الوطن:
2024-06-29@15:46:37 GMT

احذر تناول هذه الأعشاب مع الأدوية.. تُسبب ضغطا واكتئابا

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

احذر تناول هذه الأعشاب مع الأدوية.. تُسبب ضغطا واكتئابا

قال الدكتور صلاح محمود، أستاذ الأعشاب الطبية والعطرية ورئيس قسم البساتين بجامعة الأزهر، إنّ هناك تداخلات ضارة بين الأعشاب الطبية مع الأدوية يجب الأنتباه إليها عند تناول تلك الأعشاب.

أوضح صلاح، لـ«الوطن»، أنّ المنبهات التي تعتبر من الأعشاب مثل البن والشاي تحتوي على الكولا، وتزيد من الآثار الجانبية للأدوية مضادات الالتهاب والمسكنات غير الإسترودية، ما يؤدي إلى زيادة حدة التهابات المعدة والأمعاء وتزيد من تهيج الجهاز الهضمى.

الكركديه والدوم

أضاف أن بعض النباتات الطبية مثل الكركديه والدوم تزيد من مفعول الأدوية المخفضة لضغط الدم المرتفع ما يتسبب فى هبوط حاد فى ضغط الدم وشحوب الوجه والهزال، أما الإفراط في استخدام الراولفيا (نبات جذور الثعبان) تسبب التوتر واحتقان الأنف، وزغللة تتعارض مع الأدوية التي تُخفض ضغط الدم، ومضادات الاكتئاب والجلوكوزيدات القلبية.

أضرار العرقسوس

أشار إلى أن العرقسوس يزيد من نقص البوتاسيوم في الدم ما يسبب خطرا شديدا على مرضى القلب، ويؤدي إلى ارتفاع الضغط، كما يزيد من بعض التأثيرات السلبية للأنسولين ويتعارض العرقسوس مع مدرات البول ويؤدي إلى ظهور ثأثيرات جانبية على الكلى.

الجنسنج

وحذر الدكتور صلاح محمود من استعمال الجنسنج مع مدرات البول حيث يؤدي ذلك إلى ارتفاع الضغط واستعماله لفترة طويلة ما يؤدى إلى فشل كلوي، كما ثبت أنه يتفاعل مع أدوية السكر ويسبب انخفاضا خطيرا في مستوى السكر في الدم، ويحظر استخدامه بصحبة الأدوية المحتوية على الكورتيزون أو الأدوية الهورمونية مثل هورمون الاستروجين الانثوي.

كف مريم

أشار إلى أن عشب كف مريم يتداخل مع حبوب منع الحمل ويؤثر على هرمون الأستروجين الانثوى، أما مدرات البول مثل الشاي والبقدونس والشعير فيسببوا نقص شديد فى نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الدم لو تم أخذها مع الأدوية الكيميائية المدرة للبول مثل (thiazides).

أضرار الاخنسيا

أكد أنّ مقويات المناعة مثل الأخينيسيا ففي حال تناولهم بصحبة الأدوية الخاصة بمرضى الربو يسبب مشاكل في الكبد إذا استخدم لأكثر من 8 أسابيع، كما حذرت الدراسات العلمية من استخدامه بصحبة الأدوية الستيرويدية Steroids، أما حبه البركه فإنّ الأفراط في تناولها يسبب اضطرابات المعدة والتقلصات والقيء والإمساك، والغازات وحرقة المعدة بالإضافة إلى احتمالية النزف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كف مريم العرقسوس النباتات الطبية مع الأدویة

إقرأ أيضاً:

امرأة تسمم زوجها لعدم تقديره احتفالها بعيد ميلاده الـ50

واجهت امرأة تدعي ميشيل بيترز، تبلغ من العمر 47 عامًا، تهمة رش المشروب الغازي الخاص بزوجها بمبيد الأعشاب، وذلك لعدم تقديره للاحتفالات التي خططت لها لعيد ميلاده الخمسين، وفقًا لوثائق قضائية حصلت عليها منظمة "Law & Crime".

 

وأفاد زوجها لمكتب عمدة مقاطعة لاكليد أنه يعتقد أن زوجته سممته، وأوضح أن طعم مشروبه كان "غريبًا" و"غير مألوف"، وبدأ يشعر بالمرض بعد شربه بفترة قصيرة.

 

وبعد أسبوعين، بدأت تظهر عليه أعراض مثل السعال بمخاط بني أو أصفر، والتهاب في الحلق، والقيء، والإسهال.

 

وذكر الزوج أن المشروبات الغازية التي تناولها خارج منزله كانت عادية، لكن الزجاجتين الموجودتين في مرآب منزله كان لهما طعم مختلف، وبعد مراجعة لقطات كاميرات المراقبة، اكتشف أن زوجته كانت تخلط مبيد الأعشاب مع المشروب.

 

الزوج يقدم الأدلة الكافية 

وقدم الزوج زجاجة المشروب وشريط الفيديو كدليل "في حالة وفاته بسبب التسمم"، وعندما أخبر زوجته بأنه يشعر بالمرض، زعمت بأنه ربما يكون مصابًا بفيروس كورونا ويجب عليه الابتعاد عن الأحفاد.

 

وعند استجوابها، قالت ميشيل إنها كانت تحاول صنع "قاتل الأعشاب" وفقًا لوصفة شاهدتها على مواقع التواصل الاجتماعي، لكنها اعترفت في النهاية بأنها كان يجب عليها أن تطلقه، وأضافت الشرطة أن ميشيل كانت غاضبة من زوجها؛ لأنه لم يقدر حفل عيد ميلاده الخمسين.

 

ووُجهت إلى ميشيل تهمة الاعتداء من الدرجة الأولى واستخدام سلاح بشكل إجرامي، وتحتجز بدون كفالة في مركز احتجاز مقاطعة لاكليد، ومن المقرر أن تمثل أمام المحكمة في 2 يوليو.

 

ويشتبه الزوج في أن زوجته قامت بتسميمه إما للحصول على تعويضات التأمين على الحياة البالغة 500 ألف دولار، أو بسبب علاقة غرامية محتملة.


 

مقالات مشابهة

  • امرأة تسمم زوجها لعدم تقديره احتفالها بعيد ميلاده الـ50
  • حسام موافي يكشف السبب الرئيسي في الفشل الكلوي وعلاقته بحرقان البول.. فيديو
  • تحاول تسميم زوجها لعدم تقديره لاحتفالاتها بعيد ميلاده 
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • هل تشعر بالتنميل في أصابع يديك وقدميك؟.. احذر إصابة خطيرة
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة