شهد المتحف اليوناني الروماني اليوم حدثًا ثقافيًا مميزًا تمثل في زيارة مجموعة من طالبات مدرسة سيدى جابر بنات، حيث انخرطن في رحلة استكشافية عبر مختلف قاعات المتحف، غامرات في رحلة عبر الزمن للتعرف على روائع الحضارة اليونانية والرومانية.

بدأت الجولة بتقديم ترحيبي حار من قبل طاقم المتحف، تلاه شرح تفصيلي من قبل السادة الأمناء الآثريين الذين قادوا الطالبات في جولة عبر مختلف أقسام المتحف.

وخلال هذه الجولة، تمكنت الطالبات من مشاهدة مجموعة واسعة من القطع الأثرية الفريدة، من تماثيل رخامية وتمائم ذهبية إلى نقوش حجرية ونقود معدنية.

ونالت إعجابهنّ التحف الفنية التي تعكس عبقرية الحضارة اليونانية ودقة الحضارة الرومانية، والتي تجلت في مختلف مجالات الحياة اليومية مثل الفنون والحرف اليدوية والعلوم والتكنولوجيا.

تميزت هذه الزيارة بتجربة سيناريو العرض المتحفي الجديد الذي تم تصميمه خصيصًا لتعزيز فهم الزائر لمحتوى المتحف. فقد تمّ استخدام تقنيات عرض حديثة ومتنوعة، مثل الشاشات التفاعلية والعروض السمعية والبصرية، لخلق تجربة تفاعلية وغنية بالمعلومات.

لم تقتصر هذه الزيارة على مشاهدة القطع الأثرية فقط، بل تميزت بجوّ من الحوار والتفاعل بين الطالبات والسادة الأمناء الآثريين. فقد تم طرح العديد من الأسئلة حول تاريخ الحضارة اليونانية والرومانية، مما أتاح للطالبات فرصة التعلم واكتساب المزيد من المعلومات حول هذه الحضارات العريقة.

أثنت الطالبات على حسن الاستقبال والتنظيم من قبل طاقم المتحف، مما ساهم في خلق بيئة إيجابية وفرصة مثالية للتعلم والتثقيف كما أشادت إدارة المدرسة بهذه التجربة الثقافية الغنية، مؤكدة على أهمية التعاون بين المؤسسات التعليمية والثقافية لخلق بيئة غنية بالتعلم والتثقيف، تُلهم الأجيال القادمة وتُعزّز شعورهم بالانتماء إلى ثقافتهم وتاريخهم.

تُعدّ زيارة مدرسة سيدى جابر بنات للمتحف اليوناني الروماني خطوة هامة في إطار حرص المتحف على نشر الوعي الثقافي بين مختلف فئات المجتمع، خاصة بين جيل الشباب. فقد تمكنت الطالبات من اكتشاف روائع الحضارة اليونانية والرومانية، واكتساب فهم أعمق لتاريخ مصر العريق وتراثها الحضاري.

والجدير بالذكر أن المتحف اليوناني الروماني يقع في قلب مدينة الإسكندرية، على شارع فؤاد.تم افتتاحه في عام 1892، وهو أقدم متحف في مصر. صمم المتحف المعماري الإيطالي جوزيبي بويت، وهو مصمم بشكل فريد لعرض الآثار المصرية من العصرين اليوناني والروماني و هو يوفر للزوار فرصة فريدة للتعرف على تاريخ وحضارة مصر في العصرين اليوناني والروماني. يساهم المتحف في الحفاظ على التراث المصري، ويساهم في نشر الثقافة المصرية بين العالم

تعود فكرة إنشاء المتحف إلى عام 1891، عندما قررت الحكومة المصرية إنشاء متحف خاص لعرض الآثار المصرية من العصرين اليوناني والروماني. تم اختيار موقع المتحف في قلب مدينة الإسكندرية، وذلك لقربها من أماكن الاكتشافات الأثرية بدأ العمل في بناء المتحف في عام 1892، وتم الانتهاء منه في عام 1895. افتتح المتحف رسميًا في 17 أكتوبر 1892، وكان أول مدير له هو عالم الآثار الإيطالي جوزيبي بويت.

ويحتوي المتحف، ويتكون المتحف من الدور الأرضي الذي يضم 27 قاعة عرض، بالإضافة إلى الدور الأول على مساحة كبيرة بالمتحف

يضم المتحف مجموعة واسعة من الآثار المصرية من العصرين اليوناني والروماني حيث يضم على 6000 قطعة أثرية سيتم عرضها في 44 فاترينة و تشمل هذه الآثار التماثيل والمنحوتات واللوحات و المجوهرات والأواني والأدوات المنزلية منها:

تمثال الملكة كليوباترا السابعة الذي يعد من أهم القطع الأثرية في المتحف. يصور التمثال الملكة كليوباترا وهي ترتدي ثوبًا غنيًا. يتميز التمثال بدقة التفاصيل والتعبيرات القوية للوجه.

تمثال الإسكندر الأكبر

يصور هذا التمثال الإسكندر الأكبر وهو جالسًا على العرش. يُعد هذا التمثال من أقدم التماثيل للإسكندر الأكبر في العالم. يتميز التمثال بحجمه الكبير وتعبيراته الهادئة.

لوحات مومياوات الفيوم

تعد هذه اللوحات من أشهر اللوحات في العالم. تصور اللوحات مومياوات بشرية من العصر الروماني تتميز اللوحات بألوانها الزاهية وتعبيراتها القوية و يضم مجموعة من الأواني الفخارية اليونانية والرومانية تضم هذه المجموعة مجموعة واسعة من الأواني الفخارية من العصرين اليوناني والروماني. تتميز المجموعة بتنوعها وجمالها الفني.

ينقسم إلي الدور الأول

يضم الدور الأول للمتحف مساحة كبيرة تُستخدم للمعارض المؤقتة. كما يضم متحف الأطفال، الذي يوفر للأطفال فرصة للتعرف على التاريخ المصري القديم بطريقة ممتعة.

الدور الأرضي

يضم الدور الأرضي للمتحف 27 قاعة عرض. تركز هذه القاعات على موضوعات مختلفة من التاريخ المصري القديم، بما في ذلك:

العصر البطلمي: تركز هذه القاعات على تاريخ مصر في العصر البطلمي، والذي امتد من عام 332 قبل الميلاد إلى عام 30 قبل الميلاد.تتضمن هذه القاعات مجموعة متنوعة من القطع الأثرية، بما في ذلك التماثيل والمنحوتات واللوحات والمجوهرات والأواني والأدوات المنزلية.

العصر الروماني: تركز هذه القاعات على تاريخ مصر في العصر الروماني، والذي امتد من عام 30 قبل الميلاد إلى عام 641 بعد الميلاد.تتضمن هذه القاعات مجموعة متنوعة من القطع الأثرية، بما في ذلك التماثيل والمنحوتات واللوحات والمجوهرات والأواني والأدوات المنزلية.

الفن المصري القديم: تركز هذه القاعات على الفن المصري القديم، والذي يشمل التماثيل والمنحوتات واللوحات والنقوش. تتضمن هذه القاعات مجموعة متنوعة من القطع الأثرية، بما في ذلك التماثيل والمنحوتات واللوحات والنقوش.

الحياة اليومية في مصر القديمة: تركز هذه القاعات على الحياة اليومية للمصريين القدماء، بما في ذلك الزراعة والصناعة والتجارة والفنون والموسيقى. تتضمن هذه القاعات مجموعة متنوعة من القطع الأثرية، بما في ذلك المجوهرات والأواني والأدوات المنزلية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية المتحف اليوناني الروماني الیونانیة والرومانیة الیونانی الرومانی المصری القدیم بما فی ذلک من العصر

إقرأ أيضاً:

جوهرة سانت بطرسبورغ.. متحف الأرميتاج أحد أكبر متاحف العالم

موسكو- أعظم كنوز روسيا الثقافية والفنية، وأحد أشهر المتاحف في العالم، أنه متحف الأرميتاج بمدينة سانت بطرسبرغ الذي يضم أعمال أعظم الرسامين والنحاتين في العالم، وبأعداد ضخمة يستحيل رؤيتها جميعا حتى بعد عشرات الزيارات.

ليس من المستغرب أن يجذب المتحف أعدادا كبيرة من الزوار من جميع أنحاء العالم، وهو السبب الرئيسي أيضا وراء قدوم مئات آلاف السياح الأجانب إلى عاصمة الشمال الروسي، والتي رغم تمتعها بمشاهد أخرى مثيرة للاهتمام بالقدر نفسه، إلا أن زيارة المدينة لا تكتمل دون تكريس عدة أيام لهذا المعلم الثقافي العالمي بامتياز.

متحف الأرميتاج يعد تحفة معمارية فريدة سواء من الداخل أو الخارج (بيكسابي) أصل التسمية

الأرميتاج كلمة مترجمة من اللغة الفرنسية وتعني مكان للعزلة أو الخلوة، فقد افتتح المتحف في 7 ديسمبر/كانون الأول 1764 بمرسوم من الإمبراطورة الروسية كاترين الثانية، التي شهدت فترة حكمها العديد من الإصلاحات بعد توليها العرش إثر إطاحتها بزوجها واستيلائها على السلطة.

ومع ذلك، لا يعود الفضل للإمبراطورة كاترينا الثانية فقط في اختيار وترتيب وتصنيف الأشياء المحفوظة فيه، بل وفي حرصها على الأناقة والروعة الخارجية والداخلية للمتحف الجديد، إذ تم تنفيذ كل شيء وفقا لذوقها وتصميمها، والتي مازالت لمساتها ومعالمها واضحة للزوار حتى يومنا هذه.

الأرميتاج أكبر معرض فني في العالم وفق موسوعة غينيس للأرقام القياسية (رويترز) جولة في التاريخ

في البداية، كان المتحف يتضمن مجموعة خاصة تعود للإمبراطورة، حيث احتاجت إليه كمكان لتخزين 317 لوحة ذات قيمة فنية عالية تم نقلها من برلين، وقدرت مجموعة اللوحات آنذاك بـ 183 ألف تالر (عملة معدنية من الفضة كانت تستخدم في معظم مناطق أوروبا لنحو 400 سنة تقريباً)، وتالر واحد يتكون من 26 غراما من الفضة.

إعلان

وقصة هذه المجموعة تعود للتاجر الألماني الشهير يوهان إرنست جوتزكوفسكي، الذي أدت ديونه التي تراكمت بسبب محاولاته الفاشلة لتزويد الجيش الروسي بالحبوب، إلى نقل مجموعة اللوحات الفنية إلى الإمبراطورة الروسية، تعويضا عن إخلاله بالاتفاق مع الحكومة الروسية.

وتضمنت المجموعة المنقولة هذه لوحات لفنانين مشهورين مثل رامبرانت وروبنز، وآخرين، وقد تبقى الآن 96 لوحة فقط من المجموعة الأصلية في الأرميتاج.

تمييز طبقي

في القرن الثامن عشر والنصف الأول من القرن التاسع عشر، لم يكن باستطاعة الناس العاديين دخول المتحف، وكان يسمح بدخوله فقط للنبلاء والمقربين من البلاط الإمبراطوري.

ولكن حتى بالنسبة لهؤلاء النخبة الروسية كانت هناك قواعد صارمة للزيارة، فكان على جنرالات الجيش أن يأتوا حصريا بالزي العسكري، والباقي يرتدون سترات رسمية، وخلاف ذلك لم يكن باستطاعة أي شخص حتى لو كان ينتمي للأسرة القيصرية دخول المتحف.

وتقول الروايات إنه حتى الشاعر الروسي الكبير ألكسندر بوشكين، بكل ما امتلك من شهرة وشعبية لم يتمكن من زيارة المتحف لفترة طويلة، إلا بعد وساطة وجهود حثيثة من صديقه الشاعر فاسيلي جوكوفسكي، الذي كان معلما للأمبراطور الروسي آنذاك ألكسندر الثاني، وذلك قبل أن يصبح المتحف مفتوحا أمام عامة الناس في عام 1852.

يضم مجمع متحف الأرميتاج العديد من المنشآت ومنها المتحف الرئيسي، القصر الشتوي (أن سبلاش) أكبر معرض فني

من حيث الحجم، يعد الأرميتاج أكبر معرض فني في العالم أجمع وفق موسوعة غينيس للأرقام القياسية، ويضم مجمع المتحف ما يلي: المتحف الرئيسي، القصر الشتوي، البيت الاحتياطي لقصر الشتاء، الأرميتاج الصغير، الأرميتاج الكبير (القديم)، الأرميتاج الجديد، والمسرح، كما يضم مجمع المتحف مركزا للترميم والتخزين، ومتحف لمصنع الخزف الإمبراطوري.

إعلان

تبلغ المساحة الإجمالية للمتحف 233 ألف متر مربع، ويتكون من 365 غرفة مفتوحة للجمهور، تحتوي على قرابة 3 ملايين عمل فني وآثار للثقافة العالمية، ابتداء من العصر الحجري وحتى نهاية القرن العشرين، ويضم المتحف لوحات ومنحوتات واكتشافات أثرية، ووثائق وصور وغير ذلك، ويوجد للمتحف فروع دولية في كل أمستردام ولندن ولاس فيغاس ومدينة فيرارا الإيطالية.

