(CNN)—عقّب رئيس جهاز الاستخبارات البريطاني الأسبق، السير ريتشارد ديرلوف، على تصريحات الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب حول حلف شمال الأطلسي "الناتو" وما قد يفهمه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين منها.

جاء ذلك في مقابلة لديرلوف على CNN حيث قال: "إذا كان من يقول هذا هو مرشح رئاسي عن التحالف الغربي والنظام الأمني الغربي فإن هذا صادم للغاية ومثير للقلق، فهل هو يقول هذا فقط لأنه يستقطب شريحة معينة من الناخبين.

. ولكن إذا عنى بالفعل ما قاله فإن ذلك كارثي للغاية ولا يمكن تخيله بالنسبة لرئيس أمريكي سابق وخصوصا مرشحا جمهوريا".

وتابع ديرلوف: "أود أن أمنح الفرصة للجلوس مع لمستشار شؤون الأمن القومي لترامب والقول له ماذا تفكر به؟! ماذا تفعل؟! كيف تقدم النصائح لترامب، أنا محتار للغاية 

وكان ترامب قال، السبت، في تجمع بولاية كارولينا الجنوبية، إنه "سيشجع روسيا على فعل كل ما تريده لأي دولة عضو في الناتو لا تلتزم بالمبادئ التوجيهية للإنفاق على الدفاع"، وهو تصريح وصفه بايدن بأنه أرسل إشارة "خطيرة وصادمة".

وأثار تصريح ترامب ذعرا فوريا، ليس فقط في أمريكا، بل أيضا من حلفاء الناتو، الذين راقبوا بحذر تقدم روسيا في غزوها لأوكرانيا.

وبالنسبة لبايدن كان هذا تصريحا مزعجا بشكل خاص، وعندما سمعه، شعر بالذعر، وفقا لشخص مطلع على الأمر، وأصدر في وقت لاحق بيانا خلال من حملته شجب فيه تصريح ترامب، وكذلك انتقد البيت الأبيض التصريح بعد وقت قصير من الإدلاء به.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس، في بيان، السبت، إن "تشجيع غزو أقرب حلفائنا من قبل الأنظمة القاتلة أمر مروع ومضطرب، ويعرض الأمن القومي الأمريكي والاستقرار العالمي واقتصادنا في الداخل للخطر".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الناتو حصريا على CNN دونالد ترامب فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

ارتكبت خطأ.. بايدن يعلق على المناظرة مع ترامب

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه "أخفق" خلال المناظرة مع الرئيس السابق دونالد ترامب الأسبوع الماضي، لكنه تعهد مع ذلك بعدم الانسحاب من السباق الرئاسي كما يطالب بعض حلفائه من أعضاء الحزب الديموقراطي.

وقال بايدن في مقابلة مع "راديو ميلووكي" المحلية بولاية ويسكونسن جرى بثها، الخميس، في تعليق على ما جرى في المناظرة مع ترامب: "لقد قضيت ليلة سيئة.. وحقيقة الأمر أنني أخفقت، لقد ارتكبت خطأ".

وتعهد بايدن بأنه "سيفوز بهذه الانتخابات" وسيهزم ترامب مرة أخرى، مضيفا بالقول: "عندما تسقط، عليك فقط النهوض مرة أخرى".

وأشار بايدن إلى أنه لم يقم بـ"مناظرة جيدة"، لكنه استدرك قائلا: "هذه 90 دقيقة على المنصة .. انظر لما فعلته خلال ثلاث سنوات ونصف".

وتابع بايدن، خلال المقابلة التي استمرت 18 دقيقة، أنه "فخور بالترشح لإعادة انتخابه كرئيس أوفى بوعوده" التي قطعها خلال حملته الانتخابية.

وخلال المناظرة يوم الخميس الماضي، تمتم بايدن بكلمات بصوت خافت وفقد التركيز خلال طرح أفكاره في بعض الأحيان.

وعلل الرئيس ذلك بأنه كان متعبا بعد رحلتين إلى الخارج، وقال البيت الأبيض إنه أصيب بنزلة برد.

وبمجرد انتهاء المناظرة، انتشر عبر الصحافة سيل من الرسائل من ديموقراطيين مجهولين ومذعورين، حضوا فيها الرئيس الذي وجدوه متقدما جدا بالسن (81 عاما)، على الانسحاب لتجنب الهزيمة أمام الجمهوريين في نوفمبر.

وخلال تجمع انتخابي في كارولاينا الشمالية، أقر بايدن في اليوم التالي انه "لم يعد يحاور كما كان يفعل سابقا"، لكنه أكد أن بإمكانه "القيام بالمهمة".

واعتبرت الرئيسة السابقة لمجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي التي لا تزال تتمتع بنفوذ كبير داخل حزبها، أنه من "المشروع" التساؤل حول وضع جو بايدن الصحي.

وفي سياق ذلك، دعا أول برلماني ديموقراطي ممثل تكساس لويد دوغيت الرئيس إلى الانسحاب من السباق الرئاسي وحضه على عدم "تسليمنا إلى ترامب في 2024".

وحذا حذوه برلماني ثان بعد 24 ساعة فيما عبر آخرون للمرة الأولى علنا عن تحفظ شديد إزاء سن الرئيس.

مقالات مشابهة

  • لاعب برشلونة يعلق على فوز بايرن ميونخ التاريخي
  • سفير مصر الأسبق في إسرائيل: تصريحات نتنياهو كثيرة ومتناقضة لبعضها
  • بوتين: ننظر بجدية تصريحات ترامب حول وقف الحرب في أوكرانيا
  • ارتكبت خطأ.. بايدن يعلق على المناظرة مع ترامب
  • رئيس «دفاع النواب»: تصريحات مدبولي في المؤتمر الصحفي مهمة للغاية
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/
  • لماذا تخاف أوروبا من عودة ترامب إلى البيت الأبيض؟!
  • مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على رد حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • استطلاع لـCNN يكشف موقف الناخبين الأمريكيين من بقاء بايدن في سباق الرئاسة
  • هل يخضع بايدن لاختبار معرفي بعد مناظرته؟.. البيت الأبيض يعلق