أدى رئيس أذربيجان المنتخب إلهام علييف اليمين الدستورية لولاية خامسة واعدا عند ممارسته صلاحياته كرئيس الالتزام بالدستور والدفاع عن استقلال الدولة ووحدة أراضيها، وخدمة الشعب بجدارة.

وكان علييف البالغ من العمر 62 عاما قد فاز في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت في البلاد يوم 7 فبراير، وتفوق على منافسيه بفارق كبير في الأصوات.

إقرأ المزيد أذربيجان.. علييف يتصدر الانتخابات الرئاسية بنسبة 92% من الأصوات

وأعلن في قسمه الدستوري وهو يضع يده على كتاب القرآن أنه "سيظل مخلصا للقيم والتقاليد الروحية الوطنية للشعب الأذربيجاني، التي صاغها الشعب الأذربيجاني على مر القرون".

وصوت لعلييف 92.12% من الناخبين. وسيتولى علييف بذلك قيادة البلاد على مدى السنوات السبع المقبلة.

هذا ويتم تنصيب رئيس الدولة في مبنى مجلس "ملي" (البرلمان) في أذربيجان. ويحضره أعضاء البرلمان والوزراء وأفراد أسرة الرئيس المنتخب.

وبحسب البروتوكولات السائدة، لا تجري دعوات رسمية للضيوف الأجانب لحضور حفل تنصيب رئيس أذربيجان.

بدوره، قال رئيس المحكمة الدستورية الأذربيجانية فرهاد عبد اللاييف إن المحكمة وافقت في اجتماعها يوم 13 فبراير على بروتوكول لجنة الانتخابات المركزية بشأن نتائج الانتخابات وأعلنت إلهام علييف رئيسا منتخبا للبلاد.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إلهام علييف انتخابات باكو

إقرأ أيضاً:

بعد أداء اليمين الدستورية.. من هو المستشار أحمد عبود رئيس مجلس الدولة الجديد؟

المستشار أحمد عبود رئيس مجلس الدولة الجديد يعد من أبرز الأسماء التي شغلت المصريين خلال الساعات الحالية بعد أداءه اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

المستشار أحمد عبود رئيسا لمجلس الدولة 

وأدى المستشار أحمد عبد الحميد عبود اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا جديدا لمجلس الدولة خلفا للمستشار عادل عزب.

من هو المستشار أحمد عبود رئيس مجلس الدولة الجديد؟

المستشار أحمد عبود رئيس مجلس الدولة الجديد اسمه بالكامل أحمد عبد الحميد حسن عبود من مواليد  3 يوليو 1955، وحصل على ليسانس الحقوق عام 1977 بتقدير جيد جدًا من جامعة القاهرة، ودبلوم الدراسات العليا (العلوم الجنائية) عام 1978 بتقدير جيد، ودبلوم الدراسات العليا (العلوم الإدارية) عام 1979 من الجامعة ذاتها.

في أبريل 1978 عين المستشار أحمد عبود في وظيفة مندوب مساعد بمجلس الدولة ،حتى ترقيته نائبًا لرئيس مجلس الدولة، وعمل عضوًا بإدارة الفتوى لوزارات الداخلية والخارجية والعدل منذ تعيينه في المجلس وحتى سبتمبر 1991، وعضوًا بالمكتب الفني بالجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع في الفترة من أكتوبر 1991 حتى يوليو 1996.

في أكتوبر سنة 2000 عمل المستشار أحمد عبود عضوًا بالدائرة الأولى للمحكمة الإدارية العليا بدائرة الحقوق والحريات والأحزاب السياسية، ورئيسًا لدائرة فحص الطعون بالدائرة الثانية بالمحكمة الإدارية العليا في الفترة من أكتوبر 2012 حتى سبتمبر 2016 (دائرة شئون أعضاء مجلس الدولة والنيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة).

وتولي المستشار أحمد عبود إدارة الفتوى لوزارة التربية والتعليم من أكتوبر 2016 حتى سبتمبر 2017، ثم تم ندبه عضوًا بمجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات.

عمل المستشار أحمد عبود وكيل قسم التشريع بمجلس الدولة في أكتوبر 2020 حتى 2021، ورئيسًا للدائرة السابعة موضوع بالإدارية العليا دائرة الكادرات الخاصة من أكتوبر 2021 حتى سبتمبر 2022، ورئيسًا لمحكمة القضاء الإداري عضو المجلس الخاص لمجلس الدولة من 7 سبتمبر سنة 2022 وحتى 30 يونيو 2024.

وعمل المستشار أحمد عبود عضوًا بهيئة مفوضي المحكمة الدستورية العليا، ومستشارًا قانونيًا لمحافظة القاهرة، ومستشارًا قانونيًا لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، ومستشارًا قانونيًا لوزير التجارة والصناعة، ومستشارًا قانونيًا للهيئة المصرية للمعارض والمؤتمرات، وعضو مجلس إدارة المجلس القومي لتنظيم الاتصالات.

مقالات مشابهة

  • الإثنين المقبل.. ضياء رشوان يؤدي اليمين الدستورية أمام النواب
  • علييف يهنئ الرئيس الإيراني الجديد ويدعوه لزيارة أذربيجان
  • مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني المنتخب بعد التأكد من صحة العملية الانتخابية
  • ولي العهد يهنئ رئيس الوزراء الهولندي بمناسبة أدائه اليمين الدستورية
  • ولي العهد يهنئ رئيس الوزراء في هولندا بمناسبة أدائه اليمين الدستورية
  • تبادل الخبرات أبرز مخرجات زيارة كشافة الظاهرة لأذربيجان
  • كيف حصد حزب العمال البريطاني ثلثي مقاعد البرلمان بثلث الأصوات فقط؟
  • بعد أداء اليمين الدستورية.. من هو المستشار أحمد عبود رئيس مجلس الدولة الجديد؟
  • المستشار عبد الراضي صديق يؤدي اليمين أمام السيسي رئيسا جديدا لهيئة النيابة الإدارية
  • المستشار أحمد عبود يؤدي اليمين أمام السيسي رئيسًا جديدًا لمجلس الدولة