تحتفل العالم بـ "عيد الحب" أو الفلانتين، مرة واحدة في العام، وهو يوم 14 فبراير، حيث يتبادل الأحباء الهدايا والزهور والكلمات الرومانسية. وعلى الرغم من أن هذا الاحتفال يشمل العديد من البلدان، إلا أن المصريين يتميزون بالاحتفال بعيد الحب مرتين في العام.

عيد الحب المصري يحتفل به المصريون في 4 نوفمبر، ويعود البعض سبب احتفالهم المحلي إلى الكاتب الكبير مصطفى أمين الذي اختار تاريخ الاحتفال بناءً على أسباب شخصية.

وقد اقترح أمين فكرة عيد الحب في عام 1974 من خلال فقرة بعنوان "فكرة" نشرها في جريدة "أخبار اليوم". تحمل هذه الفكرة رسالة الحب للوطن والأسرة والجيران والأصدقاء.

تعود آخرون ارتباط فكرة عيد الحب المصري إلى قصة رواها مصطفى أمين عام 1974 حيث شهد جنازة في حي السيدة زينب، واستوقفته وجود ثلاثة رجال فقط في الجنازة. اقترح أمين فكرة احتفال عيد الحب بهدف نشر السلام بين الناس.

يُحتفل بعيد الحب المصري في 4 نوفمبر من كل عام، ويحرص المصريون على احتفاله بشراء الهدايا مثل الزهور والدباديب والحلوى.

وفي الوقت ذاته، يحتفل المصريون أيضًا بعيد الحب العالمي في 14 فبراير، الذي يرجع تاريخه إلى الكاهن "فالنتين" من روما. وتتعلق قصة فالنتين بإعدامه في هذا اليوم بسبب انتصاره للحب، حيث قام بتزويج الجنود سرًا رغم قرار الإمبراطور "كلوديوس" الذي منع الجنود من الزواج. وقد أدى هذا الفعل إلى اعتقال فالنتين وقطع رأسه في 14 فبراير نحو سنة 270 م. ارتبطت رمزية اللون الأحمر بعيد الحب بممارسة الجنود إلقاء زهور حمراء على فالنتين احتفالًا بزواجهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بعید الحب عید الحب

إقرأ أيضاً:

عبدالرحيم أمين.. أول من رسم الخطوط والزخارف على باب الكعبة في عهد الملك عبدالعزيز

يعدّ الخطاط عبدالرحيم أمين بخاري -رحمه الله- من أوائل الخطاطين العاملين في كسوة الكعبة المشرفة حيث قام بتنفيذ خطوط وزخارف باب الكعبة الذي أمر بصنعه المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1363هـ، بالإضافة إلى خطوط وزخارف الأعلام السعودية.

أمين الذي وُلد عام 1335هـ - 1917م في مكة المكرمة التحق بدار الكسوة والصناعة بأجياد، ثم عُيّن رئيسًا فنيًّا للعمال الفنيين بدار الكسوة والصناعة في أجياد عام 1350هـ، وقد مارس هواية الخط والرسم منذ صغره، وهو الذي وضع خطوط كتابات باب الكعبة وكسوتها بخط الثلث، وأقدم عامل اشترك في صنع كسوة الكعبة المشرفة منذ عهد الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه, كما عُيّن وكيلًا لمصنع كسوة الكعبة المشرّفة في أم الجود عام 1382هـ، ونفّذ خطوط وزخارف باب الكعبة الذي صنع بأمر الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1399هـ .

ونفّذ عبدالرحيم أمين طريقة الكتابة والخطوط على الكسوة، حيث تكتب الخطوط على الورق حسب المقاس المطلوب بالتباشير باللون الأبيض وتحبر على الكتابة ثم تخرم الكتابة بالدبوس وتوضع على اللوحة المراد نقلها إليه، ومن ثم بقطن مدهون بالفحم الناعم وتمسح بها الورقة الأولى-المخرمة- فتظهر الكتابة على اللوحة الجديدة ثم يقوم باشتغالها بعمل اللف من أجل بروز الخيط بعدها يتم إعدادها ولفها بالقصب أو السلك الفضي.

وشارك أمين بكتابة وتخطيط الخط الثلث على أول باب للكعبة في عام 1363هـ ، ثم الباب الثاني إضافة إلى الباب الذي أهداه الملك خالد بن عبدالعزيز -طيب الله ثراه- للكعبة المشرفة.

كما قام الخطاط عبدالرحيم أمين بخاري بكتابة وخط جميع الخطوط المكتوبة على كسوة الكعبة وستارة الباب والروضة في حجر المصطفى صلى الله عليه وسلم، وعمل ما يقارب (21) كسوة للكعبة المشرفة قبل التشغيل الآلي للمصنع آنذاك.

الجدير بالذكر أنه وفي عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- أمر بأن يُكتب اسم الخطاط عبدالرحيم أمين على كسوة الكعبة المشرفة، بناءً على طلبه، وما زال يُكتب حتى اليوم.

مقالات مشابهة

  • حررت مصر من الجماعة الإرهابية.. «الحزب العربي الناصري» يحتفل بذكرى 30 يونيو
  • عبدالرحيم أمين.. أول من رسم الخطوط والزخارف على باب الكعبة في عهد الملك عبدالعزيز
  • لوموند: لماذا كثرت الاعتداءات على المسلمين في السويد؟
  • "شكرا ياصاحبي على كل حاجة".. مصطفى غريب يحتفل بعيد ميلاد شيكو
  • شيري عادل عن انفصالها مرتين: السعادة مفتاح الزواج الناجح
  • البطريرك ساكو يحتفل بعيد مار توما الرسول في بغداد
  • "مين كبر ناو".. شيكو يحتفل بعيد ميلاده
  • محمد احمد فؤاد امين الخبير العقاري يحتفل بعيد زواجه التاسع وبتلك المناسبة يكتب لزوجته
  • أمي.. ظل لا يغيب
  • بالية الأوبرا يتألق في عروض جيزيل بالمسرح الكبير