حددت وزارة التربية والتعليم توزيع منهج مادة العلوم للصف الثالث الإعدادي الترم الثاني للعام الدراسي الحالي 2023-2024. 

يشمل توزيع المنهج فترة شهور فبراير ومارس وأبريل، بينما يُخصص شهر مايو للمراجعة على منهج الفصل الدراسي الثاني. 

الخطة تشمل وحدات دراسية متنوعة مثل التفاعلات الكيميائية، الطاقة والكهرباء والنشاط الإشعاعي، الجينات والوراثة، والتنظيم الهرموني في الإنسان.

 

التزامًا بالخريطة الزمنية، سيتم تدريس هذه الدروس حتى 27 أبريل، وستشهد مراجعة المواضيع خلال مايو استعدادًا لامتحانات نهاية العام الدراسي.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

مصيرة يتوج ببطولة الأندية للشطرنج للفئات العمرية

توج فريق نادي مصيرة (أ) بلقب بطولة الأندية للشطرنج للفئات العمرية لعام 2024، بينما حقق فريق نادي مصيرة (ب) المركز الثاني، وحصل نادي قريات على المركز الثالث لأول مرة في تاريخ البطولة، فيما تراجع نادي صلالة للمركز الرابع بعدما توج باللقب ثلاث مرات في النسخ الماضية من تاريخ انطلاق البطولة، وذلك في ختام منافسات البطولة التي نظمتها اللجنة العمانية للشطرنج بنادي الأمل، أقيم حفل التتويج تحت برعاية خالد بن سعيد الشعيبي رئيس اللجنة العمانية للمبارزة. وشهدت الجولات السادسة والسابعة منافسة قوية ومثيرة، حيث شهدت المواجهات ميدانا لحسم اللقب والذي ابتسم لنادي مصيرة بفريقيه (أ) و(ب) بعد مباريات مثيرة مع فرق الأندية المشاركة وخاصة نادي صلالة الذي تراجع للمركز الثالث لأول مرة في تاريخ البطولة.

وفي ختام الجولة السابعة قام راعي الحفل بتكريم الفائزين بالبطولة والتي جاءت نتائجها على النحو التالي: في الترتيب العام توج فريق نادي مصيرة (أ) بلقب البطولة ونال الفريق كأس البطولة والميداليات الذهبية، وخطف نادي مصيرة (ب) المركز الثاني والميداليات الفضية، فيما حصل فريق نادي قريات (أ) على المركز الثالث ونال برونزية البطولة، وجاء فريق صلالة (أ) في المركز الرابع، وفريق نادي السيب في المركز الخامس.

فيما جاءت نتائج الطاولات على النحو التالي: في الطاولة الأولى توج محمد بن سالم الريامي من نادي صلالة بالمركز الأول، وحلَّ محمد بن عبدالله الريامي من نادي مصيرة في المركز الثاني، وجاء عمار خالد الحاتمي من نادي السلام في المركز الثالث.

وفي منافسات الطاولة الثانية توج قصي الوردي من نادي مصيرة بالمركز الأول، وخطف فراس اللواتي نادي مصيرة المركز الثاني، فيما حلَّ محمد المحروقي من نادي صلالة في المركز الثالث.

وفي الطاولة الثالثة توجت دعاء المقبالية من نادي مصيرة بالمركز الأول، وحصل داود الشملي من نادي نزوى على المركز الثاني، فيما جاء المركز الثالث من نصيب محمد البلوشي من نادي مصيرة.

وفي الطاولة الرابعة توج شهاب الجابري من نادي مصيرة بالمركز الأول، ونال حمزة السالمي من نادي نخل المركز الثاني، فيما حقق يوسف المعولي من نادي قريات المركز الثالث.

وفي الطاولة الخامسة حقق سلطان الجابري من نادي مصيرة المركز الأول، ونال محمد المقبالي من نادي مصيرة المركز الثاني، فيما حقق أنس البلوشي من نادي قريات المركز الثالث.

منافسات قوية

وعقب حفل التتويج قال أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج: البطولة شهدت منافسات قوية استطاعت فيها فرق قلب موازين الترتيب العام، موضحا أن بطولات المراحل العمرية من البطولات المهمة التي تعد قاعدة أساسية لبناء واكتشاف المواهب المجيدة، وما شاهدناه من مستويات في بطولة الشطرنج للمراحل العمرية مؤشر جيد للاهتمامات الأندية بلعبة الشطرنج وخاصة مراحل الناشئين والشباب.

وأضاف: المشاركة الواسعة للاعبي المراحل العمرية الذين بلغ عددهم 85 لاعبا من 11 ناديا أسهمت في إيجاد بيئة للتنافس الشريف بين اللاعبين والأندية حيث كان الحماس والرغبة الصادقة للفوز حاضرتين بقوة في هذه البطولة، والتي عبر عنها اللاعبون أثناء التتويج، وهذا يؤكد أيضا أهمية البطولة للفئات العمرية ودورها الإيجابي في تحسين مستوى التفكير واتخاذ القرار.

وشارك في البطولة التي أقيمت بنادي الأمل 85 لاعبا ولاعبة من خمس فئات عمرية هي «فئة تحت 8 أعوام وتحت 10 أعوام وتحت 12 عاما وتحت 14 عاما وتحت 16 عاما من 17 فريقا يمثلون 11 ناديا، حيث أقيمت البطولة بالنظام السويسري من 7 جولات بزمن 60 دقيقة مع إضافة 30 ثانية لكل نقلة.

مقالات مشابهة

  • حقوق تطالب بتدخل البرلمان بعد تدني نسب النجاح للصف الثالث المتوسط
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي طموحات ما بعد الحرب – الجزء (24)
  • اعتماد نتيجة الترم الثاني للمستويين الثالث والرابع بـ«تمريض كفر الشيخ»
  • الصناعات التحويلية بأميركا تواصل الانكماش للشهر الثالث
  • عماوي وراجي يهيمنان على ترايل شفشاون الإيكولوجي
  • مصيرة يتوج ببطولة الأندية للشطرنج للفئات العمرية
  • “الشؤون الإسلامية” ‏بحائل تنفذ 5383 منشطًا دعويًا خلال الربع الثاني من ‏عام 2024م
  • موعد وخطوات التقديم للصف الأول الثانوي للعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • ختام بطولة الاستقلال المفتوحة للرماية
  • موعد ورابط المؤتمر الثالث لطلاب الدراسات العليا في العلوم الإنسانية ببنها