شمسان بوست:
2025-02-07@06:22:28 GMT

تفسير العرس في المنام “لابن سيرين”

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات :

تفسير العرس في المنام لابن سيرين بعض الدلالات لرؤية زواج الرجل فسّر ابن سيرين

رؤيا العرس في المنام على عدّة أوجه، فإذا رأى الرّجل في المنام أنّه يتزوّج من امرأة مجهولة أو غير مألوفة، فإنّ هذا الرجل يكون قد اقترب أجله، أو توليه منصباً إذا كان ذلك سانحاً أمامه بالواقع.

ومن رأى في المنام أنّه يزفّ من أصحابه أو من النّاس، دلّ ذلك على حسن السّمعة، وأنّ صاحب الرّؤيا سيكون له شرف بين قومه.

ومن رأى في المنام أنّه خطب أو تزوّج من امرأة، ثمّ ماتت، فإنّه سيعمل في مهنة، ثمّ لا تكون مربحةً، ويتركها بعد أن تعب وكدّ فيها.[١]

فاسير الزواج من امرأة حسب حالها أو ديانتها من رأى أنّه يتزوج أو يخطب المرأة اليهوديّة، فإنّ صاحب الرّؤيا يحرص ويسير إلى مهنة يجلب من ورائها الإثم والمعاصي، ومن رأى كذلك أنّه إذا تزوّج من المرأة النّصرانيّة فإنّ العمل الذي يصيبه هو من الأعمال الباطلة.

ومن رأى في المنام أنّه يتزوّج من المرأة الزّانية فإنّ صاحب الرّؤيا يكون زانياً بواحد من أوجه الزنا. ومن خطب أو تزوّج في المنام من كلبة، فإنّ صاحب الرّؤيا سيصيب أمراً دنيئاً وحقيراً، أمّا إن تزوّج بزوجة سليطة اللسان او سيّئة الأطباع، فإنّه يقيّد وتزيد عليه الهموم.[١]

من رأى أنّه تزوّج كما في الدّنيا وأخذها لبيته فإنّه سيصيب خيراً، ومالاً، وبركةً. ومن رأى في المنام أنّه تزوّج من امرأة ميّتة، فيدلّ ذلك أنّ صاحب الرّؤيا سينال شيئاً قد يأس من تحصيله. ومن رأت في منامها أنّها تزوّجت رجلاً مجهولاً وكانت مريضةً في واقع الأمر فإنّها ستموت، وأيضاً ينطبق هذا على الرّجل، والله اعلم. ومن رأى أنّه يسعى في خطبة أمّه أو زواجها، أو يستطيع تزويجها، فإنّ صاحب الرّؤيا سيبيع عقاراً.[١

تفاسير رؤيا المرأة الحامل بالزواج

إذا رأت المرأة الحامل أنّها تزوّجت فقط فإنّها تلد بنتاً، وإذا رأت الحامل وتجلّى لها في المنام أنّها عروس كما في الواقع، دلّ على أنّها تنجب الولد. ومن رأت في منامها أنّها تزوّجت وكانت في واقع الأمر تسعى لزواج ابنها، فإنّ ابنها سيتزوّج، أو ستلقى هذه المرأة خيراً وبركةً. رؤية زواج المرأة من رجل ميت من رأت في منامها أنّها تتزوّج من الرّجل الميّت، فإنّ أمرها سيتفرّق وستفقر. ومن رأى أنّه تزوّج امرأةً وهو متزوّج، فإنّه سيصيب الخير بقدر جمال هذه المرأة إذا عرفها وعاينها، وإن لم يعرفها دلّ على موته، أو أنّه سبب في موت غيره.[١]

تفاسير أخرى في رؤيا الزواج

من رأى في المنام أنّه تزوّج من ابنه الشّيخ، أو الشّريف، أو القاضي، ويكون ما سبق مجهولين، فإنّه ينال الخير الكثير. ومن رأت في المنام أنّها تزوّجت شيخاً مجهولاً، أو رجلاً شريفاً، فإنّها تنال الخير أيضاً، وإن كانت مريضةً شفيت بإذن الله.

ومن رأى في المنام أنّه تزوّج من امرأة ميّتة من محارمه، فإنّ صاحب الرّؤيا سيصل رحمه، ومن رأى هذا المحرم حيّاً فسينقطع الرّحم. ومن رأى أنّه تزوّج من امرأة أو أكثر من ذوات المحرم فإنّه يرأس أهله ويسودهم.[١]

تفسير العرس في المنام لابن شاهين

فسّر ابن شاهين رؤيا العرس في المنام على أنّه من رأى عرساً ولا يوجد فيه شيء من الملاهي، وهو بسكون ووقار، فإنّه يدلّ على الخير والبركة، خصوصاً إن كان فيه ما يدلّ على الخير،

وإن رأى ضدّ ذلك فليس بمحمود، خصوصاً إن كان فيه رقص، فإنّه مصيبة، والزغاريط مصيبةٌ، والزغروطة الواحدة همّ قليل، وقيل العرس لمن اتّخذه مصيبة، ولمن يدعي إليه سرور وفرح، وذلك إذا لم يرَ طعاماً. ومن رأى أنّه يلي أمر عرس أقام في جنازته بعض أهله. ومن رأى أنّ العرس في دار بها مريض، فإنّه دليل على موته، وقيل أكره رؤيا العرس في المنام، خصوصاً إذا كان فيها شيء من أنواع الملاهي، وجميع الأفراح، وما يناسب ذلك من مصائب وأحزان.[٢]

