ينعي التحالف الديمقراطى للعدالة الاجتماعية عميد الصحافة السودانية وهرمها الاستاذ محجوب محمد صالح. الذى وافتة المنية بالقاهرة اليوم ١٣ فبراير ٢٠٢٤.برحيله اسدل الستار على مرحله مهمة من تاريخ العمل الصحفي في السودان امتدت لقرابة السبعة عقود ظل الفقيد حامل شعلتها وقائد لوائها.كان الفقيد من الاباء الاوائل المؤسسين للصحافة الحديثة في السودان تتلمذ علي يديه العديد من الصحفيين.

عرف الراحل بعلاقاته الواسعة في المجتمع السوداني خاصة وسط القوى السياسية وكان محل احترامها جميعا.التزم الفقيد جانب الوطن طول حياته واتسمت مقالاته وتحليلاته بالرصانة والاتزان وكان من قادة الرأى المؤثرين رغم تقلبات الاوضاع السياسية في البلاد.برحيله فقدت بلادنا – في هذه الظروف الصعبة – احد رموزها و كبارها و عماد السلطة الرابعة فيها.العزاء لاسرته الصغيرة ولزملائه وتلاميذه من الصحفيين ولنا جميعا في هذا الفقد الجلل.نسأل الله ان يتقبله قبولا حسنا مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا.ولا حول ولا قوة الا بالله.محي الدين جمعةالناطق الرسميالتحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية١٣ فبراير ٢٠٢٤

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين اليمنيين تنعى الإعلامي عبدالعزيز الأغبري

نعت نقابة الصحفيين اليمنيين، السبت، المذيع والإعلامي المخضرم عبدالعزيز شائف الأغبري المدير الأسبق لإذاعة صنعاء الذي وافاه الأجل، بعد مسيرة إعلامية حافلة بالعطاء والثراء المعرفي.


وقالت النقابة في بيان لها، إن الوسط الإعلامي خسر أحد المؤسسين للعمل الإذاعي في اليمن الذين أثروا التجربة الإذاعية وساهموا في تطوير محتواها وبرامجها على مدى نصف قرن من الزمن. 


والفقيد من مواليد عام 1947 في قرية الأشعاب عزلة الأغابرة مديرية حيفان، محافظة تعز, وتلقى تعليمه الأولي في كتاتيب القرية، ثم انتقل إلى عدن مواصلا دراسته هناك.


وكان الفقيد من أوائل المذيعين في إذاعة صنعاء بعد قيام ثورة 26 سبتمبر المجيدة وحضر صوته على مدى عقود من الزمن من خلال البرامج المتنوعة التي قدمها في الإذاعة وأثرى بها الأرشيف الإذاعي بإذاعة صنعاء، إضافة إلى كتاباته في عدد من وسائل الإعلام اليمنية.


والتحق عبدالعزيز شائف بقسم الأخبار بإذاعة صنعاء بعد الثورة وكان أول برنامج كتبه وقدمه في الإذاعة هو (من المحيط إلى الخليج).


كما كان للفقيد أدوارا وطنية أثناء حصار السبعين من خلال استمرار بث إذاعة صنعاء، رغم تعرضها للقصف حينها.


وقدم الفقيد الكثير من البرامج حيث كتب برنامج (وزعتُ وردة)، ثم (حتى لا يعدم الأرض والحب)، و(تمزق اللثام) وغيرها من الأعمال التي كان يكتبها ويخرجها ويشترك في تمثيلها. 


كما كتب وقدم مسلسل (موتى بلا قبور)، بالاشتراك مع عدد من الزملاء أبرزهم فاتن اليوسفي، إضافة إلى برنامج (صالح علي) والذي كان يقدمه مع النقيب الفنان الوطني حمود زيد عيسى، وبرنامج  (أفراح) و(بريد المستمعين) مع زميله إسماعيل الكبسي، و(كلمات في حب الوطن) مع مها البريهي، وغيرها.


وللفقيد ديوان شعر بعنوان (مرايا الزمن المذاب) من إصدارات وزارة الثقافة. كما أن له كتابا بعنوان (ذاكرة الزمن الجوال) أشبه بالمذكرات.


وتقدمت نقابة الصحفيين اليمنيين، بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد والوسط الإعلامي , سائلة المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.


مقالات مشابهة

  • استخبارات الجيش بشندي تطلق سراح الصحفي أبو عاقلة أماسا
  • نقابة الصحفيين السودانيين تنعي لناشط الإعلامي “شوتايم” الذي قتل إثر سقوط قذيفة بمنزله بمدينة الفاشر
  • أحمد علي عبدالله صالح يُعزِّي اللواء مطهر رشاد المصري في وفاة نجله العميد رشاد
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تنعى الإعلامي عبدالعزيز الأغبري
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين: الاستخبارات العسكرية تعتقل الصحفي أبو عاقلة محمد أماسا في مدينة شندي
  • حامد بن زايد يشهد محاضرة “إعادة تصور التعليم المبكر”.. نظمها مجلس محمد بن زايد
  • حامد بن زايد يشهد محاضرة “إعادة تصور التعليم المبكر” نظمها مجلس محمد بن زايد
  • يكشف عنه لأول مرة.. القوات المسلحة تزيح الستار عن صاروخ “حاطم2” الباليستي الفرط صوتي (تفاصيل+فيديو)
  • السكوري: المغرب قطع أشواطا مهمة في ورش الدولة الاجتماعية
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق