صحيفة اليوم:
2024-06-30@00:24:11 GMT

لأول مرة.. زراعة قرنية واحدة لمريضين في الخبر

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

لأول مرة.. زراعة قرنية واحدة لمريضين في الخبر

حقق فريق طبي من قسم العيون في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل إنجازًا طبيًا رائدًا بإجراء عملية جراحية فريدة من نوعها تم خلالها استخلاص رقعتين من قرنية متبرع واحد ليتم زراعتها لمريضين، بدلاً من زراعة قرنية واحدة كما هو المعتاد.
وتُعد هذه العملية الأولى من نوعها في تاريخ مستشفيات ومراكز جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وتأتي ضمن سلسلة إنجازات وعمليات معقدة أجراها أطباء في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر.


أخبار متعلقة محافظ الأحساء يلتقي منسوبي هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمحافظة3 محطات تحقق الاستدامة البيئية بـ"المردم الهندسي" بالاحساءوقادت الدكتورة منيرة العفالق، استشاري جراحة أمراض القرنية والمياه البيضاء والعيوب الخلقية وتصحيح العيوب الانكسارية، الفريق الطبي الذي أجرى العملية بنجاح.تخدير موضعي
أوضحت الدكتورة العفالق أن العملية أجريت تحت تخدير موضعي لمريض مصاب بمرض القرنية المخروطية، مع الاحتفاظ بالبطانة الأخيرة لقرنية المريض لتقليل حدوث رفض الجسم المناعي للزراعة.
وأضافت أن العملية تعتبر عن جراحة ترقيع جزئي للقرنية، حيث تم استئصال رقعه بسمك 10 مايكرون من قرنية المتبرع يدوياً، وتم استخدامها لمريض آخر يعاني من تخثر البطانة الأخيرة للقرنية "اعتلال فوكس".نقص المتبرعين
أشارت الدكتورة العفالق إلى أن هذه الجراحة تُعد حلاً هامًا لمشكلة نقص المتبرعين بالقرنية، حيث تشير الإحصائيات العالمية إلى أن 53% من سكان العالم يفتقرون إلى إمكانية زرع القرنية.
وقالت تساهم هذه الجراحات الدقيقة التخصصية في علاج العمى القرني وتتيح الفرصة لعلاج عدد أكبر من مرضى قائمة الانتظار، كما أنها تُقلل من التكاليف المادية على المنشآت الصحية.
ثمنت الدكتورة العفالق جهود الأطباء الذين شاركوا في العملية، وهم: الدكتور أحمد العثمان، استشاري جراحة أمراض القرنية والمياه البيضاء وتصحيح العيوب الانكسارية وأستاذ مساعد طب وجراحة العيون بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وزميل مستشفى الملك خالد للعيون لجراحات القرنية وتصحيح العيوب الانكسارية. الأستاذ الدكتور وليد عماره، استشاري التخدير.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد السليمان الخبر جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أمراض القرنية عيوب خلقية

إقرأ أيضاً:

إجراء أول عملية استئصال ورم خبيث بالمخ بمستشفى بلطيم التخصصي في كفر الشيخ

نجح فريق جراحة المخ والأعصاب بمستشفى بلطيم التخصصي بمحافظة كفر الشيخ، في إجراء أول عملية استئصال ورم خبيث بالمخ من الدرجة الرابعة لمريضة في منتصف العمر.

تفاصيل الجراحة

البداية كانت بوصول المريضة إلى المستشفى مصابة بورم خبيث بالمخ من الدرجة الرابعة لمريضة في منتصف العمر، وذلك بناءً على الفحوصات والأشعات التي أظهرت حجم الورم الكبير، وتم تحضير الحالة للعمليات بأسرع وقت، وإجراء الجراحة، وتحسنت حالة المريضة مباشرةً بعد الجراحة، وتستكمل رحلة علاجها خارج المستشفى.

أجرى الجراحة الدكتور مصطفى رمزي، مدرس جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب البشري بجامعة بورسعيد، والدكتور حسن علام، أخصائي جراحة المخ والأعصاب بمستشفى المنصورة الدولي، وأطباء التخدير الدكتور محمود فوزي، مدرس التخدير والعناية المركزة بكلية الطب البشري بجامعة كفر الشيخ، والدكتور علي النواصرة، مدرس مساعد التخدير والعناية المركزة بكلية الطب البشري بجامعة كفر الشيخ، وعدد من الأطباء وفريق التمريض.

وكيل «صحة كفر الشيخ» يشكر الفريق الطبي

من جانبه، قدم الدكتور محمد شقوير، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، الشكر إلى جميع الأطباء وفريق التمريض والعاملين بمستشفى بلطيم التخصصي بقيادة الدكتور أحمد حواس، مدير المستشفى، على جهودهم المبذولة في إجراء أول عملية استئصال ورم خبيث بالمخ من الدرجة الرابعة لمريضة في منتصف العمر بالمستشفى، متمنيًا أنّ تكون عمليات جراحة المخ والأعصاب نقلة كبيرة بالمستشفى.

مقالات مشابهة

  • افتتاح عيادة جراحة الأوعية الدموية في مستشفى قلين التخصصي بكفر الشيخ
  • الدقم ليست اقتصادية فقط؛ وهذا الخبر يكشف جانبًا من تميّزها السياحي
  • المستشفى الإماراتي العائم في العريش يجري 800 جراحة لمصابين فلسطينيين
  • إجراء أول عملية استئصال ورم خبيث بالمخ بمستشفى بلطيم التخصصي في كفر الشيخ
  • الأكاديمية المهنية للمعلمين تنظم ندوة لاستيفاء متطلبات ملف الاعتماد من اليونسكو
  • "المهنية للمعلمين" تعقد ندوة وورشة عمل إقليميتين لاستيفاء متطلبات التقدم لتكون مركزًا معتمدًا لـ "يونسكو"
  • محمود مسلم: الصحافة الإلكترونية تواجه سباقا محتدما مع التطور التكنولوجي
  • آخر تطورات إصابة أحمد حمدي بعد جراحة الرباط الصليبي
  • الزمالك يكشف تطورات إصابة أحمد حمدي بعد جراحة الصليبي
  • طبيب يحذر من أمراض الذكورة التي تتطلب جراحة عاجلة