تفسير العرس في المنام للنابلسي

إذا كان العرس بمعارف وقينات، فإنّ شخصاً يموت في ذلك المكان الذي حدث فيه العرس. ومن رأى أنّه يعرس، ولم ير عروساً ولا يعرفها فإنّه يموت، وإن رآها أو وصفت له، فهي دنيا تقبل عليه.[٣]

تفسير العرس والزواج في المنام للظاهري رؤيا الزواج في رأي الكرماني

قَالَ الْكرْمَانِي: من رأى أَنه تزوج بِامْرَأَة وَله زَوْجَة أَو مَا يَنُوب عَن ذَلِك أصَاب سُلْطَانا وَخيرا بِقدر جمال الْمَرْأَة إِذا عاينها أَو عرفهَا وَإِن لم يعرفهَا وَلم يعانيها وَلَا سميت لَهُ وَهِي مَجْهُولَة فَإِن ذَلِك يدل على مَوته أَو موت إِنْسَان على يَدَيْهِ وَكَذَلِكَ إِذا رأى عريسا وَلم ير زَوجته وَلَا يعرفهَا ويستدل على ذَلِك بِالْقُرْآنِ والشواهد، ويوجد تفاصيل أخرى هي:[٤]

(وَمن رأى) أَنه تزوج امْرَأَة شيخ أَو اخته فَإِنَّهُ يُصِيب خيرا كثيرا وَكَذَلِكَ الْمَرْأَة فِي رؤياها الزَّوْج من هَذَا النَّوْع. (وَمن رأى) رجلا مَرِيضا تزوج وَلَيْسَ لَهُ امْرَأَة زواجه مَجْهُول دلّ على مَوته وَحسن حَاله فِيمَا يصير إِلَيْهِ. (وَمن رأى) أَنه تزوج ذَات رحم فَإِنَّهُ يسود أهل بَيته.

(وَمن رأى) أَنه تزوج امْرَأَة ميتَة وَدخل بهَا فَإِنَّهُ يظفر بِأَمْر ميت بحياله وَإِن لم يكن دخل بهَا وَلَا غشيها يكون ظفره فِي الْأَمر غير ثَابت. وَقيل من رأى أَنه تزوج امْرَأَة ميتَة من ذَات محرمه فَإِنَّهُ يصل رَحمهَا وَإِن كَانَت حَيَّة قطع رَحمهَا وَإِن رَأَتْ امْرَأَة ان لَهَا زوجا وَقد تزوج بهَا وَهُوَ ميت وَدخل بهَا فَإِن ذَلِك نُقْصَان لَهَا فِي مَالهَا وتفرق امرها وَتغَير حَالهَا وَإِن كَانَ الْميت دخل بهَا فِي دَاره وَهِي مَجْهُولَة فَإِنَّهَا تَمُوت.

في رأي أبي سعيد الواعظ

(وَقَالَ) أَبُو سعيد الْوَاعِظ: رُؤْيا الزواج تدل على ثروة وإصابة غنى لقَوْله تَعَالَى: (وَأنْكحُوا الْأَيَامَى مِنْكُم وَالصَّالِحِينَ من عبادكُمْ)،[٥]

ويوجد تفاصيل أخرى هي: (وَمن رأى) أَنه تزوج امْرَأَة ثمَّ مَاتَت فَإِنَّهُ يسْعَى فِي أَمر لَا يحصل لَهُ مِنْهُ إِلَّا الْحزن وَإِن رأى أن الْمَرْأَة الَّتِي تزَوجهَا يَهُودِيَّة فَإِنَّهَا تَأتي حِرْفَة فِيهَا ارْتِكَاب فَاحِشَة وَإِن كَانَت نَصْرَانِيَّة فَإِنَّهَا حِرْفَة بَاطِلَة وَإِن كَانَت مَجُوسِيَّة فَهِيَ مشغلة تورث ترك الدّين.[٤] (وَمن رأى) أَنه تزوج زَانِيَة دلّت رُؤْيَاهُ على حُصُول فعلهَا لقَوْله تَعَالَى: (والزانية لَا ينْكِحهَا إِلَّا زَان)[٦]

وَإِن كَانَت الْمَرْأَة سليطة دلّت رُؤْيَاهُ على أَنه يقتل. (وَمن رأى) أَنه تزوج بِامْرَأَة من رجل آخر وَذهب بهَا إِلَى ذَلِك الرجل فَإِنَّهُ يَزُول عزه ومعيشته. (وَمن رأى) أَن امْرَأَة تزوجت بِزَوْج فَإِنَّهَا تؤول على ثَلَاثَة أوجه: ان كَانَت حُبْلَى ولدت ابْنة وانها تسْعَى فِي تَزْوِيجهَا أَو وُقُوع بَينهمَا وَبَين زَوجهَا. (وَمن رأى) امْرَأَة فغشيها فَإِنَّهُ يدل على الشّرف وَحُصُول ملك مَا لم يملكهُ وَإِن رَأَتْ انها متوجهة إِلَى زوج وَهِي مزينة وَمَا وصلت إِلَيْهِ فَإِنَّهُ يدل على قرب أجلهَا وَإِن رأى انها وصلت إِلَى زَوجهَا وغشيها فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مَنْفَعَة وسرور لَهَا بِقدر زينتها ولباسها.

(وَمن رأى) أَنه تزوج بِشَيْء من الْحَيَوَان من أَي صنف كَانَ فَإِنَّهُ يدل على أَنه يتَزَوَّج بِامْرَأَة تنْسب إِلَى ذَلِك الْحَيَوَان وَإِن رأى مَا تزَوجه من الْحَيَوَان مُوَافقَة فَإِنَّهُ يدل على ان الْمَرْأَة الَّتِي نسبت لذَلِك توافقه على مَا يَقْصِدهُ من مثل ذَلِك الْحَيَوَان فتعبير الْفِعْل ان كَانَ مشكورا فَهُوَ مَحْمُود وَإِلَّا فضده. رؤيا العرس الهادئ هُوَ على اوجه: فَمن رأى عرسا وَلَيْسَ فِيهِ شَيْء من الملاهي وَهُوَ بِسُكُون ووقار فَإِنَّهُ يدل على الْخَيْر وَالْبركَة خُصُوصا ان كَانَ فِيهِ مَا يدل على الْخَيْر.

رؤيا العرس الصاخب وَإِن رأى ضد ذَلِك فَلَيْسَ بمحمود خُصُوصا وَإِن كَانَ فِيهِ رقص فَإِنَّهُ عصيبة والزغاريت مُصِيبَة والزغروتة الْوَاحِدَة هم قَلِيل (وَقَالَ أَبُو سعيد) : الْعرس لمن اتَّخذهُ مُصِيبَة وَلمن يَدعِي إِلَيْهِ سرُور وَفَرح إِذا لم ير طَعَاما. (وَقَالَ الْكرْمَانِي) : من رأى أَنه بلي أَمر عرس أَقَامَ فِي جنَازَته بعض أَهله (وَمن رأى) أَن الْعرس فِي دَار بهَا مَرِيض فَإِنَّهُ يدل على مَوته وَقَالَ بعض المعبرين: أكره رُؤْيا الْعرس فِي الْمَنَام خُصُوصا إِذا كَانَ فِيهَا شَيْء من انواع الملاهي وَجَمِيع الأفراح وَمَا يُنَاسب ذَلِك مصائب وأحزان.[٤] تفسير العرس والزواج في المنام لابن غنام تفسير العرس الْعرس فِي الْمَنَام إِذا كَانَ بقيان ومعازف فَهُوَ موت شخص بذلك الْمَكَان الَّذِي كَانَ فِيهِ الْعرس. من رأى كَأَنَّهُ يعرس وَلَا رأى الْعَرُوس وَلَا وصفت لَهُ وَلَا سميت لَهُ فَإِنَّهُ يَمُوت. وَإِن عاينها أَو سميت لَهُ فَإِنَّهَا دين ثقيل عَلَيْهِ.[٧] تفسير الزواج دلالات الزواج في كتاب ابن الغانم عديدة ومنها:[٧]

أمّ الزاوج فِي الرُّؤْيَا: يعبر بالحرفة فَمن رأى أَنه تزوج بِامْرَأَة وَمَاتَتْ فَإِنَّهُ يعْمل حِرْفَة لَا ينَال مِنْهَا إلا العناء وَالْغَم. وَمن تزوج فِي مَنَامه بِأَرْبَع نسْوَة فَإِنَّهُ ينَال زِيَادَة لقَوْله تَعَالَى: (فانكحوا مَا طَابَ لكم من النِّسَاء مثنى وَثَلَاث وَربَاع).[٨]

وَمن رأى أَنه تزوج يَهُودِيَّة فَإِنَّهُ يسْعَى فِي حِرْفَة ينَال مِنْهَا إِثْمًا واجتراء على الْمعاصِي لقَوْل الله تَعَالَى: (وَقُلْنَا لَهُم لَا تعدوا فِي السبت)،[٩] فَلم ينْتَهوا. وَمن تزوج بِزَوْجَة القَاضِي نَالَ الْقَضَاء. والمجوسية تدل على نَار تحرق لِأَنَّهَا تعبد النَّار وَكَذَلِكَ النَّصْرَانِيَّة. وَمن تزوج بِعَجُوزٍ خسر فِي مَاله لِأَنَّهَا بِلَا نتاج قد خسر من كَسبه،

وتعبر الزَّوْجَة بالشريك والكناس فَمن شَارك إنْسَانا فَإِنَّهُ يتَزَوَّج وَمن استخدم كناسا أَو طرده فانسبه إِلَى الزَّوْجَة وَهِي عبد تنكر الْعُبُودِيَّة. وَمن رأى أَنه تزوج بِامْرَأَة نَصْرَانِيَّة فَإِنَّهُ يسْعَى فِي حِرْفَة فِيهَا بَاطِل وافتتان وَمن كَانَت مَجُوسِيَّة فَهِيَ حِرْفَة بِلَا دين. وَمن تزوج بزانية فَهُوَ زَان لقَوْله تَعَالَى (والزانية لَا ينْكِحهَا الا زَان).[٦]

