قال رافائيل مريانو غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن قطاع الطاقة النووية العالمي يواصل نموه مدعوماً بالتوجه نحو زيادة النشاط النووي، مؤكداً الدور المهم الذي تلعبه الوكالة في التأكد من سلامة وأمن الأنشطة.

وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام» خلال القمة العالمية للحكومات 2024، أن مساهمة الطاقة النووية تبلغ حوالي 12% من إنتاج الكهرباء العالمي، مع السعي لزيادة إنتاجها خلال العقدين القادمين لتصل إلى نسبة تتراوح بين 20 إلى 25%، موضحاً أن الطاقة النووية لا تسعى لأن تكون مصدر الطاقة المهيمن في العالم، وإنما تشكل عنصراً مستقراً ومنظماً ضمن مزيج الطاقة.

وأكد أن القطاع يشهد التزاماً متزايداً، لافتاً إلى أن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة «COP28» شكل نقلة نوعية في القطاع النووي من حيث تأكيد الالتزامات وتسريع وتيرة عمل الطاقة النووية، جنباً إلى جنب مع مصادر المتجددة، موضحاً أن القطاع شهد التزام أكثر من 20 دولة لمضاعفة قدراتها النووية الحالية ثلاث مرات.

وأشاد في هذا السياق بالدور الريادي الذي تلعبه الإمارات في قطاع الطاقة النووية، مؤكداً أن الإمارات تعد لاعباً رئيساً في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية ورائدة في المنطقة.

أخبار ذات صلة التشغيل التدريجي للمفاعل الرابع في «براكة» مارس المقبل «الطاقة النووية»: «براكة» تعزز دور الإمارات في مواجهة التحديات المناخية

وأشار مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى العلاقات الوثيقة مع الإمارات منذ بدء العمل في هذا المسار، حيث تمت مراعاة كل الجوانب القانونية والسياسية والتكنولوجية والمؤسسية التي تحتاجها لبناء القدرات وإنجاز هذا العمل الفذ، مؤكداً أن الشراكة بين الإمارات والوكالة تعد نموذجاً رائداً للشراكات ومثالاً استثنائياً للدول لاتباع نهج القطاع النووي الإماراتي، كونه جزءاً لا يتجزأ من مزيج الطاقة.

وقال: إن الإمارات تمكنت خلال فترة زمنية قصيرة من بناء القدرات والهياكل المؤسسية اللازمة، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، واليوم تشكل الطاقة النووية 25% من إجمالي الطاقة المستخدمة في الدولة، أضاف:«نرى أن هناك نية لزيادة هذه القدرة بشكل أكبر».

وأضاف:«أن ربع الطاقة التي يتم إنتاجها في الإمارات يأتي من الطاقة النووية، وهناك طريق واضح نحو المزيد، لذا فإن ما أراه هو مستقبل مشرق نحو المزيد من الطاقة النووية في الإمارات وفي المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية».

وأكد رافائيل غروسي أهمية القمة العالمية للحكومات، كونها واحدة من أهم التجمعات الدولية لتحليل الوضع الحالي للعالم واستشراف مستقبل القطاعات والحكومات. وقال: «من المهم بالنسبة الوكالة الدولية للطاقة، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، المشاركة في القمة لعرض المساهمة التي تقدمها الطاقة النووية والتكنولوجيا النووية إلى الطاولة، فيما يتعلق بالتخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري وتكيف الاقتصادات مع هذه الظاهرة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الوكالة الدولية للطاقة الذرية الطاقة النووية الوکالة الدولیة للطاقة الذریة الطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

الجمعية العامة للشركة القابضة لكهرباء مصر تناقش موازنة 2024/2025 وخطط تطوير القطاع الكهربائي

انعقدت الجمعية العامة للشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، لمناقشة وإقرار مشروع الموازنة التخطيطية للشركة للعام المالي 2024/2025.

أهداف واستراتيجيات الشركة القابضة لكهرباء مصر

أكد المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أن القطاع يهدف، بدعم القيادة السياسية، إلى التغلب على التحديات وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية للكهرباء من خلال مجموعة من الإجراءات والخطط الطموحة. 

وفيما يلي أبرز النقاط التي جاءت في الاجتماع:

زيادة الطاقة المولدة

تهدف الموازنة التخطيطية للعام المالي 2024/2025 إلى زيادة الطاقة المولدة إلى 234 مليار كيلوواط ساعة، مما يمثل زيادة بنسبة 3.1% مقارنة بالعام المالي المتوقع 2023/2024. كما يُتوقع أن يصل الحمل الأقصى إلى 37400 ميجاواط بزيادة 5.4% عن العام السابق.

مراجعة كفاءة المحطات

ستستمر الشركة في مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة اللازمة لضمان جاهزيتها دون التأثير على استمرارية التغذية الكهربائية.

تعزيز شبكة الكهرباء

تركز الشركة على استكمال تنفيذ خطة تدعيم الشبكة الكهربائية لتكون قادرة على استيعاب الأحمال المتوقعة، بالإضافة إلى التنسيق المستمر مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات.

ترشيد وكفاءة استخدام الطاقة

تستمر الشركة في تنفيذ خطط لترشيد استخدام الطاقة وزيادة الوعي بثقافة ترشيد استهلاك الكهرباء، وتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة ومشروعات الهيدروجين، بما يتماشى مع التوجه العالمي والمصري.

التحول الرقمي وتحسين الخدماتالعدادات الذكية

ضمن المشروع التجريبي لتوريد وتركيب وتشغيل العدادات الذكية، تم تركيب 213 ألف عداد في نطاق 6 شركات، مع طرح مناقصة لتركيب 270 ألف عداد ذكي إضافي، مستهدفين الانتهاء من المشروع بحلول نهاية 2025/2026.

التحول الرقمي

تم تنفيذ مشروع توحيد قواعد بيانات المشتركين وربطهم مكانيًا على خرائط المناطق، حيث تم الانتهاء من الربط المكاني لنحو 19.2 مليون مشترك في 21 محافظة، بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كجزء من التحول الرقمي.

مراقبة الأنظمة الرقمية

تم تجهيز وتشغيل مركز لمراقبة الأنظمة الرقمية في مبنى العاصمة الإدارية الجديدة لمتابعة تشغيل أنظمة شركات توزيع الكهرباء، مع إضافة نظام للتعاقد على تركيب الخلايا الشمسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتطوير خدمات تحسين كفاءة الطاقة.

الاستثمارات المستقبلية

تستهدف الشركة تنفيذ استثمارات تقدر بنحو 63 مليار جنيه، مع توقع زيادة عدد المشتركين إلى 43.7 مليون مشترك بنسبة تطور 3.8% عن العام المالي السابق.

دعم القطاع البترولي

في إطار حرص الشركة على توفير السيولة النقدية لقطاع البترول، حصلت الشركة على قرض بقيمة 51 مليار جنيه لسداد جزء من مستحقات الهيئة المصرية العامة للبترول.

تطوير الكوادر البشرية

أكد الدكتور محمد شاكر على أهمية رفع كفاءة الكوادر البشرية والتدريب على أحدث التكنولوجيات العالمية في مجالات الكهرباء والطاقة، بالإضافة إلى نقل هذه الخبرات على المستويين الإقليمي والإفريقي.

وأشاد الدكتور محمد شاكر بجهود الشركة القابضة لكهرباء مصر في توفير التغذية الكهربائية طبقًا لمعايير الجودة، وأكد على أهمية الاستمرار في تطوير القطاع لتلبية احتياجات كافة قطاعات الدولة بكفاءة عالية.

 

مقالات مشابهة

  • العبودي يؤكد خلو ذي قار من التلوث الإشعاعي
  • المالكي :  ندرس خارطة الطريق النهائية للاستعداد  للطوارئ النووية والاشعاعية‎ بالمنطقة العربية
  • العراق يسجّل إنجازًا غير مسبوق في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • النشاط النووي الإيراني يزداد.. الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف عن إضافة نصف أجهزة التخصيب الجديدة إلى محطة فوردو.. والعقوبات الأمريكية مستمرة
  • الجمعية العامة للشركة القابضة لكهرباء مصر تناقش موازنة 2024/2025 وخطط تطوير القطاع الكهربائي
  • «معلومات الوزراء»: الممرات الخضراء تسهم في الحد من تكاليف إنتاج الوقود الأخضر
  • إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»
  • مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراري
  • أمير سعودي يتحدث عن أمر سيدفع البعض إلى “عض الأصابع ندما”
  • 24 مليار يورو لمشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب