نشر الصحفي محمد أكرم الحلو -اليوم الأربعاء- فيديو عبر حسابه على إنستغرام يوثق بداية خروج النازحين من مجمع ناصر الطبي في خان يونس بغزة، بعدما أجبرهم جيش الاحتلال الإسرائيلي على إخلاء الموقع عقب محاصرتهم لأيام وقتل عددا منهم برصاص قناصته.

View this post on Instagram

A post shared by محمد اكرم الحلو (@mo_elhelo21)

وفي وقت سابق، قال شهود عيان إن قوات الاحتلال أطلقت صواريخ من مسيّرات “كواد كابتر” باتجاه النازحين، وطالبتهم بمغادرة المستشفى على الفور.

وأشار الشهود لوجود عدد من الشهداء والمصابين في محيط المستشفى، حيث يصعب على الطواقم الطبية نقلهم، بسبب إطلاق الجيش الإسرائيلي النار بشكل كثيف.

وفي مقطع فيديو آخر انتشر على منصات التواصل، تسمع أصوات جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي عبر طائرة مسيرة يطلبون الإخلاء الفوري لمجمع ناصر الطبي.

View this post on Instagram

A post shared by محمد اكرم الحلو (@mo_elhelo21)

ووثق فيديو تداوله رواد منصات التواصل أمس الثلاثاء، قيام ضابط في جيش الاحتلال الإسرائيلي بإهانة المرضى والأطباء والممرضين والعاملين بالقطاع الصحي بعبارات بذيئة ومطالبتهم بالإخلاء الإجباري للمستشفى.

ويُسمع من الفيديو المصور صوت أحد العناصر من جيش الاحتلال الإسرائيلي ينادي باستعمال مكبر صوت قائلا "اخرجوا يا حيوانات" كما وجه لهم عبارات مهينة أخرى.

View this post on Instagram

A post shared by محمد اكرم الحلو (@mo_elhelo21)

وقد أثار هذا الفيديو سخط رواد منصات التواصل حيث قالوا إن الاحتلال يستمر في ارتكاب مجازر بحق المستشفيات، ويطلب من النازحين إخلاء مجمع ناصر الطبي بعد حصارهم لأيام متتالية.

مجزرة الاحتلال بحق المستشفيات مستمرة .. الاحتلال يطلب من النازحين داخل مجمع ناصر الطبي بالاخلاء فورا بعد حصارهم لأيام متتالية

ما حصل في مستشفى الشفاء في غزة يتكرر بنفس السيناريو مع مستشفى ناصر في خانيونس pic.twitter.com/IRh8cxMgkO

— أ.د.سعد الدوسري Prof. Al-Dosari (@saadaldosari21) February 14, 2024

بينما طالب آخرون محكمة العدل الدولية بالاطلاع على ما يحدث أمام هذا المستشفى، وأكدوا أن مداهمته تعتبر خرقا للقانون الدولي كما دأب الاحتلال على فعله منذ بداية العدوان على قطاع غزة.

"اطلعوا برة يا حيوانات"
قوات الاحتلال تحاصر مستشفى ناصر في خان يونس وتجبر كل من فيها على الخروج قبيل اقتحامها!
مستشفى يا عالم
مستشفى يا محكمة العدل!#خانيونس #غزة_تُباد #رفح_تحت_القصف pic.twitter.com/op2XeaOkrI

— Noor Hanem – نور هانم (@Humanityyvoice) February 13, 2024

الوضع الميداني حاليًا سيء للاسف الاسرائيليين خلال الليل دخلوا الي مسافه النصف كيلومتر اتجاه مستشفي ناصر
في خانيونس
وبالتالي قد يتم اقتحام المستشفي في اي وقت ابتداء من هذه اللحظه ..
المقاومه رغم كل الظروف مازالت تقدم ملحمه في هذه الاجواء لعل الله يثبتهم يارب pic.twitter.com/Ssf9ybrKd3

— أحمدصالحAhmd Saleh (@iahmedsalih) February 14, 2024

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قد أعرب عن قلقه العميق إزاء الوضع داخل وحول مجمع ناصر الطبي، وقال في منشور على منصة إكس "نشعر بقلق عميق بشأن سلامة المرضى والعاملين الصحيين بسبب تصاعد الأعمال العدائية في محيط المستشفى". وطالب بضرورة "حماية الصحة في جميع الأوقات من ناحية، ووقف إطلاق النار من ناحية أخرى".

ومنذ 22 يناير/كانون الثاني الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي سلسلة غارات مكثفة جوية ومدفعية على خان يونس، وفي محيط المستشفيات الموجودة فيها، وسط تقدم بري لآلياته بالمناطق الجنوبية والغربية من المدينة، مما دفع آلاف الفلسطينيين للنزوح عن المدينة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: جیش الاحتلال الإسرائیلی مجمع ناصر الطبی ناصر فی خان خان یونس

إقرأ أيضاً:

فيديو: حريق ضخم في كاليفورنيا يجبر الآلاف على إخلاء منازلهم

اندلع حريق ضخم شمالي كاليفورنيا مما استدعى إجلاء آلاف السكان، في وقت تتعرّض فيه المنطقة لموجة حرّ "خطرة للغاية"، بحسب ما أعلنت سلطات الولاية الأميركية الأربعاء.

وقالت السلطات إنها أمرت حوالي 13 ألف شخص بإخلاء مناطق سكنهم بعدما التهمت النيران المستعرة منذ يوم الثلاثاء بالقرب من أوروفيل أكثر من 1400 هكتار من المساحات الخضراء.

ولا يبعد هذا الحريق سوى عشرات الكيلومترات من بلدة بارادايس التي شهدت في 2018 حريقا أسفر عن مقتل 85 شخصا وأصبح مذّاك الحريق الأكثر دموية في تاريخ الولاية.

والأربعاء، حذّر رئيس مديرية الإطفاء في المنطقة غاريت سغولوند من أن فرق الإطفاء التي تكافح النيران وعديدها حوالي 400 عنصر تؤازرهم طائرات ومروحيات، تواجه ظروفا صعبة للغاية.

وأضاف محذرا من أن "الشجيرات جافة، وكما ترون، فإن أي عاصفة ستُذكي النار بسرعة كبيرة".

وعلى الرغم من أنه تنعّم في العامين الماضيين بفصلي شتاء ممطرين للغاية، إلا أن الغرب الأميركي ظلّ طوال 20 عاما تقريبا يعاني من جفاف حادّ.

وبفضل الأمطار التي هطلت في العامين الأخيرين تعزّز الغطاء النباتي في المنطقة، لكن في ظلّ التوقعات بأن يكون صيف هذا العام حارا وجافا للغاية، فإن هذه النباتات تصبح بمجرد جفافها وقودا للنيران.

يضاف إلى هذه العوامل الطبيعية عامل بشري لا يقل خطورة يتمثّل في عطلة العيد الوطني التي تصادف في الرابع من يوليو الجاري، والتي يحتفل بها الأميركيون تقليديا بإطلاق ألعاب نارية كيفما اتّفق، وهو كابوس فعلي لفرق الإطفاء.

وحذر رئيس بلدية المقاطعة، كوري هونيا، من أنه مع وجود أربعة حرائق في مقاطعة بوت، "فهذا موسم سيء للحرائق".

وأضاف "آخر شيء نريده هو أن يُقدِم شخص اشترى ألعابا نارية على فعل أمر غبي. لا تكن غبيا".

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه المنطقة خلال الأيام المقبلة موجة حرّ تصل درجات الحرارة فيها إلى 46 درجة مئوية خلال الأيام المقبلة.

وكتبت هيئة الأرصاد الجوية الأميركية في نشرة تحذيرية "نحن في وضع خطر للغاية مع بداية موجة حرّ تاريخية ومميتة قد تكون طويلة الأمد".

مقالات مشابهة

  • قصف مكثف برفح وخان يونس والاحتلال يقر بصعوبة عملية الشجاعية
  • كابوس النزوح القسري يلاحق العائلات في خان يونس.. أوامر إخلاء جديدة (شاهد)
  • قصف إسرائيلى يستهدف مناطق وسط مدينة رفح الفلسطينية
  • صحة غزة تدق ناقوس الخطر وتحذر من توقف الخدمة الصحية في خان يونس ورفح
  • صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي
  • "الصحة الفلسطينية" تحذر من إيقاف مولدات الكهرباء بمجمع ناصر الطبي
  • مقتل وجرح 9 عسكريين إسرائيليين بمعارك غزة وربع مليون ينزحون من خان يونس
  • فيديو: حريق ضخم في كاليفورنيا يجبر الآلاف على إخلاء منازلهم
  • حالة من الذعر بين النازحين جراء قصف الجيش الإسرائيلي منزلًا بجوار مجمع ناصر الطبي
  • «القاهرة الإخبارية»: قصف إسرائيلي عنيف على محيط مجمع ناصر الطبي في خان يونس