وللمرور بجميع أماكن المتحف يتعين قطع مسافة 24 كيلومترا، ولمشاهدة جميع معروضات في هذا المعلم الحضاري الضخم يحتاج الزائر 11 عاما كاملا في حال استغرقت مدة إلقاء النظر على كل قطعة فنية دقيقة واحدة فقط وإذا خصص لذلك 8 ساعات يوميا.

المتحف يقع في قلب سانت بطرسبورغ وعلى مقربة منه معالم سياحية مثل ساحة القصر وكاتدرائية القديس إسحاق (رويترز) لآلئ الإرميتاج

يصعب حصر أكثر مقتنيات المتحف أهمية من حيث القيمة المادية والفنية، ولكن اللوحات العشر التي لا بد من رؤيتها هي: مادونا والطفل للرسام الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي، دانة ودش الذهب (داناي) لتيتيان، والرسولان بطرس وبولس لجريكو، والشاب والقيثارة لكارفاجيو، والخادمة إنفانتا إيزابيلا لبول روبينز، ولوحة "عودة الابن الضال" لرامبرينت فان راين، ولوحة "الرقص" لهنري ماتيس، والتكوين السادس لفاسيلي كاندينسكي.

في عام 2013 أصبح الأرميتاج أحد أكثر 20 متحفا فنيا من حيث عدد الزوار في العالم، وفي عام 2019 احتل المرتبة الثامنة بين المتاحف الفنية الأكثر زيارة في العالم (أكثر من 5 ملايين زائر)، غير أن عدد زواره تراجع إلى 3.2 مليون شخص في العام 2024 وفق ما ذكره الكرملين على موقعه الإلكتروني في ديسمبر/كانون الأول 2024.

على مر القرون، تم تجديد مجموعة المتحف من لدن الأباطرة الذين اشتروا الأعمال الفنية من البلدان الأخرى، وفي عام 1768 أصبحت مجموعة الأرميتاج تضم أكثر من 5 آلاف رسما، من بينها مجموعة لدبلوماسي نمساوي، تضمنت، من بين أمور أخرى، لوحات نادرة للفنان الفرنسي جان فوكيه، وساهم هذا الاستحواذ في تطوير معارض اللوحات.

إعلان

وفي عام 1772، حصلت الإمبراطورة كاثرين على مجموعة من اللوحات للبارون الفرنسي بيير كروزات، كانت واحدة من أفضل مجموعات اللوحات في باريس، وتضمنت 400 لوحة من القرنين السادس عشر إلى الثامن عشر، من أعمال رافائيل وتيتيان ورامبرانت وروبنز وفان ديك وآخرين.

الطابع المعماري للمتحف يتسم بالفخامة التي تعكس العظمة الإمبراطورية (أدوبي ستوك) حضور شرقي وعربي

في "صالة الشرق الأوسط القديم" تعرض المعالم الثقافية لحضارات ما بين النهرين (سومر وآشور وبابل)، من بينها نقوش حجرية من قصور الملوك الآشوريين، وأما صالة "مصر القديمة"، فتم بناءها في العام 1940 وفقا لتصميم كبير المهندسين المعماريين في القصر الشتوي.

وتغطي القاعة المخصصة لثقافة وفن مصر القديمة الفترة من الألفية الرابعة قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي، وتعرض المنحوتات الضخمة والفنون التشكيلية الصغيرة، والنقوش، والتوابيت، والأدوات المنزلية، والأعمال اليدوية الفنية.

من روائع المتحف تمثال للملك الفرعوني أمنمحات الثالث، وتمثال خشبي لكاهن وتمثال صغير من البرونز لملك إثيوبي.

تمثال رخامي يعرف باسم الفتى مع الكلب معروض في إحدى قاعات المتحف (وكالة تاس الروسية)

كما تعرض القاعة نفسها مجموعة كبيرة من الفن العربي الإسلامي من ظهور الإسلام وبداية الخلافة، وفيها معروضات من السيراميك والبرونز، فضلا عن الأقمشة العربية التي تجاوز سنتها الألف، إضافة إلى مشغولات الفولاذ الدمشقي مثل الأسلحة والدروس وغيرها.

إخلاءات متعددة

جرى إخلاء متحف الأرميتاج ثلاث مرات لعدم تمكن أعداء روسيا من الاستيلاء على محتوياته، الأولى كانت أثناء حرب عام 1812، عندما جرى إرسال اللوحات شمالًا إلى منطقة فيتشغدا في عملية سرية للغاية، لا يُعرف عنها سوى القليل.

