يدلي الناخبون في إندونيسيا اليوم الأربعاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية في حوالى 800 ألف مركز اقتراع فتحت أبوابها أمامهم في الساعة السابعة صباحا.

ودعي ما يقرب من 205 ملايين ناخب للتوجه إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيسهم الجديد ونوابهم في البرلمان وممثليهم في مجلس المناطق والمجالس المحلية.

 ويستمر التصويت ست ساعات فقط إذ من المفترض أن ينتهي في الساعة 13.00 (06.00 بتوقيت غرينيتش).

وبالإضافة إلى رئيسهم الجديد، ينتخب الإندونيسيون الأربعاء أعضاء البرلمان البالغ عددهم 580 نائبا فضلا عن 20 ألف عضو في المجالس التمثيلية المناطقية والمحلية.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية ثلاثة مرشحين أبرزهم وزير الدفاع برابوو سوبيانتو الذي تعهد في حملته الانتخابية بمواصلة إنجازات الرئيس المنتهية ولايته جوكو ويدودو.

AP

وخسر الجنرال السابق البالغ 72 عاما أمام ويدودو في انتخابات 2014 و2019، غير أنه أصبح المرشح الأوفر حظا لقيادة ثالث أكبر ديمقراطية في العالم بعدما نجح في تحسين صورته أمام الجمهور.

ويمنع الدستور في إندونيسيا ويدودو من الترشح لولاية ثالثة. وبلغت شعبية الرئيس المنتهية ولايته أعلى مستوياتها العام الماضي إذ أظهرت استطلاعات الرأي أنه سيفوز على الأرجح بانتخابات أخرى لو سمح له بالترشح من جديد.

ويخوض وزير الدفاع الانتخابات متحالفا مع راكا، النجل الأكبر لويدودو، الذي ترشح من جانبه لمنصب نائب الرئيس.

وتتوقع استطلاعات الرأي أن يفوز سوبيانتو على منافسيه وهما حاكم جاكرتا السابق أنيس باسويدان وحاكم جاوا الوسطى السابق غنجار برانوو.

وحصل سوبيانتو في آخر استطلاعات الرأي التي سبقت الانتخابات على 52% من نوايا التصويت، متقدما بفارق شاسع عن منافسَيه.

ويتهم سوبيانتو من قبل منظمات غير حكومية وقادته العسكريين السابقين بإصدار أوامر بخطف ناشطين مؤيدين للديمقراطية في نهاية حكم الديكتاتور سوهارتو في أواخر التسعينات، لكن شخصيته الجديدة كـ"جد محبوب" تجتذب الناخبين الأصغر سنا.

وتعززت جاذبية سوبيانتو، القائد السابق للقوات الخاصة، بفضل صورته الجديدة على وسائل التواصل الاجتماعي وترشح نجل ويدودو معه لمنصب نائب رئيس.

وترتبط شهرة نجل ويدودو بوالده الذي أخرج إندونيسيا من جائحة كوفيد-19 سالمة نسبيا مع نمو نسبته 5%.

وتعهد سوبيانتو بمواصلة التنمية الاقتصادية الطموحة التي بدأها ويدودو وبناء البنية التحتية.

في المقابل، يروج باسويدان لنفسه كمعارض للحوكمة السيئة فيما قدم برانوو خدمة الإنترنت بشكل مجاني للطلاب واعتمد في حملته على التذكير بماضيه المتواضع، لكنهما عجزا عن مجاراة صعود نجم سوبيانتو.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: انتخابات

إقرأ أيضاً:

بـ410 مقاعد.. استطلاع يتوقع فوز حزب العمال بالانتخابات البريطانية

أظهرت استطلاعات الرأي التي جرت على الناخبين البريطانيين في أعقاب الخروج من مراكز الإقتراع في الانتخابات العامة التي جرت يوم الخميس، أن حزب العمال في طريقه للحصول على 410 مقاعد، في حين أن حزب المحافظين سيحصل 131 مقعدًا.
وشكر زعيم حزب العمال كير ستارمر، الذي على ما يبدو سيكون هو رئيس وزراء بريطانيا المقبل، الذين صوتوا له و"وضعوا ثقتهم في حزب العمال المعدل" بعد أن كشفت استطلاعات الرأي أنه في طريقه لتحقيق فوز ساحق، وفقًا لما ذكرته وكالة بي إيه ميديا البريطانية.
أخبار متعلقة ميدفيديف: الجيش الروسي يجند 1000 متطوع جديد يوميًابعد جزر كايمان.. المكسيك تتأهب لاستقبال إعصار بيريلوكتب ستارمر في تغريدة عبر منصة التواصل الإجتماعي "إكس": "إلى كل من قام بحملة انتخابية لصالح حزب العمال في هذه الانتخابات، وإلى كل من صوّت لنا ووضع ثقته في حزبنا العمال المعدل- شكرا لكم".61 مقعدا للديمقراطيين الليبراليينكما تشير استطلاعات الرأي أيضا إلى أن الديمقراطيين الليبراليين سيحصلون على 61 مقعدًا، وحزب الإصلاح البريطاني على 13 مقعدًا، وحزب الخضر على مقعدين.
وفي اسكتلندا، من المتوقع أن يحصل الحزب الوطني الاسكتلندي على 10 مقاعد، بينما سيحصل حزب بليد سيمرو في ويلز على 4 مقاعد.
وسيكون هذا أقل عدد مسجل من الأعضاء المنتمين لحزب المحافظين في البرلمان.

مقالات مشابهة

  • استطلاعات الرأي ترجح فوز اليمين المتطرف بالجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية
  • «القاهرة الإخبارية»: استطلاعات الرأي بإسرائيل تعكس انعدام الثقة في الحكومة
  • بـ410 مقاعد.. استطلاع يتوقع فوز حزب العمال بالانتخابات البريطانية
  • استطلاعات: انتصار ساحق لحزب العمال في الانتخابات التشريعية في بريطانيا
  • استطلاعات: حزب العمال البريطاني سيفوز بـأغلبية ساحقة في الانتخابات
  • استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم حزب العمال في الانتخابات البرلمانية البريطانية
  • الانتخابات البريطانية 2024.. حزب العمال يتقدم في استطلاعات الرأي
  • جيرمي كوربين يطلب من البريطانيين التصويت له كمرشح مستقل عن العمال
  • شخصيات لا يحق لها التصويت في الانتخابات البريطانية 2024.. تعرف عليها
  • إعلام أمريكي: بايدن يلمح بالانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية 2024