دشّن محافظ ظهران الجنوب محمد بن عبدالله أبو سراح أمس، نجاح أول مبادرة لزراعة البن بالمحافظة في مزرعة حسين بن معيض الوادعي بمركز الثويلة.
وأوضح أبو سراح أن المبادرة تأتي لزراعة هذا المحصول الاقتصادي الهام في مزارع ظهران الجنوب، وجاءت تزامناً مع ما تشهده زراعة البن في المملكة من إقبال كبير من قبل المزارعين والمستثمرين والنمو المتزايد في إنتاج هذا المحصول بدعم من الحكومة الرشيدة ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة للمزارعين والمستثمرين على حد سواء، ونتج عنه اتساع الرقعة الزراعية للبن بشكل ملحوظ؛ بهدف رفع نسبة إنتاجه في المملكة دعماً للاقتصاد الوطني وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030م.


أخبار متعلقة مبادرة تطوعية لزراعة شتلات الزهور وطمس المخالفات بحدائق الطائففعاليات ثقافية وتراثية.. انطلاق مهرجان البن الأول في رجال ألمعزراعة أول أنبوبة خافضة لضغط العين في الأحساءمحصول عالي الجودة
من جهته، أرجع مالك المزرعة حسين بن معيض الوادعي نجاح زراعة البن خاصة الخولاني في محافظة ظهران الجنوب لتوفر العوامل المناخية المعتدلة والمناسبة, قائلًا: "إن مزرعته تقع على ارتفاع يزيد على 2000 متر عن سطح البحر ويتوفر بها تربة خصبة وعميقة ومياه جوفية متجددة، وأن تجربته في زراعة البن بدأت بزراعة 250 شتلة التي انتجت محصولاً عالي الجودة".
وأضاف، أن هدفه زراعة آلاف الشتلات خلال الموسم القادم بفضل الدعم غير المحدود من قبل الحكومة الرشيدة -حفظها الله- التي دعمته بالقروض الريفية, وتقديم الإرشادات والتوجيهات والوقوف على أبرز المعوقات التي تقابل المزارعين وتقديم الحلول المناسبة والمعلومات العلمية من خلال إقامة العديد من الندوات والدورات، والتي انعكس أثرها على زيادة كمية وجودة المنتج لديهم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس أبها ظهران الجنوب زراعة البن

إقرأ أيضاً:

المملكة تفوز بجائزة معايير الجودة العالمية للتنمية المستدامة لتطبيق مرشدك الزراعي

حققت المملكة ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة إنجازاً عالمياً رفيع المستوى بحصولها على جائزة معايير الجودة العالمية للتنمية المستدامة لتطبيق مرشدك الزراعي لعام 2024م من خلال تطبيق مرشدك الزراعي، التي حصلت على شهادة من الاتحاد العالمي لأصدقاء الأمم المتحدة، كأول جهة حكومية الأفضل في القطاع الزراعي لعام 2024م وذلك خلال مشاركتها في حفل أهداف التنمية المستدامة لتمكين المستقبل في الشرق الأوسط بعنوان “النهوض بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من أجل منطقة مزدهرة”.
وجاء حصول المملكة على الجائزة نظير جهودها في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة والتي تتوافق مع رؤية المملكة 2030، والتي سخرت المملكة كل إمكاناتها لتحقيق التنمية المستدامة في جميع القطاعات لتعزيز جهود المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية، إلى جانب كونها قائدًا إقليميًا وعالميًا في مجال التنمية المستدامة.
وعلى الصعيد ذاته يهدف تطبيق مرشدك الزراعي إلى خدمة المزارعين ومربي الماشية والصيادين والنحالين في جميع مناطق المملكة وتقديم المشورة بشكل فوري من خلال إجراء اتصال مباشر مع الخبراء والمتخصصين في جميع المجالات والتخصصات الزراعية الذي تجاوز عددهم 400 مرشد في مناطق المملكة، حيث تصل نسبة احتياج المزارعين للخدمات الإرشادية الزراعية من التطبيق حتى 80%.
وبلغ عدد المزارعين المسجلين في التطبيق 270286، وعدد المرشدين المدرجين 426 مرشدًا، في حين بلغت إجمالي الاستشارات المقدمة للمزارعين 4.288.474،وبلغت إجمالي عدد الرسائل الإرشادية النصية بنحو 1.653.247 رسالة.
وتأتي أهداف مؤتمر التنمية المستدامة في الشرق الأوسط لمعالجة التحديات والفرص الفريدة التي تواجه دول الشرق الأوسط في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة إلى جانب تعزيز التعاون وتبادل أفضل الممارسات وتحفيز العمل نحو التنمية المستدامة.

ع / علوم وتقنيات / المملكة تفوز بجائزة معايير الجودة العالمية للتنمية المستدامة لتطبيق مرشدك الزراعي لعام 2024م 1446-02-04(واس)

مقالات مشابهة

  • النفط تعلن قرب إنجاز مشروع يحول المخلفات النفطية إلى مشتقات بيضاء
  • الزراعة: نجاح زراعة أكثر من مليوني نخلة وتصدير 650 ألف طن من التمور
  • زراعة أكثر من 3 آلاف شجرة بشوارع المحلة
  • الغربية: زراعة 3000 شجرة بشارع البحر بحي ثان المحلة
  • الأكاديميات التخصصية.. منصات للتعليم المهاري عالي الجودة
  • نافيًا ما يتداول.. "مركز زراعة الأعضاء" يكشف حقيقة وفاة تركي المازني
  • زراعة الأعضاء: تركي المازني توفي بعد أعراض مفاجئة ولا صحة لوفاته اثناء التبرع
  • نافيًا وفاته أثناء التبرع.. مركز زراعة الأعضاء: تركي المازني توفي دماغيًا بعد أعراض مفاجئة
  • المملكة تفوز بجائزة معايير الجودة العالمية للتنمية المستدامة لتطبيق مرشدك الزراعي
  • المملكة تفوز بجائزة الجودة العالمية بتطبيق مرشدك الزراعي