مسقط- الرؤية

تحرص وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على رصد وتسجيل كميات الأمطار بين فترة وأخرى، بواسطة منظومة متكاملة من شبكة المراقبة والرصد للتساقط المطري.

وتتكون هذه المنظومة من محطات يبلغ عددها 633 محطة والموزعة على محافظات سلطنة عمان كالتالي: 54 محطة في محافظة مسقط و62 محطة في محافظة جنوب الباطنة و69 محطة في محافظة شمال الباطنة و25 محطة في محافظة مسندم و38 محطة في محافظة البريمي و75 محطة في محافظة الظاهرة و100 محطة في محافظة الداخلية و79 محطة في محافظة شمال الشرقية و33 محطة في محافظة جنوب الشرقية و12 محطة في محافظة الوسطى و86 محطة في محافظة ظفار.

وتقوم دائرة مراقبة الموارد المائية في المديرية العامة لتقييم موارد المياه بالوزارة بتشغيل محطات الرصد للتساقط المطري بكادر بشري عماني يعمل على رصد وتسجيل كميات التساقط المطري وجمع البيانات وتنزيلها وتوثيقها علميا، كما يقوم أيضا بصيانة المحطات دوريا بورش متنقلة.

وتعمل محطات الرصد للتساقط المطري بنظام المراقبة عن بعد تعتمد على أجهزة تقوم بقياس كميات الأمطار وإرسالها إلى مستقبل البيانات، وبعد ذلك تظهر في موقع إلكتروني يتم من خلاله معرفة مواقع المحطات والقراءات التي تم تسجيلها ويتم مراجعتها والتأكد منها ومن دقتها ومن ثم دراستها وتحليلها علميا وتنشر بعد ذلك في وسائل الإعلام المحلية.

وتقاس شدة الأمطار من خلال مجموع الكميات مع الفترة الزمنية التي هطلت فيها مما يساعد على معرفة شدتها، وتساهم معلومات وبيانات التساقط المطري في التخطيط للمشاريع التنموية وفي تنمية وإدارة المشاريع المائية ودراسة مخاطر الفيضانات وفي التخطيط العمراني وبناء الطرق والمنشآت العامة والخاصة.

يشار إلى أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تقوم بتشغيل وإدارة شبكة متكاملة لمنظومة المراقبة والرصد الهيدرومترية، والتي تضم محطات موزعة في الولايات في جميع محافظات سلطنة عمان، وتشمل محطات رصد التساقط المطري ومحطات في الأودية ومحطات في السدود ومحطات في الأفلاج والعيون ومحطات في الآبار ومحطات مناخية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: محطة فی محافظة ومحطات فی

إقرأ أيضاً:

حملات مكثفة لإزالة تراكمات القمامة وصيانة أعمدة الإنارة في المنيا

وجّه اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، الجهات التنفيذية بالاستجابة الفورية لحل شكاوى المواطنين، وإزالة أسبابها، والتواصل الدائم من رؤساء المراكز والمرور الميداني للتأكد من حل المشكلات بشكل فعال وخاصة فيما يتعلق بتكثيف حملات النظافة بالشوارع والميادين والاهتمام بشبكات ومحطات مياه الشرب و سرعة الاستجابة وفحص شكاوى المواطنين المتعلقة بضعف المياه، مشدداً على بذل المزيد من الجهد لتحقيق رضا المواطنين وتلبية احتياجاتهم في كافة القطاعات والمرافق الخدمية.

إزالة فورية لتراكمات القمامة بالشوارع

تابع عامر طه رئيس مركز ومدينة المنيا، أعمال الإزالة الفورية لتراكمات القمامة من شارع رمسيس بحى شمال مدينة المنيا، وذلك عقب ورود شكاوى من المواطنين تفيد بوجود القمامة بالشارع، وعلى الفور تم رفع التجمعات والتراكمات فضلا عن رفع نقاط التجمع بالحى .

وفى مركز سمالوط، تابع الدكتور سعيد محمد رئيس المركز أعمال إصلاح انفجار خط مياه الشرب بمنطقة المطافى بحى غرب المدينة، وأوضح أنه تم التنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسمالوط وتم الدفع بمعدات الوحدة المحلية وفنى الشبكة لسرعة إصلاح الماسورة والتي تسببت في غرق الشارع بالمياه، وتم الانتهاء من أعمال الإصلاح و شفط المياه المتراكمة بالشارع ورد الشيء لأصله وفتح الطريق أمام حركة السيارات وعبور المواطنين .

ربط محطة المياه بمحول بقدرة جهد أعلى

وفى مركز ومدينة ملوي، تابع تاج أبو سداح رئيس المركز، شكاوي المواطنين بقرية الشيخ عبادة بانقطاع مياه الشرب على فترات طوال اليوم ،حيثُ تبين بأن محطة المياه لا يوجد بها صهاريج ويوجد محول كهرباء جهد منخفض وعلى الفور تم التنسيق مع شركة مياه الشرب وهندسة كهرباء المركز لتلافي أسباب الشكوى، حيث تم ربط محطة المياه بمحول بقدرة جهد أعلى، وعودة المياه للمنازل بكامل قوتها.

وفى سياق متصل، قامت الوحدة المحلية لمركز ملوي، برفع كافة المخلفات الناتجة عن أعمال التطهير بترعة الديروطية، باستخدام معدات الحملة الميكانيكية، وذلك عقب تلقي شكاوي من المواطنين بقرية التابوت بمجلس قروي نواي وتم تلافي أسباب الشكوى، حفاظاً على صحة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024: توقف مباراة ألمانيا والدنمارك بسبب البرق والظروف الجوية
  • التحول للري الحديث.. كيف نهضت الدولة بقطاع الموارد المائية والري بعد ثورة 30 يونيو؟
  • 204 مولد ديزل لمواجهة انقطاع الكهرباء بمحطات مياه الشرب بسوهاج
  • نماء لخدمات المياه توسع محطة معالجة الصرف الصحي بالسيب وتربط منشآت جديدة بها
  • حملات مكثفة لإزالة تراكمات القمامة وصيانة أعمدة الإنارة في المنيا
  • محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • بسبب الجفاف… ظهور قرية إسبانية غمرتها المياه منذ 30 عاماً
  • الأوراق المطلوبة لربط محطات الطاقة الشمسية على شبكة الكهرباء
  • اكتشاف جثة شاب فوق القطار بمحطة كوم أمبوا بأسوان
  • مستشار رئيس الجمهورية للطاقة: الاهتمام بالمحطات الشمسية يوفر الكهرباء