بوابة الفجر:
2024-10-03@19:38:45 GMT

مهرجان إيزيس يفتح باب التقديم لحاضنة نهاد صليحة

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

يعلن مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة عن فتح باب التقدم للدورة الثانية من حاضنة نهاد صليحة لدعم مشاريع العروض المسرحية المعنية بقضايا المرأة أو التي تصنعها النساء، من فى مختلف أنحاء الجمهورية، وتستقبل طلبات التقديم حاليًا وحتى 20 فبراير الجاري.

الكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم

 

تقول الكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم مديرة المهرجان أن حاضنة نهاد صليحة هي إحدى مشروعات مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة، والتي تحمل اسم الناقدة الكبيرة الراحلة الدكتورة نهاد صليحة داعمة الإبداع المسرحي الشبابي والابداع النسوي، مشيرة إلى أن الحاضنة تتبني عدة مشروعات لعروض مسرحية معنية بقضايا المرأة وتدعمها بالتطوير فنيا وتقنيا عبر ورش مختلفة.

 

وأضافت أنها تشمل أيضًا تقديم الدعم اللوجيستي للمشاريع الأكثر اكتمالًا، وسيتم اختيار عرضين من أفضل العروض التي تنتجها الحاضنة، لعرضها ضمن برنامج المهرجان في دورته الثانية المقرر عقدها في الفترة من 16 إلى 22 مايو المقبل، مشيرة إلى أن النسخة الأولى من الحاضنة أطلقت في عام 2019 بدعم وشراكة التحرير لاونج جوته، ونتج عنها 6 مشاريع من مختلف أنحاء الجمهورية كان من ضمنها عرض "المطبخ" الفائز بجوائز أفضل ممثلة صاعدة وأفضل مخرج صاعد وأفضل مؤلف في المهرجان القومي للمسرح المصري عام 2022.


فئات نهاد صليحة


تستهدف حاضنة نهاد صليحة الفئات التالية: صانعات المسرح في مختلف أنحاء الجمهورية دون التقيد بمحددات العمر والموضوع، وصناع المسرح في مختلف أنحاء الجمهورية من الشباب تحت 40 سنة ممن يعالجون قضايا المرأة في مسرحهم، وتهدف إلى دعم إنتاج مسرح المرأة الذي تقدمه صانعات المسرح أو شباب المبدعين بالتطوير الحرفي والدعم الإنتاجي، ووضع الإنتاج المتميز من مسرح المرأة أمام الخطاب النقدي والإعلامي.


معايير الاختيار


أما عن معايير الاختيار فيراعى فيها أن تتناول فكرة العرض (قضايا المرأة، صورة المرأة) على نحو إيجابي، ويراعى مبدأ تكافؤ الفرص بحيث تعكس المشاريع المختارة التنوع الجندري والجغرافي، وتقدم المشاريع من خلال الموقع الرسمي للمهرجان 

تفاصيل موعد التسليم

 

وآخر موعد للتقديم 20 فبراير 2024 ولن ينظر إلى المشاريع المقدمة بعد هذا التاريخ أو التي لم تستوف الاستمارة والطلبات المرفقة على نحو كامل.


نبذة عن مهرجان ايزيس الدولي


ينظم مهرجان ايزيس الدولي لمسرح المرأة مؤسسة جارة القمر، وتعقد الدورة الثانية في الفترة من ١٦ وحتى ٢٢ مايو ٢٠٢٤ في القاهرة، وهي مهداة لاسم الفنانة الراحلة عايدة عبد العزيز، رئيسة المهرجان المخرجة والممثلة عبير لطفي ومديرتا المهرجان الكاتبة والمخرجة عبير علي والكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم، وتدعمه وزارة الثقافة ووزارات أخرى منها وزارة الشباب والرياضة، وكذلك عدد من المؤسسات والمراكز الثقافية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مهرجان ايزيس وزارة الثقافة المهرجان القومي للمسرح المهرجان القومي للمسرح المصري مختلف أنحاء الجمهوریة نهاد صلیحة

إقرأ أيضاً:

بدء استقبال أعمال الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، بدء تلقي إحدى الأفلام الراغبة في المشاركة بالدورة التاسعة، التى ستعقد في الفترة من 20 إلى 25 أبريل 2025، حيث سيتم تلقى الأفلام بداية من الخميس 3 أكتوبر وحتى 20 ديسمبر المقبل من خلال الموقع الرسمي للمهرجان: http://www.aiwff.org

ويشترط المهرجان أن تكون الأفلام المتقدمة للمشاركة فى المهرجان لم تعرض داخل مصر عرضًا جماهيريًا من أي نوع، ويهتم المهرجان حصريا بالأفلام التي تُمثل إبداع النساء من الأعمال التي أخرجتها أو كتبتها للشاشة إمرأة أيا كان موضوعها، بالإضافة للأفلام التي تتناول قضايا وموضوعا المرأة والمساواة ومشكلات النساء الموروثة أو المستجدة حتى ولو كان مبدعوها من الرجال.  

ويضم المهرجان مسابقتين دوليتين، الأولى للأفلام الطويلة "روائي – تسجيلي – تحريك" أكثر من 60 دقيقة، والثانية للأفلام القصيرة "روائي – تسجيلي – تحريك" أقل من 60 دقيقة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من البرامج والمسابقات الخاصة والعروض خارج المسابقة. 

وتحمل الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة اسم سيدة الغناء العربي أم كلثوم احتفاءً بذكراها الخمسين، ويعقد المهرجان برعاية وزارات الثقافة والسياحة والتضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان، ونقابة السينمائيين.

مقالات مشابهة

  • سيف بن زايد: الإمارات ملتزمة بتعزيز التعاون الدولي لتحقيق الأمن المستدام في مختلف أنحاء العالم
  • بدء استقبال أعمال الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
  • مهرجان أسوان يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • مهرجان أسوان لأفلام المرأة يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يفتح باب تلقي الأعمال المشاركة في دورته الـ9
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات
  • نادي العديد يفتح أبواب التعاون مع مختلف الأندية الرياضية
  • بورسعيد تحتفل بوصول 3600 سائح من مختلف أنحاء العالم
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يستقطب كبار النجوم من مختلف أنحاء العالم
  • سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر بمشاركة قادة وخبراء من مختلف أنحاء العالم