موقع النيلين:
2024-07-08@11:08:00 GMT

توضيح جماعة مراكش حول تفويت عقار

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT


وضعت المديرية العامة للمصالح بجماعة مراكش حدا للغط الذي أثاره مشروع تفويت قطعة أرضية بالحي الشتوي من المجلس الجماعي لفائدة الدولة (الملك الخاص)، والذي كان محط تداول واسع ببعض وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.

في هذا الصدد، أصدرت المديرية العامة للمصالح بجماعة مراكش توضيحا قالت فيه إن “المديرية الجهوية لأملاك الدولة سبق أن تقدمت بطلب إلى جماعة مراكش تحت عدد 1935 بتاريخ 23/01/2020 يرمي الى تفويت قطعة أرضية تم تقدير مساحتها من طرف المدير الجهوي لأملاك الدولة بما قدره 1700 متر مربع منتمية للرسم العقاري عدد 2574/م الكائنة بالحي الشتوي”.

وأضافت المديرية العامة للمصالح بجماعة مراكش، في التوضيح الذي توصلت به هسبريس، أنه “في هذا الإطار تمت برمجة النقطة المتعلقة بتفويت هذه القطعة الأرضية كنقطة مضافة بجدول أعمال المجلس الجماعي السابق من طرف والي جهة مراكش أسفي آنذاك، خلال دورته العادية لشهر فبراير 2020″، مشيرة الى أن “المجلس صادق بإجماع أعضائه الحاضرين على قبول مبدأ التفويت لفائدة الدولة في انتظار تحديد مبلغه من طرف اللجنة الإدارية للتقييم وعرضه مجددا على أنظار المجلس الجماعي للتداول في شأنه”.

وأوضح المصدر عينه أن “الجماعة راسلت آنذاك والي جهة مراكش أسفي لدعوة مصالح الدولة والمصالح الولائية المختصة لاستدعاء اللجنة الإدارية للتقييم (المتكونة من ممثل عن والي جهة مراكش أسفي، السلطة الإدارية بالحي الشتوي، مندوب أملاك الدولة، المديرية الجهوية للضرائب، الوكالة الحضرية وممثل المصالح الجماعية) وكذا إعداد التصميم الطبوغرافي الذي يحدد مساحة القطعة الأرضية موضوع التفويت”، لافتا الى أن “مبلغ التفويت تم تحديده من طرف هذه اللجنة في 3000 درهم للمتر المربع الواحد بتاريخ 08/04/2021 استنادا إلى عناصر المقارنة”.

وأكدت الوثيقة أن “القطعة الأرضية الكائنة بشارع محمد السادس المستخرجة من الرسم العقاري عدد 10676/م العائدة ملكيته للدولة، تم تحديد مبلغ تفويتها بتاريخ 26/02/2021 في 3000.00 درهم للمتر المربع الواحد لفائدة المركز الجهوي للاستثمار”، مشيرة الى أنه “بتاريخ 26/09/2023 توصلت الجماعة بكتاب جديد من طرف المديرية الجهوية لأملاك الدولة عدد 411 وبكتاب آخر عدد 631 بتاريخ 09/01/2024 يطلب من خلالهما المدير الجهوي لأملاك الدولة متابعة الإجراءات اللازمة المتعلقة بعملية التفويت”، مضيفة أن “هذا الموضوع تم عرضه على أنظار المجلس الجماعي خلال دورته العادية لشهر فبراير 2024 ليوافق على التفويت لفائدة الدولة وفق مبلغ 3000.00 درهم للمتر المربع بمبلغ إجمالي قدره 7.101.000.00 درهم”.

هسبريس المغربية

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: المجلس الجماعی لأملاک الدولة من طرف

إقرأ أيضاً:

وفد من «المجلس الأعلى الدولة» يشارك بجلسة حوارية في جنيف

شارك وفد من أعضاء المجلس الأعلى الدولة، في جلسة حوارية نظمتها البعثة الليبية الدائمة في جنيف على هامش الدورة السادسة والخمسون لمجلس حقوق الانسان.

وشارك في الحوارية مندوبة ليبيا لدى الأمم المتحدة في جنيف الدكتورة “لمياء أبوسدرة” وأعضاء من البعثة الليبية ومندوبين عن مجلس الوزراء و مكتب النائب العام ووزارة العدل الليبية، وضم الوفد الليبي، “فوزية كروان” و”آمال الصلابي” و”فتح الله السريريّ” و”لمياء الشريف”.

وكانت الجلسة تحت عنوان “جهود السلطات الليبية في حماية وتعزيز حقوق الانسان، تأملات في تنفيذ قرار مجلس حقوق الانسان بشأن تقديم الدعم الفني وبناء القدرات لدولة ليبيا”.

الجمعة، 05 يوليو 2024 شارك وفد من أعضاء المجلس الأعلى الدولة مكون من السيدة "فوزية كروان" والسيدة "آمال الصلابي" والسيد…

تم النشر بواسطة ‏المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة‏ في الجمعة، ٥ يوليو ٢٠٢٤

مقالات مشابهة

  • الانقسامات والفضائح تلاحق جماعة الإخوان.. والقيادات تتبادل الاتهامات
  • رئيس مجلس الدولة الصيني: تعزيز التعاون مع بريطانيا سيسهم في مواجهة التحديات العالمية
  • تنفيذ مبادرة مجتمعية بمجال الطرق في مديرية المنصورية بالحديدة
  • الاقتصاد النيابية تكشف عوامل إفشال الصناعة العراقية: منح ما فوق الأرض وتحتها لفائدة المستثمر
  • عاجل.. إعادة تاهيل فكري لمده 3 سنوات للمحكوم عليهم بـ "حرس الثورة"
  • عاجل.. عدا الإعدام| وضع المحكوم عليهم في "حرس الثورة" تحت مراقبة الشرطة
  • وفد من «المجلس الأعلى الدولة» يشارك بجلسة حوارية في جنيف
  • علي النعيمي يلتقي سفير أوكرانيا لدى الدولة
  • برئاسة كمال بنخالد مكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش آسفي يعقد اجتماعه الشهري
  • جماعة طنجة تنتصر للإرث التاريخي بالمصادقة على إستكمال تأهيل ساحة الثيران