يوافق اليوم الرابع عشر من شهر فبراير، ذكرى وفاة ثابت البطل حارس عرين المارد الأحمر السابق ومدير الكرة الأسبق والذي قدم الكثير داخل النادي الأهلي.

وفي ذكرى وفاته نستعرض أبرز اللحظات في مسيرة الحارس السابق وإنجازاته حتى الدقائق الاخيرة.

جناح أيسر

بداية ثابت البطل كانت في نادي سكر الحوامدية، والذي كان أولى بدايات مسيرته الكروية، المثير أنه لم يبدأ كحارس مرمى بل جناح أيسر، لكن إصابة حارس الفريق الأساسي في الفريق دفعت المدرب لإشراكه في هذا المركز وتبدأ أولى لحظات التألق.

عبده البقال وبداية رحلة القمة

ارتباط ثابت البطل بالقلعة الحمراء كان عن طريق الكشاف عبده البقال والذي قدمه لمسئولين الأهلي عام 1975 ليخوض الرحلة بقميص المارد الأحمر.

طائرة الزمالك تفوز على بتروجيت بثلاثية في الجولة الأولى لدور الثمانية التصنيفي للدوري "الروح الرياضية والمهنية بعافية شوية".. أول رد من المنيسي بعد فوز الأهلي على الزمالك ألقاب وإنجازات

حقق ثابت البطل العديد من الألقاب المحلية والقارية ففي الدوري الممتاز حصده 11 مرة، و7 ألقاب لكأس مصر.

أما على المستوى القاري فحصد لقبين لدوري الأبطال الأفريقي، وثلاثة ألقاب لكأس الكؤوس الأفريقية، ولقب واحد للكأس الأفروآسيوية.

الاعتزال والعمل الإداري

عام 1991 علق البطل قفازه، لكن لم ينسى شغفه في الرياضة تولى فيها منصب داخل قطاع ناشئين الأهلي ومع حلول عام 1995 تولى منصب مدير الكرة ليعيش خمس سنوات من النجاحات الإدارية.

وانتقل مع حلول عام 2000 للعمل في الاتحاد الليبي، لكن مع ثورة تصحيح المسار وبناء الجيل الذهبي في عام 2003 لبى نداء بيته وعاد للعمل في منصب مدير الكرة رغم اغرائات النادي الليبي.

مواقف بطولية

ثابت البطل اكتسب من اسمه صفات، فامتلك الثبات الانفعالي الذي ساعده في مباراة الأهلي أمام الإسماعيلي في فترة السبعينيات، فمع هدف جمال عبد الحميد تسبب في اعتراض الجماهير ونزولهم لأرض الملعب، ومع محاولات اللاعبين الخروج من الملعب هربا من الجماهير المعترضة وجدت الأبواب مغلقة لتكون اقدام  البطل هي المنقذة بعد كسر الأبواب.

ليلة الوداع

رغم معاناته من مرض السرطان والذي عانى من مضاعفته في الفترات الأخيرة، أصر على التواجد في قمة الأهلي والزمالك والتي أقيمت على الكلية الحربية، والذي ظهر فيها مرتديا بطانية لوقايته من البرد القارس في مرضه، واختتم الأهلي المباراة بفوز وقبلة لأبو تريكة على جبين ثابت البطل ليتوفى في الساعات الأولى فجر اليوم الثاني تاركا إرثا كبيرا في القلعة الحمراء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأهلي الزمالك ثابت البطل جمال عبد الحميد منتخب مصر ثابت البطل

إقرأ أيضاً:

خالد جاد الله : الأهلي خسر السوبر الأفريقي نفسيًا رغم قوة أسماء لاعبيه

أكد خالد جاد الله نجم النادي الأهلي السابق، أن الزمالك حقق كأس السوبر الإفريقي على عكس التوقعات، مؤكدا أنها ليس نتيجة صادمة مطلقا، لكن الشئ الغريب كان أداء الأهلي هجوميًا في تلك المباراة.

الأهلي يتأهل لنصف نهائي كأس العالم للأندية لكرة اليد

وقال في تصريحات عبر بوكس تو بوكس على قناة etc: "المباراة فنيا كانت أقل من المتوسط، ولأول مرة أرى الأهلي جميع مزاياه في السرعة والقوة والالتحامات والفوز بالكرات المشتركة لم تكن موجودة في السوبر الإفريقي، ولم يكن هناك إعداد نفسي جيد للقاء، كفة الأهلي كانت أرجح لكن العبرة دائما في الملعب".

وأضاف: "كولر لم يجهز لاعبيه نفسيا وهناك تقصير واضح من اللاعبين والجهاز الفني، ووجود منصب مدير الكرة في الأهلي مهم جدًا هناك تفاصيل صغيرة لا يدركها مدير فني أجنبي، بالإضافة لانشغال اللاعبين بالسهر والسوشيال ميديا، ومدير الكرة يتابع اللاعبين في كل الأمور، لست مؤيدا لقرار عدم وجود مدير كرة في الأهلي".

وواصل: "كولر معترض في الأساس على منصب مدير الكرة مثلما تردد مؤخرا، وهو يريد أن يكون (الآمر الناهي) في الفريق، ويتحكم في كل شئ، وكولر كان عليه خلق دوافع جديدة للاعبيه هذا أمر يخص الجهاز الفني".

وزاد: "مدير الكرة له وظائف معينة لا يمكن أن يخرج منها، خصوصا تطبيق اللوائح الإدارية، ونوعية اللاعبين والتزامها دائمًا هي من تفرق في التعامل مع بعض الأمور، وخسارة الأهلي سببها الأول تراجع اداء اللاعبين داخل المستطيل الأخضر".

مقالات مشابهة

  • محمد عمارة: اختيار الأهلي لمحمد رمضان في منصب مدير الكرة موفق
  • مجدي طلبة: تعيين قمصان في منصب مدير الكرة كان قرار خاطئ من البداية
  • عاجل| أول قرار من محمد رمضان عقب توليه منصب المدير الرياضي للنادي الأهلي «خاص»
  • محمد عبد الجليل: الأهلي يحتاج "رمضان " في منصب مدير الكرة
  • الخطيب يدرس عودة منصب مدير الكرة في اجتماعه مع لجنة التخطيط اليوم
  • محمد عبد الجليل: الأهلي يحتاج محمد رمضان في منصب مدير الكرة.. بالرغم من أنه سبب رحيلي
  • خلافات في الأهلي بسبب منصب مدير الكرة
  • رضا شحاتة: لا أحب منصب مدير الكرة.. لكن تواجده مهم في الأهلي
  • خالد جاد الله : الأهلي خسر السوبر الأفريقي نفسيًا رغم قوة أسماء لاعبيه
  • 4 أسماء مرشحة لتولي منصب مدير الكرة في الأهلي.. موقف سيد عبد الحفيظ