وأما المرة الثانية فحصلت في أغسطس/آب 1917، عندما استولى الألمان على مدينة ريغا (عاصمة لاتفيا حاليا والتي تبعد عن سانت بطرسبورغ مسافة 573 كلم)، وقامت الحكومة المؤقتة آنذاك بنقل كنوز الأرميتاج إلى موسكو تحت حراسة مشددة في قطار به مدافع رشاشة.

إعلان

أما عملية الإخلاء الثالثة فحدثت في اليوم التالي لبدء الحرب العالمية الثانية والتي اندلعت في 1 سبتمبر/أيلول 1939، عندما غزت ألمانيا بولندا، وتم نقل محتويات المتحف إلى مدينة سفيردلوفسك في وقت قياسي.

قاعة من قاعات المتحف وتضم لوحات ألمانية تعود للقرن السابع عشر (ادوبي ستوك)

وحتى عام 1917، كان قصر الشتاء مقرا للعائلة المالكة، وكان متحف الأرميتاج عبارة عن سلسلة من المباني التي تضم مجموعتها الفنية، ومن الصعب الآن تخيل أن أحد أكبر المتاحف في العالم كان في البداية عبارة عن شقة من ثلاث غرف في الطابق الثاني من جناح القصر المطل على نهر نيفا.

سرقات وعمليات بيع

ولكن خلال وبعد الثورة البلشفية عام 1917، تعرضت العديد من محتويات المتحف النادرة للسرقة، بما فيها مرآب السيارات الخاص بالإمبراطور نيقولاي الثاني.

حينها شعر زوار المتحف بالخوف من القاعات التي أصبحت شبه فارغة، فقد اختفت منها روائع كلوحة "زهرة أمام المرآة" المعروضة الآن في واشنطن، ورسم لا يقدر بثمن للبابا إنوسنت، فضلا عن مجموعات نادرة من روائع اللوحات الأوروبية بيعت لبلدان أجنبية.

ولكن في أوائل ثلاثينات القرن الماضي، توقفت عمليات بيع محتويات المتحف، بعد أن تبين أن الأرباح التي جلبتها أقل من 1% من الدخل الإجمالي للبلاد.

قاعة العرش إبان العصر الإمبراطوري حيث كان قصر الشتاء مقرا للعائلة المالكة في روسيا (أدوبي ستوك)

وبعد الحرب العالمية الثانية، تم تجديد مجموعة الأرميتاج بغنائم ثمينة حصل عليها الجيش الأحمر السوفياتي من متاحف برلين بعد سيطرته على العاصمة الألمانية، قبل أن يتم إعادتها في عام 1958.

في السابق، كانت مباني المتحف وردية وصفراء وحمراء، لكن بعد نهاية الحرب العالمية الثانية تم طلاءها باللون الأخضر.

سقوط الاتحاد السوفياتي

بمجرد سقوط الاتحاد السوفياتي في في 26 ديسمبر 1991، أعلن متحف الأرميتاج عن وجود أعمال فنية تذكارية في خزائنه اعتُبرت مفقودة خلال الحربين العالميتين، من بينها أعمال سورات ومانيه ودومييه وفان جوخ وآخرين، ومع مرور الزمن ورغم الحراسة المشددة إلا أن السرقات كانت تحدث من وقت لآخر داخل المتحف، كسرقت لوحة "بركة في الحرم" في مارس/آذار 2001.

إعلان

وبالنظر إلى أنه من المستحيل زيارة مختلف أرجاء الأرميتاج في مرة واحدة أو مرتين، فإنه يفضل التعرف مسبقاً على مختلف قاعات المتحف، واختيار مسار الجولات بناء على اهتمامات الزائر.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة متحف الحضارة
  • سلسلة محاضرات تستهدف العاملين بـ المتحف القبطي
  • حكاية من حكايات التراث ورشة بـ المتحف اليوناني الروماني
  • «السياحة»: متحف الحضارة يحقق أعلى إيرادات منذ افتتاحه في الربع الأخير من 2024
  • مطعم تيمو رحلة جديدة إلى عالم نكهات البحر المتوسط
  • جوهرة سانت بطرسبورغ.. متحف الأرميتاج أحد أكبر متاحف العالم
  • صور المتحف المصري الكبير من الداخل تكشف عظمة الحضارة المصرية القديمة
  • ألق نظرة على ما يدور داخل أول معرض للأزياء في متحف اللوفر
  • أرباح تتخطى 80 مليونا.. أحمد غنيم: متحف الحضارة تحول من الخسارة إلى المكسب
  • المتحف اليوناني يحتفل بعيد الشرطة مع ذوي الاحتياجات الخاصة بالإسكندرية