آخر تحديث: 14 فبراير 2024 - 11:14 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- أمتنع رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد عن توقيع كتاب المصادقة على تعيين أحمد الجبوري محافظا لصلاح الدين رغم انتخابه اول المحافظين. وقال الخبير القانوني علي التميمي في تصريح صحفي، إن “امتناع رئيس الجمهورية على توقيع كتب تكليف المحافظين يعني تعليق عملهم واستمرار الإدارة المحلية المؤقتة لحين التوقيع”.

وأضاف ان”قانون الانتخابات لم يعالج هكذا حالة الا ان المحافظ المنتخب يحق له اللجوء الى محكمة القضاء الإداري باعتبار عدم صدور المرسوم الجمهوري يعطل عمله”. وأشار الى ان “القضاء هو الفيصل الوحيد بين رئيس الجمهورية الذي امتنع ضمن صلاحياته والمحافظ الذي يحق له الطعن امام القضاء”. وكان النائب السابق، مشعان الجبوري، قد كشف امتناع رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد عن تسمية احمد الجبوري (أبو مازن) محافظاً لصلاح الدين.وقال الجبوري، في تدوينة على منصة “اكس”، إن “مصادقة رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد على مراسيم تعيين المحافظين المنتخبين واستثناء احمد الجبوري المشهور بـ(ابو مازن) الذي صوت عليه مجلس محافظة صلاح الدين ليكون محافظاً جاء بعد ورود اجابات من هيئة النزاهة ودائرة القيود الجنائية تؤكد صدور احكام قضائية باتة بحقه في جرائم فساد وسرقة سيارات وتسليب”.وأضاف إن “موقف رئيس الجمهورية مشرف واتمنى ان يصر عليه ليميز رئيسنا نفسه عن منظومة الفساد الحاكمة ولا يلطخ تاريخه بمخالفة الدستور والقانون و لا يرضخ او يستجيب لضغوط المنتفعين من الفساد وحماته”.وكان رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، قد صادق، على مراسيم تعيين 12 محافظاً بعد استكمال “إجراءات التدقيق”، في حين لم يصوت رشيد على “ابو مازن” محافظاً لصلاح الدين.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: رئیس الجمهوریة عبد اللطیف

إقرأ أيضاً:

وباء الملاريا وقانون المالية.. رئيس الجمهورية يترأس إجتماعا لمجلس الوزراء

ترأس الیوم عبد المجید تبون رئیس الجمھوریة القائد الأعلى للقوات المسلحة وزیر الدفاع الوطني إجتماعا لمجلس الوزراء.

وتناول الإجتماع مشروع قانون المالیة لسنة 2025 وعروضا منھا الوضعیة الصحیة المتعلقة المتعلقة بوباء الدفتیریا والملاریا بالمناطق الحدودیة في الجنوب. مدى تقدم المشاریع المنجمیة المھیكِلة، شروط وإجراءات اعتماد مؤسسات التربیة والتعلیم الخاصة. بالإضافة إلى ملفات متعلقة بالحیاة الیومیة للمواطن.

مقالات مشابهة

  • القضاء يصدر أمر قبض بحق رئيس النزاهة لعدم مثوله للتحقيق بالتسجيلات الصوتية
  • القضاء العراقي يصدر أمر قبض بحق رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون
  • غداة انتهاء مهامه.. رئيس الجمهورية يستقبل السفير الياباني
  • رئيس الجمهورية يأمر بمراعاة مسألة الأمن السيبيرياني
  • وباء الملاريا وقانون المالية.. رئيس الجمهورية يترأس إجتماعا لمجلس الوزراء
  • ملف المخدرات على طاولة رئيس محكمة استئناف واسط ومحافظها
  • هكذا رد رئيس الجمهورية حول زيارته إلى فرنسا 
  • رئيس الجمهورية: تغيير ممارسات عمرها 30 سنة لا يمكن القضاء عليها في سنتين أوثلاث
  • رئيس مجلس الدولة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر
  • غدا .. التونسيون يتوجهون لانتخاب رئيس الجمهورية