يختار ملايين الإندونيسيين رئيسا جديدا، الأربعاء، في الوقت الذي تطمح فيه ثالث أكبر ديمقراطية في العالم إلى أن تصبح قوة اقتصادية عالمية، بعد أكثر من 25 عاما من خروجها من حقبة استبدادية وحشية.

ويتنافس وزير الدفاع الإندونيسي الحالي، الذي اتهم بارتكاب فظائع تتعلق بحقوق الإنسان بصفته جنرالا سابقا، واثنين من المحافظين السابقين، على خلافة الرئيس، جوكو ويدودو، الذي لا يزال يحظى بشعبية كبيرة، وفقا لأسوشيتد برس.

ويعد التصويت في أرخبيل شاسع يضم 17 ألف جزيرة ممتدة عبر ثلاث مناطق زمنية، ويبلغ عدد سكانها 270 مليون نسمة، بمثابة كابوس لوجستي، حيث يتم إحضار صناديق الاقتراع البيضاء وأوراق الاقتراع على الحمير وعلى الأقدام في بعض المواقع النائية، وفقا لأسوشيتد برس.

ودعي ما يقرب من 205 ملايين ناخب للتوجه إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيسهم الجديد ونوابهم في البرلمان وممثليهم في مجلس المناطق والمجالس المحلية. 

وفتحت أولى مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في بابوا، المقاطعة الواقعة في أقصى شرق الأرخبيل.

ويستمر التصويت ست ساعات فقط، إذ من المفترض أن ينتهي في الساعة 13:00 (06,00 ت غ).

وبالإضافة إلى رئيسهم الجديد، ينتخب الإندونيسيون، الأربعاء،  أعضاء البرلمان البالغ عددهم 580 نائبا فضلا عن 20 ألف عضو في المجالس التمثيلية المناطقية والمحلية.

وتعتبر هذه الانتخابات تاليا من الأكبر في العالم.

ويبقى وزير الدفاع برابوو سوبيانتو الذي تعهد في حملته الانتخابية مواصلة إنجازات الرئيس المنتهية ولايته، جوكو ويدودو، أبرز مرشح.

وخسر الجنرال السابق البالغ 72 عاما أمام ويدودو في انتخابات 2014 و2019، غير أنه أصبح المرشح الأوفر حظا لقيادة ثالث أكبر ديموقراطية في العالم، بعدما نجح في تحسين صورته أمام الجمهور.

ويمنع الدستور في إندونيسيا ويدودو من الترشح لولاية ثالثة. وبلغت شعبية الرئيس المنتهية ولايته أعلى مستوياتها، العام الماضي، إذ أظهرت استطلاعات الرأي أنه سيفوز على الأرجح بانتخابات أخرى لو سمح له بالترشح من جديد.

ويخوض وزير الدفاع الانتخابات متحالفا مع راكا، النجل الأكبر لويدودو، الذي ترشح من جانبه لمنصب نائب الرئيس.

وتتوقع استطلاعات الرأي أن يفوز سوبيانتو على منافسيه، وهما حاكم جاكرتا السابق، أنيس باسويدان، وحاكم جاوا الوسطى السابق، غنجار برانوو.

وحصل سوبيانتو في آخر استطلاعات الرأي التي سبقت الانتخابات على 52 بالمئة، من نوايا التصويت، متقدما بفارق شاسع عن منافسيه.

ويتهم سوبيانتو من قبل منظمات غير حكومية وقادته العسكريين السابقين بإصدار أوامر بخطف ناشطين مؤيدين للديموقراطية في نهاية حكم الديكتاتور، سوهارتو، في أواخر التسعينات، لكن شخصيته الجديدة كـ"جد محبوب" تجتذب الناخبين الأصغر سنا، وفقا لفرانس برس.

وتعززت جاذبية سوبيانتو، القائد السابق للقوات الخاصة، بفضل صورته الجديدة على وسائل التواصل الاجتماعي وترشح نجل ويدودو معه لمنصب نائب رئيس.

وترتبط شهرة نجل ويدودو بوالده الذي أخرج إندونيسيا من جائحة كوفيد-19 سالمة نسبيا مع نمو نسبته 5 بالمئة.

وتعهد سوبيانتو مواصلة التنمية الاقتصادية الطموحة التي بدأها ويدودو وبناء البنية التحتية.

في المقابل، يروج باسويدان لنفسه كمعارض للحوكمة السيئة، فيما قدم برانوو خدمة الإنترنت بشكل مجاني للطلاب، واعتمد في حملته على التذكير بماضيه المتواضع، لكنهما عجزا عن مجاراة صعود نجم سوبيانتو.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

استطلاعات: حزب العمال البريطاني سيفوز بـأغلبية ساحقة في الانتخابات

(CNN)-- رجحت استطلاعات آراء الناخبين بعد خروجهم من مراكز الاقتراع في بريطانيا، الخميس، أن يفوز حزب العمال في الانتخابات العامة بـ"أغلبية ساحقة". 

وفي حالة فوز الحزب الذي ينتمي إلى يسار الوسط بالانتخابات سينهي حقبة استمرت 14 عاما من حكم المحافظين بطريقة حاسمة، ويضع زعيمه كير ستارمر في طريقه ليصبح رئيسا للوزراء في الساعات المقبلة.

ومن المتوقع أن يفوز حزب العمال بـ410 مقاعد، بينما يستحوذ المحافظون على 131 مقعدا، والديمقراطيون الليبراليون 61 مقعدا، وفقا للاستطلاع الذي أجرته شركة IPSOS نيابة عن بي بي سي وسكاي وآي تي ​​في نيوز.

ومن المتوقع أن يفوز حزب الإصلاح بـ13 مقعدا، والحزب الوطني الاسكتلندي بـ10 مقاعد، وحزب الخضر بمقعدين.

بريطانياالانتخابات البريطانيةالحكومة البريطانيةنشر الخميس، 04 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • إقبال أكبر برئاسيات إيران.. هل تؤثر النتائج على السياستين الداخلية والخارجية؟
  • استطلاعات: انتصار ساحق لحزب العمال في الانتخابات التشريعية في بريطانيا
  • إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات البريطانية وبدء فرز الأصوات
  • استطلاعات: حزب العمال البريطاني سيفوز بـأغلبية ساحقة في الانتخابات
  • استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم حزب العمال في الانتخابات البرلمانية البريطانية
  • الانتخابات البريطانية 2024.. حزب العمال يتقدم في استطلاعات الرأي
  • الناخبون في بريطانيا يتوجهون إلى مراكز الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس العموم
  • جيرمي كوربين يطلب من البريطانيين التصويت له كمرشح مستقل عن العمال
  • شخصيات لا يحق لها التصويت في الانتخابات البريطانية 2024.. تعرف عليها
  • المحافظون في بريطانيا يعترفون بفوز متوقع لمنافسيهم بحزب العمال