعد ملاحظة الانخفاض الحاد في أعداد النمور العربية، والتي صنّفها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة على أنها "مهددة بالانقراض بشكل حرج". ويؤكد اهتمام المملكة بالنمر العربي على التزامها الراسخ بحماية التنوع الحيوي والحفاظ على البيئة الطبيعية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030، حيث يؤدي الصندوق عبر برامجه ومبادراته دورًا محوريًا في حشد الجهود العالمية للحد من انقراض القطط الكبيرة، واستعادة التوازن البيئي بالمنطقة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس العلا الهيئة الملكية لمحافظة العلا

إقرأ أيضاً:

تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج "هندسة الروبوتات" بحلوان الأهلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدمت جامعة حلوان الأهلية، معلومات للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة هذا العام عن برنامج "هندسة الروبوتات والميكاترونيات" ومع الاتجاه العالمي للتصنيع . 

ويهدف البرنامج إلى إعداد مهندسين قادرين على تصميم وتطوير الروبوتات والمنتجات الذكية؛ لمواكبة النمو المطرد في التكنولوجيا الحديثة.

ويتميز خريج البرنامج بالقدرة على دمج التقنيات المتقدمة في مجالات الهندسة الميكانيكية والإلكترونية وهندسة البرمجيات وأجهزة التحكم وإنترنت الأشياء، وكذلك القدرة على تطوير الروبوتات الذكية وأتمتة العمليات والأجهزة المدمجة والأنظمة المستقلة وأجهزة الاستشعار وأنظمة التحكم، ومراقبة العمليات والقياس في مجموعة واسعة من الصناعات المتقدمة لتلبية احتياجات مختلف القطاعات الهندسية.

ويؤهل البرنامج الطالب لمجموعة واسعة من فرص العمل في:
-جميع المجالات الصناعية التي يكون فيها تفاعل وتكامل بين الأنظمة الميكانيكية والإلكترونية والبرمجيات والتحكم. 
- مجالات تصميم وبرمجة الروبوتات والمنتجات الذكية. 
- مجالات صيانة وإصلاح الروبوتات والمنتجات الذكية. 
- مجالات التحكم الذكية وإنترنت الأشياء. 
- مجالات ميكاترونيات الهندسة الطبية (الروبوتات الطبية - تصنيع وصيانة المعدات الطبية). 
- مجالات ميكاترونيات السيارات. 
- استشاري بمكاتب تصميم الروبوتات والمنتجات الذكية والأتمتة. 
- مراكز الأبحاث والتطوير للشركات والمصانع.

ويقضي الطالب بالبرنامج مدة
٤.٥ سنوات جامعية مقسمة علي ٩ فصول دراسية بنظام الساعات المعتمدة بواقع ١٤٨ ساعة دراسية. ويمنح البرنامج درجة البكالوريوس في (هندسة الروبوتات والميكاترونيات).

ويقبل برنامج هندسة الروبوتات والميكاترونيات  الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة تخصص علمي رياضة أو ما يعادلها من الشهادات الأخرى، من خريجي هذا العام ٢٠٢٤، والعام الماضي ٢٠٢٣ فقط، وفقا للحد الأدنى الخاص بكل سنة، كما يقبل الطلاب المحولين والوافدين وفقا للقرارات المنظمة في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • ترقبوا.. MBC MASR تروج لأولى حلقات برنامج بيت السعد
  • حررت مصر من الجماعة الإرهابية.. «الحزب العربي الناصري» يحتفل بذكرى 30 يونيو
  • أخنوش متفاعلاً مع مستفيد من برنامج فرصة: الحكومة مستعدة لإعادة التجربة
  • رئيس الحزب العربي الناصري: نطالب الحكومة الجديدة بدعم الصناعات المحلية
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج "هندسة الروبوتات" بحلوان الأهلية
  • صيفي همم وقيم..برنامج صيفي بمدارس البريمي
  • أبو الغيط يحث الدول الأعضاء على سداد مساهمتها في موازنة صندوق المعونة الفنية للدول الإفريقية
  • الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة تُطلق برنامج "نُخبة مكة" لتدريب الخريجين المتميزين
  • المغرب-الاتحاد الأوروبي.. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل
  • برامج صندوق الوطن الصيفية تنطلق بأربعة محاور رئيسية الاثنين