صحيفة عاجل:
2024-10-01@23:47:09 GMT

نجاح أول مبادرة لزراعة البن بظهران الجنوب

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

دشّن محافظ ظهران الجنوب محمد بن عبدالله أبو سراح أمس، نجاح أول مبادرة لزراعة البن بالمحافظة في مزرعة حسين بن معيض الوادعي بمركز الثويلة.

وأوضح أبو سراح أن المبادرة تأتي لزراعة هذا المحصول الاقتصادي الهام في مزارع ظهران الجنوب، وجاءت تزامناً مع ما تشهده زراعة البن في المملكة من إقبال كبير من قبل المزارعين والمستثمرين والنمو المتزايد في إنتاج هذا المحصول بدعم من الحكومة الرشيدة ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة للمزارعين والمستثمرين على حد سواء، ونتج عنه اتساع الرقعة الزراعية للبن بشكل ملحوظ؛ بهدف رفع نسبة إنتاجه في المملكة دعماً للاقتصاد الوطني وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030م.

من جهته، أرجع مالك المزرعة حسين بن معيض الوادعي نجاح زراعة البن خاصة الخولاني في محافظة ظهران الجنوب لتوفر العوامل المناخية المعتدلة والمناسبة, قائلًا: "إن مزرعته تقع على ارتفاع يزيد على 2000 متر عن سطح البحر ويتوفر بها تربة خصبة وعميقة ومياه جوفية متجددة, وأن تجربته في زراعة البن بدأت بزراعة 250 شتلة التي انتجت محصولاً عالي الجودة".

وأضاف، أن هدفه زراعة آلاف الشتلات خلال الموسم القادم بفضل الدعم غير المحدود من قبل الحكومة الرشيدة -حفظها الله- التي دعمته بالقروض الريفية, وتقديم الإرشادات والتوجيهات والوقوف على أبرز المعوقات التي تقابل المزارعين وتقديم الحلول المناسبة والمعلومات العلمية من خلال إقامة العديد من الندوات والدورات، والتي انعكس أثرها على زيادة كمية وجودة المنتج لديهم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: ظهران الجنوب البن زراعة البن

إقرأ أيضاً:

"العالم الإسلامي": مبادرة المملكة تؤكد التضامن الراسخ مع الشعب الفلسطيني

ثمنت رابطة العالم الإسلامي بتقدير كبير، إعلان المملكة العربية السعودية تقديم دعمٍ ماليٍ شهريٍ للأشقاء في فلسطين للإسهام في معالجة الوضع الإنساني في قطاع غزة ومحيطها.
وأشاد الأمين العام للرابطة الشيخ د. محمد بن عبدالكريم العيسى في بيان، بهذه المبادرة التاريخية التي تنطلق من مركزية القضية الفلسطينية لدى المملكة العربية السعودية، كما تُعبر عن التضامن التاريخي الراسخ مع الشعب الفلسطيني، لا سيّما ما ستُسفر عنه -بإذن الله- من التخفيف من الآثار الكارثية التي خلفتها الانتهاكات المروعة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي.

جهود استثائية للمملكة

ورفع العيسى باسم الرابطة ومجامعها وهيئاتها ومجالسها العالمية، وباسم علماء الأمة وشعوبها، خالص التقدير والتثمين للجهود الاستثنائية التي تبذلها المملكة، لاحتواء الأزمة القائمة في قطاع غزة ومعالجة الوضع الإنساني الحرِج، وتمكنها من توحيد الموقف العربي والإسلامي تجاه هذه الأزمة عبر ترؤسِها اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، لدعم الأشقاء في فلسطين، ومواجهة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وكسر الحصار المفروض عليه، والتي أثمرت اعتراف عددٍ من الدول الصديقة بدولة فلسطين، وحرصها على إيجاد حلٍ عادلٍ وشامل للقضية الفلسطينية، يمكن الشعب الفلسطيني الشقيق من نيل كل حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة.

أخبار متعلقة رصد تربع القمر المتناقص في سماء عرعرمن بينها الشرقية.. ضباب متباين الشدة على أجزاء من 4 مناطق

لمعالجة الوضع الإنساني الحرج.. #المملكة تعلن تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في #فلسطين#اليوم @KSAMOFA
للتفاصيل | https://t.co/M49YfRs4Mn pic.twitter.com/cn18w95xMG— صحيفة اليوم (@alyaum) September 29, 2024المملكة راعٍ لقضايا الأمة

وسأل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي المولى -سبحانه وتعالى- أن يُجزِل مثوبة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، وأن يُديم على المملكة العربية السعودية أمنها ورخاءها، ويديمها حضنًا جامعًا وراعيًا مخلصا لقضايا الأمة الإسلامية وهموم شُعوبِها.

مقالات مشابهة

  • مبادرة زراعة 100 مليون شجرة بكفرالشيخ تواصل فعالياتها
  • المملكة تجري 288 عملية زراعة قوقعة بالنصف الأول من 2024
  • غارات إسرائيليّة على الجنوب.. إليكم المناطق التي استُهدِفَت
  • مدبولي: تخفيف المعاناة عن الحالات التي تحتاج رعاية طبية من صميم عمل الحكومة
  • فرنسا: ما نوع الإصلاحات المالية التي تدرسها الحكومة؟
  • القهوة التركية إرث ثقافي يصل إلى 146 دولة حول العالم
  • بنسبة نجاح تصل لـ100 %.. “التجمعات الصحية” تُجري أكثر من 500 عملية زراعة قوقعة سنويًا
  • نجاح الفريق الطبي بمستشفى الكرنك الدولي في إجراء 20 عملية زراعة قوقعة
  • "العالم الإسلامي": مبادرة المملكة تؤكد التضامن الراسخ مع الشعب الفلسطيني
  • الغذاء العالمي: زيادة في عدد الأسر اليمنية التي تعاني من نقص التغذية