الجديد برس:

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الثلاثاء، من أن الولايات المتحدة الأمريكية تدفع الشرق الأوسط برمته نحو الكارثة، داعياً لوقف القتال في غزة.

وحث لافروف، في تصريحات أدلى بها خلال مشاركته في الجلسة الـ 13 لمنتدى “فالداي” الدولي في موسكو، الرئيس الأمريكي جو بايدن على الامتناع عن استخدام حق الفيتو، مضيفاً: “من الواضح أننا بحاجة إلى إيجاد طريقة للخروج من هذا الواقع الكارثي”.

وأوضح لافروف أن الأمريكيين هم الذين يدفعون فلسطين وإسرائيل والشرق الأوسط بأكمله إلى الكارثة.. مشيراً إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها يراهنون على تأمين هيمنتهم في الشرق الأوسط، ويسعون إلى استبعاد روسيا من مختلف الجهود الدولية التي تهدف إلى تهيئة الظروف لإحلال السلام والاستقرار الدائمين”.

ولفت لافروف إلى أن تداعيات التصعيد الحالي في غزة تشهدها أجزاء أخرى من المنطقة، بما في ذلك الضفة الغربية، حيث تجري أيضا عمليات عسكرية مع سقوط ضحايا، إضافة إلى تعرض أراضي سوريا والعراق لهجمات صاروخية، واستهداف القواعد الأمريكية في سوريا والعراق والأردن.

وتحدث لافروف عن تدهور حاد للوضع في البحر الأحمر وفي جميع أنحاء اليمن “الذي أصبح هدفاً آخر للغارات الجوية العدوانية غير المشروعة من الولايات المتحدة وبريطانيا”، وأضاف: “هناك شعور بأن تفاقم الوضع الإقليمي لم يصل إلى ذروته بعد، للأسف”، مشدداً على أن القضية الفلسطينية “التي لم يتم حلها منذ عقود”، مع تعثر إنشاء دولة فلسطينية كاملة وقابلة للحياة، وفق قرارات الأمم المتحدة، “تظل العامل الرئيسي الذي يولِّد عدم الاستقرار والعنف في الشرق الأوسط”.

وتابع لافروف: “في 15 أكتوبر بعد أسبوع من هجوم “حماس”، اقترحت روسيا في مجلس الأمن تبني قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار، لكن الأمريكيين منعوا صدوره، ثم حاولت الإمارات وأعضاء آخرون في مجلس الأمن الدفع نحو اعتماد مثل هذا القرار لكن دون جدوى”.

وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة تبذل قصارى جهدها لمنع التصويت على مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر في يناير في مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في غزة.

وأبدى تشاؤمه بشأن إمكانية تحقيق استقرار في وقت قريب في غزة، مع الموقف المتصلب للقيادة الإسرائيلية بشأن مواصلة العملية العسكرية في القطاع، والتي تمتد الآن إلى رفح. مشدداً على “ضرورة التوصل لوقف إطلاق النار، وتهيئة الظروف لتسوية موثوقة ومستدامة”.

وأشار لافروف إلى أن روسيا، لفتت الانتباه في اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن القضية الفلسطينية إلى مبادرتها القديمة الداعية لإجراء مشاورات مع دول المنطقة من أجل “تنسيق مواقفها لدعم إنشاء دولة فلسطينية”، مضيفاً: “وبعد ذلك نقترح عقد لقاء فلسطيني بمشاركة كافة الفصائل الفلسطينية الكبرى لتجاوز الانقسام الداخلي”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الشرق الأوسط مجلس الأمن إلى أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الروسي يحذر إسرائيل من الآثار المدمرة لامتداد الصراع إلى لبنان

أعلن وزير الخارجية الروسي، على المجتمع الدولي تحذير إسرائيل من الآثار المدمرة لامتداد الصراع إلى لبنان، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"القاهرة الإخبارية".

 

وأوضح وزير الخارجية الروسي، أن مخاطر اتساع رقعة الصراع على لبنان قائمة وعلى المجتمع الدولي الاعتراف بالنهج الكارثي لإسرائيل إزاء التصعيد بالشرق الأوسط.

وفي وقت سابق، أكد نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودنكو، أن الاتفاقية بين روسيا وكوريا الشمالية ليست موجهة ضد كوريا الجنوبية أو دول أخرى، مشيرًا إلى أنها تشكل تحذيرًا للدول التي تخطط لحل المشاكل الإقليمية باستخدام الوسائل العسكرية.

وقال رودنكو - في تصريح نقلته وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" اليوم /الثلاثاء/ - إن هذه المعاهدة هي نوع من التحذير لتلك الدول التي ربما توقعت أو تخطط لحل مشاكل شبه الجزيرة والمنطقة ككل بالوسائل العسكرية، مضيفا أن روسيا أكدت مرارًا وتكرارًا أن هذه المعاهدة ليست موجهة ضد كوريا الجنوبية أو ضد دول أخرى، وأنها لا تهدف إلى تقويض الوضع الصعب بالفعل في منطقة شمال شرق آسيا".

وأشار إلى أن زيارة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إلى روسيا ستتم عندما يتم توفير جميع الظروف اللازمة ويتم وضع أساس توقيع الوثائق.

يذكر أن السفارة الروسية لدى كوريا الجنوبية، أوضحت أن السفير الروسي جريجوري زينوفيف، أكد للنائب الأول لوزير الخارجية الكوري كيم هونغ كيونغ، أن التعاون بين روسيا وكوريا الشمالية ليس موجها ضد دول أخرى، ويتوافق مع مبادئ وقواعد القانون الدولي ويسهم في تعزيز السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، مشددا على أن محاولات "التهديدات والابتزاز" غير مقبولة من قبل روسيا.

مقالات مشابهة

  • لماذا تريد إسرائيل عدم استقرار الوضع الشرق الأوسط؟.. خبير يوضح
  • سمو رئيس مجلس الوزراء يستقبل سفراء الإمارات وكندا وأمريكا لدى البلاد
  • عاجل| لافروف: على المجتمع الدولي تحذير إسرائيل من الآثار المدمرة لامتداد الصراع للبنان
  • وزير الخارجية الروسي يحذر إسرائيل من الآثار المدمرة لامتداد الصراع إلى لبنان
  • سلطنةُ عُمان: إنهاء الصراع في الشرق الأوسط لا يتم إلّا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • غالانت : إسرائيل قد تتخذ قرارات ستؤثر على كل الشرق الأوسط
  • تعليق مهم للمنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط بشأن غزة
  • مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة بشأن فلسطين
  • مجلس الأمن يناقش الحرب في غزة في جلسته الشهرية اليوم
  • لافروف: تورط واشنطن بالهجوم الإرهابي على سيفاستوبول لا يقبل الشك