يشترط قانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019 أن يكون سن المؤمن عليه 18 سنة فأكثر، وأن تكون علاقة العمل التي تربط المؤمن عليه بصاحب العمل منتظمة.

وكشفت مصادر خاصة لـ«الوطن»، عن أنّ المؤمن عليهم بدءا من عمر 40 عاما مسموح لهم التقدم بطلب الخروج على المعاش المبكر، إذا كان تاريخ التأمين عليهم بدأ من عمر 18 عاما، وذلك نظرا لمرور أكثر من 20 عاما على المدة التأمينية الفعلية عليهم، وفي نفس الوقت يجب توافر عدة شروط أخرى بخلاف شرط مدة التأمين، التي حددها وأقرها القانون.

شروط الموافقة على المعاش المبكر

وأوضحت المصادر، أنّه متاح لأي مؤمن عليه بدءا عمر 40 عاما (على افتراض أنّ تاريخ التأمين عليهم بدأ في سن 18 عاما وهو السن القانوني للتأمين الاجتماعي)، يستطيع أي شخص يرغب في الخروج على المعاش المبكر، التقدم بطلب إلى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والتي تفحص من جانبها شروط استحقاق المعاش المبكر للمتقدمين على الخدمة، من أجل التأكد من انطباق الشروط التي أقرها قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، والتي تتمثل فيما يلي.

1- أن تكون مدة الاشتراك التأميني هي مدة تأمينية فعلية تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر التسوية «وهو متوسط الأجر التأميني للمؤمن عليه طوال مدة خدمته».

2- أن تكون مدة الاشتراك التأميني عند طلب الخروج على المعاش المبكر 20 سنة أي «240 شهرا» كاملة قبل 2025، وتزيد لمدة 25 سنة أي «300 شهر» كاملة مدة تأمينية فعلية بدءا من يناير 2025 (وهو توقيت مرور 5 سنوات على تطبيق قانون التأمينات)، مع توافر باقي شروط الاستحقاق والتي تتمثل في «تقديم طلب الصرف، انتهاء الخدمة من غير بلوغ السن أو الوفاه أو العجز، عدم صرف تعويض الدفعه الواحد».

من هم المتاح لهم التقديم على المعاش المبكر؟

وتابعت المصادر، أنّه استنادا على الشروط السابقة، فإنّ المؤمن عليهم بدءا من عمر 40 عاما حال التحاقهم بالعمل والتأمين عليهم من سن 18 عاما، يحق لهم التقديم على طلب الحصول على المعاش المبكر، ثم تأتي الخطوة الثانية في حساب معادلة الاستحقاق للتأكد من أنّ قيمة المعاش هي أكثر من نصف أجر التسوية للموافقة على الطلب.

معادلة وطريقة حساب المعاش المبكر

وتتمثل معادلة حساب المعاش المبكر كما يلي، «ضرب أجر التسوية × المدة التأمينية × المعامل التأميني وفقا للسن»، وللموافقة على طلب المؤمن عليهم الراغبين في الخروج على المعاش المبكر يجب أن تكون نتيجة حساب المعادلة أكثر من 50% لأجر التسوية، أما إذا كان الناتج أقل من نصف أجر التسوية لا يستحق صاحبه الخروج على المعاش المبكر.

وأكدت المصادر أنّ المؤمن عليهم أعمار 40 عاما حتى 53 عاما قد تكون حساب معادلة المعاش المبكر لديهم لا تعادل أكثر من نصف أجر التسوية بسبب قلة المدة التأمينية إذا التحقوا بالعمل في سن بعد 20 عاما، وبسبب تحكم المعامل التأميني الذي يحدده القانون لكل سن في قيمة حساب المعادلة، في حين أنّ المؤمن عليهم من عمر 54 عاما فأعلى هم الأكثر حظا في فرصة الخروج على المعاش المبكر وفقا للقانون وبحساب المعادلة لهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاش المبكر شروط المعاش المبكر استحقاق المعاش المبكر عودة المعاش المبكر الخروج على المعاش المبکر المؤمن علیهم المؤمن علیه عمر 40 عاما أن تکون أکثر من من عمر

إقرأ أيضاً:

موعد نزول المعاش التقاعدي والتأمينات الاجتماعية لشهر يوليو 2024

يترقب المستفيدون من معاش التأمينات الاجتماعية، سواء بنظام التقاعد المدني والعسكري أو بنظام التأمينات الاجتماعية، موعد نزول المعاش التقاعدي لشهر يوليو 2024، والذي حددته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بعد قرارها بتوحيد موعد صرف معاش التقاعد.

موعد نزول معاش التأمينات يوليو 2024

وأوضحت التأمينات الاجتماعية أنه سيتم صرف المعاشات التقاعدية لكافة العملاء من متقاعدي ومستفيدي نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية في اليوم الأول من كل شهر ميلادي، وذلك بعد قرارها بتوحيد معاش التأمينات الذي بدأ تطبيقه اعتباراً من مايو 2024م الماضي.

حياك الله
يتم صرف المعاشات والمستحقات بداية من كل شهر ميلادي فإذا وافق تاريخ 1 يوم جمعة يتم صرف المعاشات في يوم الخميس، أما إذا وافق يوم السبت فيتم صرف المعاشات في يوم الأحد.
نسعد بخدمتك pic.twitter.com/XtJdVSNtRC

— العناية بالعملاء (@GosiCare) June 29, 2024

ووفقا لنظام توحيد معاشات التأمينات، فإن معاش شهر يوليو 2024 سيتم صرفه للمستفيدين في اليوم الأول من يوليو 2024 الموافق يوم الإثنين المقبل.

معاشات التأمينات 2024

وجاء جدول مواعيد صرف المعاشات 2024 لبقية الأشهر كما يلي:

موعد صرف معاشات يوليو 2024 الاثنين 1 يوليو لكلا النظامين.

موعد صرف معاشات أغسطس 2024 الخميس 1 أغسطس لكلا النظامين.

موعد صرف معاشات سبتمبر 2024 الأحد 1 سبتمبر لكلا النظامين.

موعد صرف معاشات أكتوبر 2024 الثلاثاء 1 أكتوبر لكلا النظامين.

موعد صرف معاشات نوفمبر الجمعة 1 نوفمبر لكلا النظامين.

موعد صرف معاشات ديسمبر الأحد 1 ديسمبر لكلا النظامين.

وأوضحت التأمينات أنه سيتم مراعاة أنه إذا وافق يوم الصرف إجازة رسميه فإنه يتم تقديم الصرف إلى آخر يوم عمل قبل الإجازة.

وأوضحت التأمينات أنه سيتم مراعاة أنه إذا وافق يوم الصرف إجازة رسميه فإنه يتم تقديم الصرف إلى آخر يوم عمل قبل الإجازة.

مقالات مشابهة

  • عاجل - موعد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات 2024 في مصر
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • هل انتهت فرصة التسوية السياسية الأميركية بين إسرائيل وحزب الله؟
  • يهم تلاميذ الباكالوريا.. هذا تاريخ إجراء الدورة الاستدراكية
  • موعد نزول المعاش التقاعدي والتأمينات الاجتماعية لشهر يوليو 2024
  • متى يتم وقف صرف معاش العجز نهائيًا عن المؤمن عليه؟
  • نتنياهو: التسوية ستحدث بالوصول إلى لاتفاق يسمح بعودة سكان الشمال لمنازلهم
  • بدء صرف معاشات شهر يوليو 2024 قبل موعدها لهذا السبب
  • فوائد زيت الجوجوبا.. مفيد لجميع أنواع الشعر والبشرة
  • روح اقبض.. مواعيد صرف معاشات يوليو 2024