أصدرت وزارة الصحة والسكان تقريرًا رسميًا حول خطورة الحصول على الأنسولين أو تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب، مؤكّدةً ضرورة الكشف المبكر عن مرض السكر ومتابعة مستوياته بانتظام واتباع تعليمات الطبيب بدقة للحفاظ على الصحة مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام للوقاية من مضاعفات المرض.

ما هو الأنسولين؟

أوضح التقرير أنَّ الأنسولين هو هرمون ضروري للتحكم في نسبة السكر في الدم، ويحتاجه مرضى السكر بشكل يومي، إذ أنَّ لا يوجد أي مستحضرات دوائية من الأنسولين على شكل حبوب أو دواء فموي لأن الإنزيمات في المعدة تكسر الأنسولين قبل وصوله لمجرى الدم.

الحصول على الأنسولين دون استشارة طبيب قد يُسبب مضاعفات

وحذّرت وزارة الصحة من أنَّ الحصول على الأنسولين دون استشارة الطبيب قد يُسبب مضاعفات صحية خطيرة، داعية مرضى السكر على المشاركة في مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المكبر عن الاعتلال الكلوي والأمراض المزمنة، للاطمئنان على صحتهم وتلقي العلاج المناسب في وقت مبكر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الصحة السكر مرضى السكر الأنسولين دون استشارة

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: تقديم الخدمات الطبية لـ857 ألفا و648 مواطنا بالمعهد القومي للسكر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمة الطبية لـ857 ألفا و648 مواطنا، من خلال المعهد القومي للسكر التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، بوزارة الصحة والسكان، خلال الفترة من شهر يناير وحتى 31 مايو 2024.

350 ألف مواطن في العيادات الخارجية

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الخدمات الطبية التي قدمها المعهد القومي للسكر، شملت العيادات الخارجية، التي استقبلت أكثر من 350 ألف مواطن، فيما تردد على قسم الاستقبال 150 ألفا و212 حالة، إلى جانب إجراء أكثر من 70 ألف عملية جراحية، ضمن المبادرة الرئاسية لمنع قوائم الانتظار، وتشمل (قسطرة جراحة، وأوعية دموية طرفية، وقسطرة قلب، وعمليات قدم سكري، وجراحة أوعية دموية طرفية، وجراحة عامة).

وأوضح «عبدالغفار» أن المعهد سحب 176 ألف عينة، وجرى تحليلها من خلال المعامل الطبية بالمعهد، موضحا أن قسم الأشعة أجرى 111 ألفا و436 أشعة، تشمل (تشخيصية عادية، وموجات فوق صوتية، ورسم قلب، ودوبلير).

تقديم أفضل خدمة ورعاية طبية

من جهته، قال الدكتور محمد مصطفى عبد الغفار، رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، إن المعهد يولي أهمية كبيرة لتقديم الخدمة الطبية والعلاجية لمرضى السكر من الأطفال، ويجري استقبال الأطفال من عمر سنة حتى 18 عاما، من خلال قسم للأطفال المصابين بمرض السكر من النوع الأول، بسعة 18 سرير، بالإضافة إلى وحدة رعاية أطفال، تختص بحالات النوع الأول من مرض السكر والغيبوبة الكيتونية.

من جانبه، أكد الدكتور إيهاب نبيل، مدير المعهد القومي للسكر، حرص المعهد على تقديم أفضل خدمة ورعاية طبية، من خلال تدريب الأطقم الطبية في تخصصات (الباطنة، والأوعية الدموية، والأشعة، والمعمل، والرمد، والأسنان)، ضمن برنامج الزمالة المصرية، لرفع كفاءة الأطباء والعمل على تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى تطوير مدرسة التمريض، وتحويلها إلى معهد تمريض لتزيد عدد سنوات الدراسة إلى 5 سنوات، وتخريج أول دفعة خلال العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية» تحذر من «خطر كارثي» في مستشفيات غزة
  • حسام موافي يحذر من تورم الأطراف السفلية عند مرضى السكري وعلاقتها بمرض النقرس
  • غزة – الصحة العالمية تحذر من نقص الوقود في المستشفيات
  • «الصحة»: تقديم الخدمات الطبية لـ857 ألفا و648 مواطنا بالمعهد القومي للسكر
  • ما هو مرض الساركوما؟.. «الصحة» تحذر من هذا الأمر عند العلاج
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة
  • نصائح من «الصحة» للوقاية من ألم القولون.. لا تهمل الأعراض
  • «هيئة الدواء» تسحب عقار لعلاج السكر من الصيدليات.. غير مطابق للمواصفات
  • أعراض نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري وكيفية الوقاية منها
  • 5 أعرض مهمة تحذر من نقص السكر في الدم.. تعرف عليها