وَمن تزوج بكلبة فَإِنَّهُ يملك أمرا دنيئا وَمن رأى إنْسَانا تزوج بِزَوْجَة ونقلها إِلَيْهِ فَإِن الزَّوْج الثَّانِي ينَال شَيْئا من مَال الأول إِن انْتقل الزَّوْج الثَّانِي إِلَى نزل الأول ينَال شَيْئا من مَال الثَّانِي. إذا رأى رجل فِي مَنَامه كَأَن زَوجته تزوجت رجلا حماميا فَعرض لَهَا أَنَّهَا حمت بعد ذَلِك فَوَقع التَّأْوِيل من اشتقاق الِاسْم فَصَارَت الْحمى الزوج الَّذِي يَغْشَاهَا. وَمن تزوج بِزَوْجَة السُّلْطَان ينَال ملكا إِن كَانَ لذَلِك أَهلا وَإِلَى تولي ولَايَة. وَمن تزوج بِامْرَأَة ميتَة ظفر بِأَمْر ميت قد يئس مِنْهُ. وَإِذا رَأَتْ الْمَرْأَة الحبلى انها تزوجت فَإِنَّهَا تضع جَارِيَة وَإِن حليت بالحلى والتاج كالعروس وضعت غُلَاما وَإِذا رَأَتْ المرأة الَّتِي لَهَا ابْنة أَنَّهَا تزوجت فَإِن ابْنَتهَا تتَزَوَّج. وَمن تزوج بنت شَيْطَان بالمعازف والقينات فَإِنَّهُ يشرب بنت الدنان وَهِي الْخمر وَمَا يفعل فعله وحصاد الزَّرْع مَذْكُور فِي بَاب الْحَاء.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: من تزوج ب إ ن ک ان ت ج ب ام ر أ ة ال ح ی و ان من رأى أ ن المرأة ال الزواج فی ال م ر أ ة ام ر أ ة م من رأت فی إ ن رأى دخل به ا من رأى یدل على دل على

إقرأ أيضاً:

انتهى العرس الثقافى|5 ملايين زائر فى ختام فعاليات معرض الكتاب 2025.. ورومانيا ضيف شرف الدورة المقبلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

_   الدورة الـ56 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب تودع روادها.. 1345 دار نشر من 80 دولة و6150 عارضًا يغادرون أروقة مركز المؤتمرات

_ أحمد هنو: معرض الكتاب بوثقة حضارية انصهرت خلالها ثقافات العالم 

_ أحمد بهى الدين: الدورة الـ56 لمعرض الكتاب تحتل المرتبة الأولى جماهيريًا 

_ سفير سلطنة عمان: معرض الكتاب يعزز أواصر التفاهم والحوار الإنساني بين الشعوب

_ سفيرة رومانيا بالقاهرة: اشعر بالفخر لاختيار دولتنا ضيف شرف الدورة المقبلة 2026

 

 

 

أسدل معرض القاهرة الدولي للكتاب الستار على فعالياته في نسخته الـ56، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، والتي أُقيمت برعاية كريمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ تحت شعار: "اقرأ.. في البدء كان الكلمة"، وتم تسليم جوائز مسابقات الدورة الحالية للمعرض؛ ومراسم تسليم وتسلم راية "ضيف الشرف" للدورة القادمة.

ومع ختام فعاليات معرض القاهرة الدُولي للكتاب في دورته الـ 56،  سجل المعرض حضورًا كبيراً اليوم، حيث بلغ عدد زائريه في يومه الأخير نحو 388,643 زائرًا، ليصل بذلك إجمالي الحضور إلى 5,547,970 زائرًا، وهو رقم غير مسبوق مقارنة بالدورات السابقة.

وعليها وجه الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لرعايته الكريمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وإيمانه الكبير بأهمية الثقافة والفن في تعميق الوعي المجتمعي بقضايا الوطن، كما وجه الشكر للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لمتابعته المستمره لفعاليات المعرض.

كما أعرب وزير الثقافة عن سعادته بالنجاح الذي شهدته فعاليات المعرض؛ والتي جسدت قدرة المصريين على تنظيم أكبر وأهم الأحداث الدولية؛ وكذلك إيمانهم بأهمية الثقافة في بناء الشخصية المصرية، مشيدًا بالمستوى التنظيمي الذي شهدته أروقة المعرض، مؤكدا أن المعرض جسد حرص الدولة ؛ على أداء رسالة التنوير وتحقيق العدالة الثقافية ودعم صناعة الكتاب.

