تُعد الإذاعة واحدة من أقدم وسائل الإعلام التي تزال مهمة وحية حتى اليوم، إذ تصل إلى مجتمعات في أرجاء العالم، بغض النظر عن الظروف الاقتصادية أو التقنية، ولا تزال تلعب دورًا بارزًا في نقل المعلومات المهمة والأخبار، وتعزيز التواصل والتفاهم بين الثقافات والمجتمعات المختلفة.
وتعود نشأة الإذاعة في العالم إلى أوائل القرن العشرين عندما أجرى العالم الإيطالي غولييلمو ماركوني أول بث إذاعي ناجح باستخدام تقنية الراديو، بعدها بدأت الإذاعة في الانتشار في جميع أنحاء العالم، ولعبت دورًا مهمًا في نقل المعلومات والترفيه والتواصل.

وسيلة إعلامية جماهيرية

في البداية، كانت الإذاعة هواية يمارسها عدد قليل من المهتمين بالتكنولوجيا، لكن سرعان ما تحولت إلى وسيلة جماهيرية ذات تأثير واسع، ففي عشرينيات القرن العشرين، انتشرت محطات الإذاعة في جميع أنحاء العالم، حاملة الأخبار والموسيقى والبرامج الترفيهية إلى بيوت الناس.

أخبار متعلقة "الداخلية" تستعرض حلولها المبتكرة بمعرض الدفاع العالمي 2024منصة الدفاع للفضاء تجذب اهتمام زوار معرض الدفاع العالمي 2024معرض الدفاع العالمي.. "الداخلية" تستعرض دور المرأة في الدفاع


تمكنت الإذاعة من تغطية الأخبار بشكل سريع وغير معتاد في هذه الفترة من تاريخ العالم، ما جعلها وسيلة اتصال رئيسية للناس للاطلاع على آخر المستجدات والأحداث.
كما كانت وسيلة فعالة للترفيه، فبدأت البرامج الموسيقية والأخبارية والبرامج الحوارية في الانتشار، ما جعل الإذاعة جزءًا لا يتجزأ من حياة الناس.

تخلد في ذاكرتها عددًا من الرواد ممن ملكوا الفكر الإبداعي في مسيرتها التي بدأت في عام 1949.. "#الإذاعة_السعودية" 75 عامًا من المصداقية والتطور #اليوم_العالمي_للإذاعة#اليوم#WorldRadioDay pic.twitter.com/nyYglUNItn— صحيفة اليوم (@alyaum) February 13, 2024
منافسة التلفاز

مع ظهور التلفاز في الستينيات والسبعينيات، بدأت الإذاعة تواجه منافسة جديدة، فالتلفاز كان يقدم تجربة بصرية أكثر ثراء وتفاعلية، ما جعل الناس يتجهون نحوه للاستمتاع بالبرامج والأحداث الحية، وتوقع الكثيرون أن تنتهي تنقرذ الإذاعة، وتحال أجهزة "الراديو" إلى المتاحف.
لكن هذا لم يحدث، فقد تميزت الإذاعة بقدرتها على التكيف مع التطورات الجديدة، فاتجهت نحو البرامج المتخصصة والمحادثات الحية والبرامج الحوارية والمسابقات والمحتوى الثقافي، ما حافظ على شعبيتها.

ثورة الاتصالات والإنترنت

ثم جاءت شبكة الإنترنت في التسعينيات وقلبت موازين الاتصالات ووسائل الإعلام، وأصبح بإمكان الناس الوصول إلى مجموعة كبيرة من المعلومات والبرامج عبر الشبكة العنكبوتية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } غولييلمو ماركوني مخترع الراديو - وكالات
ومع تطور التكنولوجيا وظهور خدمات البث المباشر والبودكاست، استمرت الإذاعة في التأقلم مع هذه التغييرات والبقاء كوسيلة إعلامية فعالة، فأثبتت قدرتها على التكيف، وانتقلت إلى العالم الرقمي، وباتت متاحة عبر الإنترنت وعلى الهواتف الذكية والحواسيب.

القدرة على التطور

وهكذا يمكن القول إن الإذاعة نجحت في التغلب على عقبات ظهور التلفاز والإنترنت بفضل قدرتها على التطور وتقديم محتوى فريد ومتنوع يلبي احتياجات الجماهير المستمعة، وعلى الرغم من التغيرات التكنولوجية، فما زالت الإذاعة تحتفظ بدورها كوسيلة لنقل المعلومات والثقافة والترفيه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام الإذاعة اليوم العالمي للإذاعة ماركوني ثورة الاتصالات الإذاعة فی

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جنوب أفريقيا يفقد الوعي أثناء إلقاء كلمة

نقل نائب رئيس جنوب أفريقيا بول ماشاتيل إلى المستشفى بعد فقدانه الوعى أثناء إلقاء كلمة، حسبما أفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون الجنوب أفريقية.
وفقد ماشاتيل، 62 عاما، الوعى أثناء إلقاء كلمة في إحدى الفعاليات بمدينة تزانين، حوالي 300 كيلومتر شمال شرق العاصمة بريتوريا اليوم السبت، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم السبت عن هيئة الإذاعة.

نددت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي في جنوب إفريقيا، بما وصفته بـ"ازدواجية الخطاب والمعايير"، التي تنتهجها بعض وفود الدول المشاركة في أثناء تدخلاتها بشأن الحرب على كل من #أوكرانيا و #فلسطين.#اليوم
أخبار متعلقة هجوم بسكين.. تفاصيل نجاة رئيس جزر القمر من محاولة اغتيالباكستان.. 40 إصابة جديدة بحمى الضنك في إقليم البنجابللتفاصيل..https://t.co/FLpqtj5pTt pic.twitter.com/ZMuo9g6pnW— صحيفة اليوم (@alyaum) February 26, 2024

مقالات مشابهة

  • ”عندما يصبح المال وسيلة للإذلال: القاضي قطران يرد على الحوثيين!”
  • الإمارات تعزز مكانتها العالمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • نائب رئيس جنوب أفريقيا يفقد الوعي أثناء إلقاء كلمة
  • الإمارات تواصل ريادتها العالمية في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • كأس الإمارات العالمي للخيول العربية تدعم بطولة روسيا الوطنية
  • كريستيانو رونالدو يدخل التاريخ كأول شخص يتجاوز مليار متابع على وسائل التواصل الاجتماعي
  • النظام المالي العالمي متعسف ويحتاج لعدالة فعلية (فيديو)
  • وزير الدفاع الصيني يطالب الدول الكبرى بحماية الأمن العالمي
  • اضطرابات الشحن في البحر الأحمر وقناة بنما تكلف الاقتصاد العالمي 1.25 تريليون دولار
  • مصر تقفز إلى تصنيف الفئة الأولى في المؤشر العالمي للأمن السيبراني