الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن مركز المنصة للتنمية المستدامة، وصول استهلاك العراق من البنزين إلى 31 مليون لتر يوميا، لافتا إلى أن العراق يستورد سنويا أكثر من 50٪ من احتياجه للمشتقات النفطية.

وذكر المركز، في ورقة بحثية للباحث حيدر سعيد الخفاجي، أن "العراق يعاني من مشاكل، في قطاع الطاقة، إذ يبلغ الاستهلاك الكلي، من 27 – 31 مليون لتر يوميا من مادة البنزين، وأكثر من 26 مليون لتر من زيت الغاز"، مشيرا إلى أن "هذا الاستهلاك يمثل نسبا كبيرة مقارنة مع الدول مثل تركيا التي يبلغ استهلاكها من البنزين 11 مليون لتر يوميا، بينما يبلغ عدد سكانها أكثر من العراق".

وأقر الباحث، "ارتفاع نسبة استهلاك العراق للوقود، إلى ضعف ثقافة النقل الجماعي وانخفاض أسعار الوقود التي أدت إلى زيادة استخدام السيارات البالغ عددها أكثر من 7 ملايين سيارة وبنسبة زيادة 2٪".

وتابع أن "الدولة تدعم أسعار البنزين وزيت الغاز بنسبة تتراوح من 20٪ إلى 65٪ من تكلفته الحقيقية مما يشجع على زيادة الاستهلاك بصورة غير مقبولة، وفق القاعدة الاقتصادية التي تقوم أن زيادة الدعم لأي منتج يرافقه زيادة في الاستهلاك، فضلا عن ارتفاع أسعار الوقود في إقليم كوردستان وتركيا، مما يجعل تهريبه تجارة مربحة".

وأشار إلى أن "الدعم غير المنظم يكلف الدولة سنويا 7 تريليونات دينار، ويمكن استثمار هذه الأموال في بناء مصفاة بحجم مصفاة كربلاء؛ لسد الحاجة المحلية للمشتقات النفطية وتصدير الفائض عن الحاجة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیون لتر

إقرأ أيضاً:

الاستهلاك المتزايد للقهوة والأزر يسبب الإصابة بالسرطان

تم العثور على المواد الكيميائية PFAS (المواد البيرفلوروالكيل) بتركيزات عالية في دم الأشخاص الذين يستهلكون القهوة والأرز والبيض بشكل متكرر.

 

وجدت دراسة أجراها فريق دولي من العلماء في نيو هامبشاير أن الأشخاص الذين تتضمن وجباتهم الغذائية بانتظام القهوة والأرز والبيض قد يستهلكون مستويات أعلى من "المواد الكيميائية الأبدية" السامة - PFAS، وذكرت وسائل الإعلام ذلك نقلا عن منشور في صحيفة الغارديان.

 

وكجزء من المشروع البحثي، قام العلماء بفحص بلازما الدم وحليب الثدي المأخوذ من 3 آلاف امرأة حامل، وفي هذه العينات البيولوجية، اكتشفوا وجود مواد تستخدم في الصناعات الخفيفة وهذه المواد الكيميائية تجعل المنتجات مقاومة للحرارة أو الملوثات أو الماء، ويطلق عليهم "الأبدية" بسبب قدرتهم على عدم الاضمحلال بشكل طبيعي.

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يكتشف فيها العلماء آثاراً لمواد كيميائية صناعية في عينات بيولوجية بشرية، ويمكن أن تتراكم المواد الكيميائية PFAS التي حددها مؤلفو الدراسة الجديدة في الجسم، وهو ما يربطه الخبراء بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة (على سبيل المثال، التأثير على الغدة الدرقية والكبد، والتسبب في العقم والعيوب الخلقية).

 

كما أن المواد الكيميائية الأبدية يمكن أن تسبب عمليات تؤدي إلى تطور السرطان، ويعتقد الخبراء أن القهوة والأرز قد يكونان مصدرين غنيين بشكل خاص بهذه المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

 

وتخترقها مواد خطرة محتملة من التربة والمياه المستخدمة أثناء الزراعة بالإضافة إلى ذلك، قد توجد مواد كيميائية في أواني الطبخ أو مياه الطهي وقد تتسرب إلى الطعام.

 

أما بالنسبة لبيض الدجاج، فإن وجود مواد كيميائية فيه قد يكون بسبب الحمأة الناتجة عن مياه الصرف الصحي المستخدمة في الزراعة أو الأعلاف المقدمة للدواجن.

 

بالإضافة إلى ذلك، يعترف العلماء بأن PFAS قد يكون موجودًا في اللحوم الحمراء وغيرها من الأطعمة.

مقالات مشابهة

  • الاستهلاك المتزايد للقهوة والأزر يسبب الإصابة بالسرطان
  • أكثر 10 دول يرغب الناس في الهجرة إليها
  • مصدر حكومي:ارتفاع الإنتاج في شركة نفط الشمال إلى أكثر من (360) ألف برميل نفط يومياً
  • صادرات العراق النفطية لأمريكا تتراجع خلال الأسبوع الماضي
  • هل يستهلك الجري طاقة أكبر من المشي لنفس المسافة؟
  • أسباب صعوبة التخلص من الوزن الزائد بعد عمر الثلاثين
  • الحكيم يبلغ السفير التركي الجديد: حرب غزة ظالمة ويجب استثمار زيارة أردوغان إلى بغداد
  • خطة حكومية لرفع إنتاج البنزين إلى 35 مليون لتر يومياً
  • مصر .. نصف مليون نسمة زيادة خلال 5 أشهر والقرموطي يعلق
  • ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم.. ما أبرز أعراضها؟