أحمد هنو: معرض الكتاب بوثقة حضارية انصهرت خلالها ثقافات العالم 

 

وأشار إلى أن معرض القاهرة الدُولي للكتاب في دورته السادسة والخمسين؛  كان بمثابة بوتقة حضارية انصهرت خلالها ثقافات العالم بشتى تنويعاتها؛ لنشر مفاهيم السلام؛ وتأصيل أهمية إعلاء القيم الإنسانية بين الجميع، كما كان منصة فاعلة ومًلهمة للنقاش حول أهم قضايا المحلية والإقليمية والدولية الراهنة؛ والتي كانت محلًا لاهتمام الرأي العام الإقليمي والعالمي على حد سواء؛ وهو ما يؤكد إدراك الدولة المصرية لترسيخ الوعي المجتمعي؛ والحرص على تبيان المحاور المتعلقة بقضايانا المصيرية أمام الشعب المصري  والعربي على حد سواء؛ وهو ما تجلى بعمق من خلال عدد هائل من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية التي أقيمت بالمعرض؛ بمشاركة كبار الشخصيات والمسؤولين والأكاديميين بالمجالات المتعددة سياسيًا واجتماعيًا وثقافيا وغيرها؛ مؤكدًا مواصلة الجهود إزاء تحقيق المزيد من النجاح بالدورات القادمة.

كما وجه وزير الثقافة، التهنئة للفائزين بجوائز مسابقات المعرض؛ وحثهم على المزيد من الإبداع؛ وقدم الشكر، لمختلف الجهات المشاركة والداعمة المعرض؛ وللقائمين على تنظيمه والإعداد لفعالياته المتعددة.

 

 

أحمد بهى الدين: الدورة الـ56 لمعرض الكتاب تحتل المرتبة الأولى جماهيريًا 

بينما قال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب: "إن ما حققه المعرض من حضور جماهيري كبير، يُعد رقمًا غير مسبوق؛ قياسًا على الدورات السابقة للمعرض؛ وهو شيء يدعو للفخر والسعادة؛ حيث أشارت هذه المعدلات الجماهيرية المكثفة؛ أن هذه الدورة تحتل المرتبة الأولى جماهيريًا؛ على صعيد تاريخ الدورات السابقة؛ فضلًا عن تميز ما تشمله هذه الدورة من الفعاليات المتنوعة؛ ويأتي ذلك تتويجًا لتضافر جهود جميع القائمين على المعرض، وتعاون العديد من قطاعات الوزارة المختلفة؛ وهيئات ومؤسسات الدولة، وهو ما يجسد حالة التفاعلية الكبيرة التي تحققها فعاليات وخدمات المعرض المتنوعة على الصعيد الجماهيري؛ الذي يؤكد شغف المصريين لتلقي المعرفة؛ والتعرف على مفردات الهوية المصرية الأصيلة؛ من خلال المعرض؛ وهو ما يدفعنا نحو مواصلة جهودنا الرامية لتفعيل استراتيجية الدولة المصرية في بناء الإنسان". 

 

 الفائزين بجائزة المعرض لعام 2025، في 16 فرعًا في فروع المعرفة

 

 

كما أعلنت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بدورته الـ56، أسماء الفائزين بجائزة المعرض لعام 2025، في 16 فرعًا في فروع المعرفة كافة حيث جاءت قائمة الفائزين بجوائز مسابقات المعرض؛ كالآتي:

 

وذهبت "جائزة المعرض" لهذا العام؛ في فرع الرواية: مناصفة بين كل من: "جزيرة هرموش"؛ للكاتب محمد يونس حسانين، و"شبح عبد الله بن مبارك"؛ لماجد طه علي شيحه، وفاز في "فرع القصة القصيرة": المجموعة القصصية "تيريز لا أحد" للكاتب كريم سعيد.

 

 

وفرع "شعر العامة" فاز به: ديوان "مناب الغايب"؛ للشاعر إبراهيم عبد الفتاح، و"شعر الفصحى" فاز به: ديوان "مزرعة السلاحف"؛ للشاعر عيد عبد الحليم، وفي "مجال كتاب الطفل": فاز كتاب "ماما وجدتي"؛ للكاتبة نور الهدى عبد الحافظ، وفي "مجال العلوم الإنسانية والدراسات الإفريقية"؛ فاز كتاب: "المجتمع المدني وبناء السلم الإفريقي حالتا أنجولا والكنغو الديمقراطية"؛ للكاتب محمد عبد الستار سليمان.

 

وفي "مجال الكتاب العلمي" فاز كتاب: "جينات المصريين"؛ للكاتب أحمد حسن بلح، وفي "المجال النقدي الأدبي" فاز: كتاب "شغف الترحال: علم السرد المعرفي مدخلاً إلى أدب الرحلة"؛ للكاتبة دعاء حسن البلكي.

 

وفي "مجال الفنون فرع الموسيقى" -بالتعاون بين هيئة الكتاب وأكاديمية الفنون- فاز: كتاب "العزف على آلة الناي"؛ للكاتب عاطف إمام فهمي، وفي "مجال تحقيق التراث" -والتي تمنحها هيئة الكتاب ودار الكتب والوثائق القومية- فاز بها: كتاب "نزهة النفوس والأفكار في خواص الحيوان والنبات والأحجار– الجزء الثالث"؛ تحقيق الدكتور إكرامي عشري، والدكتور أشرف غنام.

 

وفي "مجال أفضل كتاب مترجم فرع الكتاب العام" فاز بها: كتاب "اسمها فلسطين: المذكرات الممنوعة لرحالة إنجليزية في الأرض المقدسة"؛ تأليف آدا جودريتش، وترجمة خميله عبد الحميد، وفي "مجال أفضل كتاب مترجم فرع مجال الطفل" فاز بها: كتاب "المحقق باور: لغز الكلمات النائمة"؛ تأليف سن روي، وترجمة هاجر محمد فوزي.

 

وفي "مجال أفضل ناشر مصري" فازت بها: دار منشورات الربيع، و"أفضل ناشر عربي" جاءت مناصفة بين: "دار نماء للبحوث والدراسات" من مصر؛ و"دار منشورات تكوين" من الكويت.

اختيار "دولة رومانيا"؛ "ضيف شرف" الدورة القادمة 57 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

 

كما تضمنت الفعاليات الختامية؛ إقامة وقائع "مراسم تسليم وتسلم راية - ضيف شرف الدورة القادمة- لمعرض القاهرة الدولي للكتاب"، حيث تم الإعلان خلالها على اختيار "دولة رومانيا"؛ "ضيف شرف" الدورة القادمة 57 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب؛ خلفًا ل " سلطنة عُمان"؛ "ضيف شرف" الدورة الحالية؛ وكان ذلك؛  بحضور كل من: الدكتور أحمد بهي الدين العساسي؛ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الدكتور عبد الله الرحبي؛ سفير سلطنة عُمان بالقاهرة، اوليفيا توديريان، سفيرة رومانيا بالقاهرة؛ وعدد من ممثلي الدول المشاركة.

 

سفير سلطنة عمان: معرض الكتاب يعزز أواصر التفاهم والحوار الإنساني بين الشعوب

وبهذه المناسبة قال الدكتور عبد الله الرحبي؛ سفير سلطنة عُمان؛ بالقاهرة: "في هذا اليوم الذي نختتم فيه فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السادسة والخمسين، والذي تشرفت فيه سلطنة عُمان بأن تكون ضيف الشرف، نستحضر بكل اعتزاز ما مثّلته هذه المشاركة من قيمٍ ثقافية راسخة، حيث أُتيح لنا أن نجسّد روح التواصل الحضاري والمعرفي الذي يربط الشعوب، ويعزز أواصر التفاهم والحوار الإنساني؛ لقد كانت مشاركتنا فرصةً لاستعراض المشهد الثقافي العُماني بكل ما يحمله من تنوع وإبداع وأصالة، سواء عبر الإصدارات الأدبية، والندوات الفكرية، والعروض الفنية، أو من خلال المحاضرات وحلقات النقاش التي جمعت نخبةً من المفكرين والأدباء من عُمان ومصر، فكانت جسراً ممتداً بين ثقافتين عريقتين، وأثرت الحوار حول قضايا الفكر والإبداع. كما لفتت الفرقة العُمانية للفنون التقليدية أنظار جمهور المعرض، مقدمةً مشهداً حياً من التراث العُماني الأصيل، يعكس ثراء المخزون الفني والشعبي لسلطنتنا الحبيبة".

                                                                                                                   

 

 

وتابع الرحبي: "وفي هذا المقام، يطيب لي أن أتوجه بخالص الشكر والتقدير إلى جمهورية مصر العربية، قيادةً وحكومةً وشعباً، على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال، وعلى التعاون المثمر الذي أسهم في إنجاح هذه المشاركة، مؤكدين عمق العلاقات العُمانية-المصرية التي تتجاوز الأبعاد الرسمية، لتجسد روابط أخوية وثقافية متينة؛ كما أتقدم بوافر الامتنان إلى وزارة الثقافة المصرية، وعلى رأسها معالي الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، لما قدموه من دعم وتعاون لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة والشكر موصول إلى الدكتور أحمد بهاء الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ومعاونيه، وجميع العاملين في المعرض، الذين بذلوا جهوداً جبارة ليكون هذا الحدث بالصورة التي تليق بمكانته وتاريخه.

 

 

 

 

وأضاف الرحبي: "ولا يفوتني أن أشيد بالدور المحوري لوسائل الإعلام المصرية ورجالاتها، الذين كانوا كخلية نحل في نشاطهم وتغطياتهم، وقدموا نموذجاً مهنياً مشرفاً يعكس ريادة الإعلام الثقافي المصري، فكانوا بحق شركاء في نجاح هذا الحدث؛ وأتوجه أيضاً بجزيل الشكر إلى وزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عُمان، وعلى رأسها صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد، وزير الثقافة والرياضة والشباب، على دعمهم لهذه المشاركة. والشكر موصول لكل الزملاء والجهات العُمانية التي أسهمت في إبراز الصورة المشرّفة التي تليق بحجم العلاقات التاريخية بين بلدينا الشقيقين".

 

 

 

واستطرد الرحبي: "نغادر هذا المعرض بزخم ثقافي كبير، وبتجربة ثرية أكدت لنا أن الثقافة كانت وستظل سفيراً للحوار والتفاهم والسلام. فالكلمة كانت وستظل أداةً قوية في بناء الوعي، وترسيخ القيم الإنسانية المشتركة، خاصةً في هذا الزمن الذي تواجه فيه أمتنا تحدياتٍ كبرى، ما يجعلنا أكثر إيماناً بأن الكتاب والمعرفة هما السبيل لبناء الإنسان وتعزيز الأمل بالمستقبل"؛ وقدم الرحبي؛ الشكر؛ لكل من أسهم في إنجاح هذه التجربة، وتطلع إلى أن تتجدد اللقاءات في محافل ثقافية قادمة، لنواصل فيها تعزيز جسور الحوار والتعاون، لما فيه خير أمتنا ومستقبلها المشرق.

