أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي العمل، إعادة مشروع إنتاج الحرير من دودة القز في القرى والنجوع، في ضوء توجيهات القيادة السياسية للتصدي لتلوث البيئة وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

دودة القز بهدف إنتاج الحرير كمشروع اقتصادي

وأوضح خطاب موجه من الإدارة المركزية للتعاون الزراعي لمديريات الزراعة بالمحافظات، أنّه تم توجيه مدير معهد وقاية النبات للاستفسار عن إمكانية توفير دودة القز بهدف إنتاج الحرير كمشروع اقتصادي يدر دخلًا للمرأة الريفية وشباب الخريجين، وأن المعهد طلب تحديد الكميات المطلوبة للراغبين فيها.

أوضح الخطاب ضرورة تعميم الفكرة، واتخاذ ما يلزم لذلك، والتنسيق مع معهد وقابة النبات لتنفيذ المشروع في الجمعيات الزراعية.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الزراعة أنه تم اختيار محافظة المنوفية لتكون نواة لتنفيذ المشروع بعد نشر أنواع معينة من أشجار التوت وهي العماني والطاجكستاني، والتي تتمتع بصفات أعلى من المحلية، كما تمتاز ثمارها بطعمها الشهي، كما تلاحظ انتشارها بشكل كبير.

تابع بأنّه تمّ اتخاذ خطوات تنفيذية لتنفيذ المشروع، حيث قام قسم بحوث الحرير بمركز البحوث الزرعية بالتعاون مع إحدى الشركات الخاصة لاستيراد «بيض» الحرير من الخارج.

أسباب توقف المشروع

لفت إلى أنّ المشروع بدأ في الثمانينات من القرن الماضي لكنه توقف منذ 30 عامًا بعد تراجع دور التعاونيات الزراعية التي أكتفت فقط بتوزيع الأسمدة المدعمة، ما أدى إلى توقف أنتاج بعض الوحدات التي أنتجت وكان الإنتاج مبشرا للغاية.

وأكد أنّ إحياء المشروع يأتي في إطار توصيات القيادة السياسية وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في التصدي لتلوث البيئة بكل أنواعه، وفي إطار العمل على تنمية الريف المصري وتشجيع المرأة الريفية وصغار الزراع على تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة بهدف تحسين دخل الأسرة والعمل على رفع المعاناة الاقتصادية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التوت زراعة التوت مشروع التوت إنتاج الحریر

إقرأ أيضاً:

الزراعة تبحث مع شركة هولندية سبل التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لقاء مع شركة جاب أجرو إحدي الشركات الاستثمارية في القطاع الزراعي، وهي شركة هولندية متخصصة في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس وتزويد الشركاء التجاريين بالتقاوي المطلوبة.

وجاء ذلك علي هامش فاعليات اليوم الثاني لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، والذي يقام حاليا بالقاهرة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، و أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

وأكد «القصير» على أن شركات القطاع الخاص المصرية، وكذلك المؤسسات البحثية والعلمية لديها بعض التجارب التطبيقية الملموسة، لإنتاج تقاوي البطاطس وتطوير معامل زراعة الأنسجة.

وأكد وزير الزراعة على أهمية أن يكون هناك تعاون بين أجهزة وزارة الزراعة وبين الشركة في مجال إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس بما يمتلكه الطرفين من خبرات كبيرة في مجالات فحص واعتماد التقاوي وإنتاج تقاوي المحاصيل وغيرها، وبما يعود بالنفع على منظومة إنتاج التقاوي في مصر استهدافاً لتقليل فاتورة الاستيراد.

كما أشار القصير إلى إمكانية التعاون في عدة مجالات من أهمها التعاون مع الشركة على تسجيل الأصناف المتميزة التي تنتجها الشركة سواء الأصناف المتداولة في مصر أو الأصناف الجديدة وخاصة الأصناف التصنيعية لما لها من أهمية اقتصادية كبيرة فيما يخص توجه الدولة نحو زيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وتشجيع قطاع التصنيع الزراعي.

وفي نهاية الاجتماع أكد وزير الزراعة علي أن هناك فرصة جيدة إذا ما كانت هناك رغبة في الانضمام إلى التحالف الذى تم تكوينه لإنتاج تقاوي البطاطس في الدولي المصرية بمشاركة القطاع الخاص وكل الجهات ذات الصلة.

اقرأ أيضاًوزيرة الزراعة الروسية: ضمان الأمن الغذائي المصري أولوية لـ موسكو

وزير الزراعة: استمرار التعاون مع روسيا يضمن عدم تعطيل شحنات القمح إلى مصر

وزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالمحافظات

مقالات مشابهة

  • صناعة الحرير على طريق الحضارات.. سمرقند تنسج التاريخ بخيوط الفضة
  • كربلاء تخطط لتنفيذ مدينة صناعية تضم 400 مشروع
  • وزير الزراعة يبحث مع شركات هولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس
  • الزراعة تبحث مع شركة هولندية سبل التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس
  • محافظ الفيوم يبحث مع "التنمية المحلية" تنفيذ مشروعات للسياحة الريفية
  • باستثمارات 12 مليار دولار.. شركات مصرية وإمارتية توقع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • بـ 24 مليار يورو..مدبولي يشهد توقيع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • محافظ أسوان: وحدة حياة كريمة تتابع 25 مشروع بقرية البصيلية قبلى
  • محاولة إحياء سد بسري: الوكيل القانوني يتحرّك والبنك الدولي قال كلمته