مسقط- الرؤية

اختتمت أمس مسابقة عُمان للطائرات المُسيَّرة والمعززة بالذكاء الاصطناعي، بمشاركة 26 منافسًا من مختلف الجامعات والكليات بالسلطنة، والتى تنظمها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بالشراكة مع جامعة السلطان قابوس وبدعم من الشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدوعمان) وشركة أوكيو (OQ) وشركة ميناء صحارالصناعي، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة أفق عمان.

وحصل على المركز الأول في مساق التحكم عن بعد مؤمن بن محمد البوسعيدي، وحصل حمزة بن ناصر الحسيني على المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث عبدالعزيز بن سعود الجابري، أما في مساق الذكاء الاصطناعي فاز بالمركز الأول محمد بن عبدالحميد الهنائي وأسعد بن سعيد الهنائي وحاز على المركز الثاني ياسر بن خميس الغريبي وحمزة بن ناصر الحسيني.

وبهذه المناسبة، أعرب أسعد الهنائي ومحمد الهنائي الحاصلين على المركز الأول في مساق الذكاء الاصطناعي، عن سعادتهما بمشاركتهما في المسابقة، وأشارا إلى أنهما تعلما أساسيات الطائرات المسيّرة ومكوناتها وكيفية التحكم بها يدويًا أو آليًا، واستخدما برنامج المحاكاة لتجربة طيران الطائرات في الخارج وبعد تصفية المتسابقين تم تأهيلهما إلى ورشة استخدام الذكاء الاصطناعي في الطائرات المسيرة، حيث تعلما تتبع مسارات أنابيب الغاز، وأكدا أن الرحلة كانت مليئة بالمعرفة والتعلم والتحديات المستمرة، وأن النجاح يكمن في إتمام المهمة حتى النهاية.

وفيما يتعلق بتعزيز الوعي المجتمعي وتمكين الشباب، أكد مؤمن بن محمد البوسعيدي  الفائز بالمركز الأول في مساق التحكم عن بعد أن المسابقة لعبت دورًا هامًا في تعزيز الاهتمام بمجال الطائرات المسيّرة والذكاء الاصطناعي بين الشباب، مشيرا إلى أنها منحت الفرصة للمشاركين لتطوير مهاراتهم وقدراتهم وتعلم تقنيات جديدة، كما أثنى على الدعم الذي قدمته الشركات الراعية للمسابقة والذي ساهم في نجاحها.

يشار إلى أن مسابقة "عمان للطائرات المسيّرة والمعززة بالذكاء الاصطناعي" تأتي ضمن مبادة مَكِين لتأهيل الشباب و الكفاءات الرقمية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: المرکز الأول على المرکز

إقرأ أيضاً:

مستشار رئيس الوزراء: الحكومة ماضية باستثمار طاقات الشباب ضمن الرؤية المستقبلية للدولة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن مستشار رئيس الوزراء رئيس فريق مبادرة ريادة حسين فلامرز، الثلاثاء، عن تكريم الفائزين بالمسابقة العالمية للبرمجة والذكاء الاصطناعي ( CODEAVOUR )، والبطولة العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي، وفيما أكد مضي الحكومة باستثمار طاقات الشباب ضمن الرؤية المستقبلية أكد أنها تعمل لتوفير بيئة تعليمية تنافسية تشجع على التفكير الإبداعي.

وقال فلامرز في كلمة له خلال تكريم الفائزين بالمسابقة العالمية للبرمجة والذكاء الاصطناعي ( CODEAVOUR ) والبطولة العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، "نحن أمام ملف ريادي ينعكس تأثيره على واقع الشباب، إذ يعتبر هذا الملف جوهرة الاهتمامات للمجتمعات التي تؤمن بأن الشباب عنوان الدولة وبناتها خصوصا أن الرؤية المستقبلية للدولة المضي باستثمار طاقات الشباب من خلال البرامج والمبادرات وتشجيع الكفاءات".

وأضاف، "نثمن دور الشباب المبدعين الذين حققوا مراكز متقدمة في السباقات الدولية"، مبينا، أن "العراق تاريخيا كان منار المعرفة وساهم في إرساء أسس الحضارة الإنسانية".

وتابع فلامز، أن "رؤيتنا للعراق لعام 2050 أن يكون في طليعة الابتكار والتقدم، وأبرز الأهداف التي تسعى لها الحكومة وهو بناء نظام حكومي شفاف يسعى لتحقيق العدالة والتنمية للمجتمع والمساهمة في تطوير المهارات والإبداع وخلق جيل متمكن قادر في مجال الثورة الصناعية"، لافتا إلى، أن "أهداف الحكومة لتطوير العمل التعليمي والتربوي توفير بيئة تعليمية تنافسية تشجع على التفكير الإبداعي وبناء قدرات الأطفال من خلال مشاركتهم في الفعاليات العلمية".

وأشار إلى، أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وافق و دعم تكريم الفائزين بالجائزة العالمية للبرمجة والذكاء الاصطناعي، التي أقيمت في دبي، وكذلك البطولة العربية للروبوت للذكاء الصناعي التي أقيمت في الاردن".

مقالات مشابهة

  • ختام فعاليات مسابقة القيصر للقصة القصيرة جدا الدولية
  • مخاطر كبيرة.. الذكاء الاصطناعي يدخل عصر الروبوتات القاتلة
  • تتويج الحافظة “ياسمين ولد دالي” بالمرتبة الأولى في مسابقة التبيان الدولية للقرآن الكريم
  • مستشار رئيس الوزراء: الحكومة ماضية باستثمار طاقات الشباب ضمن الرؤية المستقبلية للدولة
  • اليوم.. تتويج الفائزين في تحدي القراءة العربي بدورته الثامنة
  • وزيرة الثقافة تكرم الفائزين بجوائز مسابقة «القومي للترجمة»
  • وزيرة الثقافة تُكرم الفائزين بجوائز الدورة الثانية لمسابقة المركز القومي للترجمة .. صور
  • «عايدة الشحات» عالمة صغيرة تبتكر طريقة لتوليد الكهرباء من خلايا ضوئية تحت المصابيح
  • تتويج إنتاجات وثائقية وكوميدية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بجوائز المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون
  • مسابقة بورسعيد الدولية تحصد المركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية الأمريكية