 

سفيرة رومانيا بالقاهرة: اشعر بالفخر لاختيار دولتنا ضيف شرف الدورة المقبلة 2026

 

كما قالت سفيرة رومانيا لدى القاهرة: "أشارككم الشعور بالفخر من الحكومة الرومانية لاختيارها ضيف شرف المعرض في الدورة المقبلة 2026، حيث تم اختيار رومانيا لتكون ضيف شرف الدورة المقبلة؛ بما يتزامن مع مرور  120 عامًا على العلاقات الدبلوماسية المصرية الرومانية، وليس أفضل من معرض القاهرة الدولي لبكتاب مناسبة لإلقاء الدور على تاريخ تلك العلاقات؛ وكل الشكر لوزارة الثقافة المصرية ممثلة في الهيئة المصرية العامة للكتاب على ما بذلته من جهد لنجاح المعرض.

هؤلاء قالوا عن الكاتبة والمخرجة فاطمة المعدول.. شخصية معرض كتاب الطفل 2025 

 

 

بعد ان تم اختيار الكاتبة والمخرجة الكبيرة فاطمة المعدول، شخصية معرض كتاب الطفل فى الدورة الـ56 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، اثنى الكتاب والمثقفين على الاختيار ووصفوه باالاختيار الموفق.

فهى نجحت فى اقتحام مجال أدب الطفل، وأصرت عليه رغم صعوبته، اهتمت بالأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، وقدمت أول مسرح لذوى الهمم فى مصر، كانت أول سيدة تمارس الإخراج فى أم الدنيا، وقدمت العديد من العروض المسرحية والمسلسلات الدرامية للأطفال،و لها عدة مؤلفات مكتوبة للأطفال، شغلت العديد من المناصب بوزارة الثقافة، فهى تعد رائدة مسرح الطفل.

رصدت “البوابة” آراء المثقفون وكتاب أدب الطفل عن شخصية معرض كتاب الطفل فى السطور التالية:

                                                                                                                                            

 

محررة البوابة مع الكاتبة فاطمة المعدول بمعرض الكتاب 

 

أحمد فضل شبلول لـ "البوابة نيوز": فاطمة المعدول ظاهرة أدبية.. وسعدت بإختيارها شخصية معرض كتاب الطفل

أعرب الشاعر والروائى أحمد فضل شبلول، عن سعادته البالغة لاختيار الكاتبة الكبيرة فاطمة المعدول، شخصية معرض كتاب الطفل، فى الدورة الـ56 لمعرض الكتاب، مع العالم والأديب الراحل الدكتور أحمد مستجير، الذى اختير شخصية المعرض.

                                                                                                                                                      

وقال "شبلول" فى تصريحات خاصة لـ "البوابة"، إنه لم يلتقِ كثيرًا الأستاذة الكاتبة فاطمة المعدول، بحكم وجوده الدائم في الإسكندرية، ووجودها الدائم في القاهرة، فهي من مواليدها، ولكنه يتابع جهودها العظيمة وأنشطتها الكثيرة ومؤلفاتها المتعددة في مجال أدب الأطفال.

 

وأضاف: "وأتذكر أنها كانت ضمن اللجنة التي منحتني جائزة الدولة التشجيعية في أدب الأطفال عن ديواني الأول لهم "أشجار الشارع أخواتي" عام 2008 وكانت اللجنة تضم الشعراء الكبار: فاروق شوشة وأحمد سويلم وشوقي حجاب، على ما أتذكر".

 

وتابع الشاعر والروائى: "وكنتُ سعيدًا جدا، أنه توجد كاتبة في أدب الأطفال حققتْ تلك الإنجازات الكبيرة على مستوى الإدارة والتأليف والإخراج, لأن الملاحظة المهمة التي خرجتُ بها أثناء إعدادي لمعجم شعراء الطفولة في الوطن العربي خلال القرن العشرين، هو ندرة الكاتبات المبدعات في هذا المجال، فمن حوالي 160 شاعرًا كتبوا للأطفال كانت هناك 7 شاعرات عربيات فقط. مما أعطى انطباعًا عاما بقلة عدد المهتمات من الأديبات العربيات بالكتابة للأطفال".

 

وأردف: "فنحن لم نتذكر في جيل الرواد، على وجه التحديد،  شاعرة أو كاتبة اهتمت بهذا الشأن، وكان ضمن مشروعها الأدبي، مثل محمد عثمان جلال وأحمد شوقي وإبراهيم العرب ومحمد الهراوي وكامل كيلاني ويعقوب الشاروني وعبدالتواب يوسف وأحمد سويلم ومحمد أحمد برانق وسعيد العريان، على سبيل المثال، مع أن هذا الشأن هو الأقرب لهن بحكم التربية للطفل والدخول إلى عالمه من خلال المعايشة والمشاركة بطريقة أكثر من الرجل. ويبدو أن هذا القرب وتلك المعايشة والمشاركة أبعدتهن عن الكتابة إليهم، فهن يمارسنها عمليًّا وفعليًّا وواقعيًّا، ولا يحتجن إلى كتابتها على الورق.

 

واستكمل "شبلول" حديثة عن  مؤلفات المعدول للأطفال، قائلا: سنجد أنها تكتب لمراحل سنية مختلفة في عمر الطفولة، وتحتفل مع الأطفال بدخولهم المدرسة من خلال كتابها "أول يوم في المدرسة"، وتكتب لهم عن "الكتكوت الأبيض"، وتكتب لهم عن كل شيء من خلال عيون الطفل حسن، وتطلق لهم عشر بالونات، وتأخذهم إلى عالم الطبخ من خلال قصة "أنا طباخة"، وتحدثهم عن الوطن والانتماء والعطاء، وتخبرهم عن "ثورة العصافير" وتحدثهم عن "الأسد والناموسة"، وغير ذلك الكثير من كتابات وإبداعات فاطمة المعدول التي قدمتها خلال مسيرتها الإبداعية لهم، فأصبحت نموذجًا يُحتذى، وأصبحت رائدة في هذا المجال من خلال كم العطاء وتنوعه أيضا، والذي بلغ أكثر من خمسين مؤلَّفًا للأطفال. ساعدها على ذلك دراستها الأكاديمية بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وممارستها لعملية إخراج المسرحيات للأطفال وبالأطفال.

 

وإختتم: "ولا شك أن هذا العطاء الأدبي والمسرحي الكبير يحتاج دائما إلى متابعات وكتابات نقدية ورسائل علمية، لإلقاء المزيد من الأضواء حوله ودراسته ومعرفة أبعاده ومكوّناته ومرجعياته الثقافية، ذلك أن ظاهرة أدبية مثل فاطمة المعدول لا تتكرر كثيرا في حياتنا الأدبية وخاصة في مجال الطفولة".

 

 

أحمد عبد النعيم: فاطمة المعدول تركت فى كل منا جزءًا من روحها وإبداعها 

 

 

بينما قال أحمد عبد النعيم: أن دور فاطمة المعدول مع ذوي الإعاقة كبير وعظيم، مضيفا ان هذه السيدة العظيمة التي تركت في كل واحد منا جزءًا من روحها وإبداعها.

عبلة حنفى: فاطمة المعدول مؤسسة حقيقية لثقافة الطفل فى مصر 

ومن جانبها، أعربت الدكتورة عبلة حنفي؛ عن سعادتها بالحديث عن شخصية لا يمكن تصنيفها، قائلة: "فاطمة المعدول ليست مجرد صديقة أو مبدعة، بل هي حالة خاصة من العطاء والتأثير، وأعرفها منذ ما يقرب من 50 عامًا، واختيارها شخصية العام بمعرض الكتاب كان موفقًا، فهي مؤسسة حقيقية لثقافة الطفل في مصر".

 

هجرة الصاوي: فاطمة المعدول شخصية قوية ومؤثرة فى مجالات الطفل

بدورها، قالت هجرة الصاوي: "من حسن حظي أنني تعرّفت على فاطمة المعدول منذ 25 عامًا، فهي شخصية قوية ومؤثر ولها إسهامات متميزة في مجالات الطفل ومنهم ذوي القدرات الخاصة؛ وعملنا سويًا في مجلة 'قطر الندى'، ورغم صعوبة العمل، إلا أنها قادت الفريق بكفاءة، وتمكنا من إصدار 24 كتابًا، فيهما كتابين لذوي الإعاقة".

 

عبير شلتوت: تعلمنا الكثير من فاطمة المعدول وممتنة لها مدى الحياة 

 

بينما عبير شلتوت، أكدت أن المعدول؛ أدت دورًا رائدًا في تعليمها كيفية التعامل مع الأطفال، خاصة من ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن مسرحية "الوردة الزرقاء" التي أخرجتها المعدول؛ لا تزال تُعرض حتى اليوم في مركز ثقافة الطفل؛ وأضافت: "حضرت عرض مسرحية 'حقوق الطفل' في دار الأوبرا، وكذلك مسرحية 'المواصلات'، وكانت التجربة ملهمة، لقد تعلمنا الكثير من فاطمة المعدول، وسأظل ممتنة لها مدى الحياة".

 

 

 

مقالات مشابهة

  • تفسير حلم رؤية الكواكب في المنام لابن سيرين.. منصب مهم أم كارثة؟
  • تفسير حلم كثرة الضحك في المنام
  • انتهى العرس الثقافى|5 ملايين زائر فى ختام فعاليات معرض الكتاب 2025.. ورومانيا ضيف شرف الدورة المقبلة
  • تفسير رؤيا «البكاء» في المنام لابن سيرين.. .خير أم شر؟
  • تفسير حلم رؤية تابوت في المنام.. دلالات متعددة للمتزوجة والفتاة
  • تفسير حلم رؤية الحفرة في المنام.. دلالات متعددة
  • تفسير رؤية «قراءة القرآن» بالمنام لابن سيرين
  • تفسير رؤية أحمد الشرع في المنام
  • تفسير حلم التبول في المنام.. دلالات نفسية وروحية تكشف أسرار حياتك
  • تفسير حلم مطاردة الثعابين وعلاقته بالمشاعر والخطر .. حسب اللون والحجم