شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن إسرائيل تراقب صفقة عسكرية مصرية تنقل تكنولوجيا خطيرة للجيش، ارشيفيةالخميس، 20 07 202301 33 مكشفتوسائل إعلام إسرائيلية عن صفقة كبيرة مرتقبة بين مصر وفرنسا تقوم باريس بموجبهابنقل تكنولوجيا .،بحسب ما نشر المصريون، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات إسرائيل تراقب صفقة عسكرية مصرية تنقل تكنولوجيا خطيرة للجيش، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

إسرائيل تراقب صفقة عسكرية مصرية تنقل تكنولوجيا خطيرة...
ارشيفية الخميس، 20-07-2023 01:33 م

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن صفقة كبيرة مرتقبة بين مصر وفرنسا تقوم باريس بموجبها بنقل تكنولوجيا متطورة لمصر تزيد قدراتها في بناء السفن الحربية الذاتية للمراقبة الإلكترونية.

كما ستشمل الاتفاقية وفق تقرير لمجلة "يسرائيل ديفينس" التي تصدر عن الجيش الإسرائيلي التعاون في عدة مجالات في قطاعي التكنولوجيا والصناعة.

وأشارت المجلة العسكرية الإسرائيلية إلى أن مصر تجري محادثات مع نافال جروب لاتفاقية نقل التكنولوجيا (TOT) المستخدمة لتصنيع سفن المراقبة الإلكترونية الاستخباراتية (ELINT).

ولفتت إلى أن وزارة الإنتاج الحربي المصرية وحوض بناء السفن بالإسكندرية (ASY) وشركة بنها للإلكترونيات تشارك في الصفقة.

ونقلت المجلة العسكرية عن مصادر فرنسية قولها أن حوض السفن المصري ASY يتطلع إلى تصنيع سفن متقدمة صغيرة الحجم محليا مع إمكانات ELINT للاستخدام المحلي والتصدير للخارج.

وتضيف المصادر نفسها أنه وفقا للاتفاقية، ستتلقى شركة بنها للإلكترونيات نقل التكنولوجيا لأجهزة التتبع الخاصة بسفن ELINT، وبذلك تكون مصر قادرة على تصنيع السفن محليًا بالكامل ومكوناتها المتطورة.

وبدأت المحادثات في يناير 2023. ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق قبل نهاية هذا العام.

وكان قد صرح رئيس أركان حرب القوات البحرية المصرية، الشهر الماضي ، اللواء بحري إيهاب محمد صلاح محمود مسعد، إن مصر ستكتسب قريبا القدرة على إنتاج سفن مراقبة ودوريات متطورة.

إقرأ ايضا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

وكالة أمريكية: ما هو التهديد الذي يشكله الحوثيون في اليمن على إسرائيل؟ (ترجمة خاصة)

أوردت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية عدة تساؤلات عن التهديد الذي تشكله جماعة الحوثي في اليمن على دولة الاحتلال الإسرائيلي في إطار تصعيد الأولى واستهدافها العمق الإسرائيلي بصاروخ قالت إنه "فرط صوتي".

 

وذكرت الوكالة في تحليل لها ترجم أبرز مضمونه "الموقع بوست" إنه بعد وقت قصير من اندلاع الحرب في أكتوبر بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية المسلحة، انضم المتمردون الحوثيون الذين يسيطرون على شمال غرب اليمن".

 

وقالت "بدأ الحوثيون، الذين هم مثل حماس معادون لإسرائيل ومدعومون من إيران، في تعطيل حركة المرور في البحر الأحمر من خلال مهاجمة السفن هناك، مما أثار رد فعل عسكري بقيادة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. كما بدأ المتمردون في إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل، التي تفصلها عن اليمن حوالي 1500 كيلومتر (932 ميلاً) في أقرب نقطة".

 

وأضافت "لقد سجلوا بضع ضربات. في 19 يوليو، ضربت إحدى طائراتهم بدون طيار مبنى في وسط تل أبيب، مما أسفر عن مقتل رجل وإصابة العديد من الآخرين. وفي 15 سبتمبر، وصل صاروخ أطلقوه إلى وسط إسرائيل، التي قال جيشها إن صواريخه الاعتراضية أصابت المقذوف لكنها لم تدمره.

 

من هم الحوثيون؟

 

تقول الوكالة الأمريكية "إن الحوثيين متمردين استولوا على العاصمة اليمنية صنعاء في عام 2014، وأطلقوا حربًا أهلية مستمرة حتى يومنا هذا. الحوثيون جزء من عشيرة تنحدر من محافظة صعدة شمال غرب اليمن، وهم أتباع الفرع الزيدي من الإسلام الشيعي، والذي يمثل ما يقدر بنحو 25٪ من سكان البلاد.

 

وذكرت "بعد توحيد شمال اليمن وجنوبه في عام 1990، شن الحوثيون سلسلة من التمردات قبل الاستيلاء بنجاح على العاصمة. الحوثيون معادون للغرب ومعادون لإسرائيل".

 

يقول المحللون إنهم يحصلون على التدريب والخبرة الفنية والأسلحة المتطورة بشكل متزايد - بما في ذلك الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية والصواريخ المجنحة - من إيران وحزب الله، الجماعة الشيعية اللبنانية المسلحة.

 

وتابعت "ألغت الولايات المتحدة في عام 2021 تصنيفها للحوثيين كجماعة إرهابية خوفًا من أن هذا التصنيف من شأنه أن يضر بقدرة اليمنيين على الوصول إلى الأساسيات مثل الغذاء والوقود؛ وتمت استعادة التصنيف في فبراير".

 

لماذا يهاجم الحوثيون إسرائيل؟

 

تضيف الوكالة "في بيان متلفز في أكتوبر/تشرين الأول بعد محاولات شن هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار على إسرائيل، قال المتحدث العسكري الحوثي يحيى سريع إن الحركة تستهدف البلاد "دعماً لإخواننا المضطهدين في فلسطين" وقال إن العمليات ستستمر "حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي".

 

وأردفت "شنت إسرائيل حملة عسكرية في قطاع غزة رداً على مذبحة 7 أكتوبر/تشرين الأول التي ارتكبها مقاتلو حماس المتمركزون في غزة ضد الإسرائيليين. وتكرس الجماعة نفسها لتدمير إسرائيل وتعتبرها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جماعة إرهابية".

 

ماذا يحدث في البحر الأحمر؟

 

وأوضحت أن الحوثيين استخدموا الصواريخ والطائرات بدون طيار لمهاجمة السفن المارة عبر البحر الأحمر. يقولون إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، لكن السفن التي لا تربطها مثل هذه الصلات تعرضت للضرب.

 

واستدركت "لقد حاولوا الصعود إلى بعض السفن والسيطرة عليها، ونجحوا في الاستيلاء على سفينة مملوكة بشكل مفيد لوحدة من مجموعة راي للشحن التابعة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونجار في نوفمبر/تشرين الثاني. في مارس/آذار، قُتل ثلاثة بحارة في هجوم، وتوفي آخر في يونيو/حزيران في هجوم على السفينة "توتور"، وهي السفينة الثانية التي أغرقها الحوثيون بعد "روبيمار".

 

واستطردت "يتم إطلاق العديد من الضربات من قرب مضيق باب المندب الذي تمر به السفن لدخول البحر الأحمر من المحيط الهندي. وقد دفع العنف شركات الشحن إلى إعادة توجيه السفن حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، وهي رحلة أطول وأكثر تكلفة".

 

وأشارت الوكالة في تحليلها إلى أن الولايات المتحدة تقود قوة مهام بحرية في البحر الأحمر مكلفة بمنع هجمات الحوثيين. في يناير/كانون الثاني، بدأت القوات الأمريكية والبريطانية في شن غارات جوية على أهداف الحوثيين في اليمن، مما دفع المتمردين إلى القول إن جميع المصالح الأمريكية والبريطانية أهداف مشروعة.

 

ما مدى جدية تهديد الحوثيين لإسرائيل؟

 

تتابع "اعترضت القوات الإسرائيلية والقوات الأمريكية المتحالفة الصواريخ والطائرات بدون طيار التي جاءت من اليمن، باستثناء تلك التي تمكنت من المرور. وأكد هجوم الطائرات بدون طيار الحوثية على تل أبيب، والذي لم يتسبب في أي تنبيهات تحذيرية، على ضعف إسرائيل في مواجهة الطائرات بدون طيار القادمة.

 

وتقول إسرائيل إن الطائرة بدون طيار تم اكتشافها لكنها فشلت في اعتراضها بسبب "خطأ بشري". وردت إسرائيل بعد يوم واحد بقصف ميناء رئيسي في الحديدة، مما أسفر عن مقتل العشرات في أول ضربة مباشرة لها على اليمن.

 

وزادت "بعد أن وصل الصاروخ الحوثي إلى وسط إسرائيل، قالت الشرطة إن الحطام الناجم عن صاروخ اعتراضي تسبب في أضرار طفيفة في المبنى. وقال رجال الإطفاء إن حريقًا اندلع في أرض غابات قريبة تم السيطرة عليه".

 

وطبقا للتحليل فإن التهديد الأكبر لإسرائيل هو احتمال أن تنضم إيران والميليشيات الإقليمية التي تدعمها، بما في ذلك حزب الله، معًا لشن هجوم منسق يمكن أن يطغى على الدفاعات الجوية للبلاد.

 

ما الذي أشعل فتيل الحرب الأهلية في اليمن؟

 

تشير إلى أنه في عام 2011، أجبرت ثورة الربيع العربي حاكم البلاد، علي عبد الله صالح، على التنحي بعد ثلاثة عقود في السلطة. وبموجب اتفاق انتقالي مدعوم من الولايات المتحدة، حل الرئيس عبد ربه منصور هادي محله، وأعدت المحادثات المسرح لمؤتمر دستوري وانتخابات جديدة.

 

وقالت "مع ذلك، رفض الحوثيون خطة اتحادية نشأت عن تلك المناقشات، في عام 2014، خفضت الحكومة دعم الوقود، مما أدى إلى اندلاع الاحتجاجات، وطرد الحوثيون حكومة هادي، التي تحتفظ قواتها بالسيطرة على الجزء الشرقي من البلاد. في عام 2015، سيطر الحوثيون على أجزاء واسعة من البلاد.


مقالات مشابهة

  • دبلوماسي سابق: إسرائيل تستخدم تكنولوجيا تبعد عن الإمكانات السيبرانية
  • إسرائيل تنقل ثقلها العسكري إلى جبهة لبنان
  • وكالة أمريكية: ما هو التهديد الذي يشكله الحوثيون في اليمن على إسرائيل؟ (ترجمة خاصة)
  • إسرائيل : حزب الله يستعدّ لشن عملية عسكرية ضد إسرائيل
  • هيئة البث الإسرائيلية: حزب الله يستعد لشن عملية عسكرية ضد إسرائيل
  • لماذا يثير التعاون بين إيران وأرمينيا قلق إسرائيل؟
  • حزب الله يعلن استهداف مواقع عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي
  • أمريكا تحذر إسرائيل من عواقب شن عملية عسكرية واسعة ضد لبنان
  • 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان
  • ”ضربة عسكرية قوية على صنعاء والحديدة”.. عاجل : مصادر عبرية تكشف رد إسرائيل القادم على الهجوم الصاروخي الحوثي