إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

 

وجهت الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، اتهاما لوزير الأمن الداخلي المسؤول عن ملف الهجرة أليخاندرو مايوركاس، وأحالته إلى مجلس الشيوخ لمحاكمته بهدف عزله، بسبب ما تعتبره تقاعسا من جانبه في وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين من المكسيك.

وسارع الرئيس جو بايدن إلى التنديد بهذه اللائحة الاتهامية، واصفا المحاولة الرامية لعزل وزيره بأنها "غير دستورية".

وأقر مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون إحالة الوزير إلى المحاكمة، في خطوة غير مسبوقة في الولايات المتحدة منذ ما يقرب من 150 عاما.

ووجه المجلس للوزير الديمقراطي تهمتين، هما "الرفض المتعمد والمنهجي" لتطبيق قانون الهجرة و"انتهاك ثقة الجمهور".

وأحال مجلس النواب الوزير إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ، حيث الغالبية للديمقراطيين الذين سيبرئون على الأرجح مايوركاس.

وكانت محاولة أولى قام بها الجمهوريون قبل أسبوع لتوجيه الاتهام إلى وزير الأمن الداخلي باءت بالفشل، بسبب فشلهم بفارق ضئيل في جمع الأصوات اللازمة.

لكن رئيس مجلس النواب مايك جونسون لم يستسلم لهذه الهزيمة المهينة، بل واصل التصويب على الوزير البالغ من العمر 64 عاما، والذي اتهمه بأنه "مهندس كارثة" الهجرة.

وسارع الرئيس بايدن إلى التنديد بهذه المناورة الجمهورية.

وقال بايدن في بيان، إن "التاريخ لن ينظر بعين الرأفة إلى الجمهوريين في مجلس النواب بسبب استهدافهم، في تصرف حزبي فاضح وغير دستوري موظفا عاما شريفا بهدف ممارسة ألعاب سياسية تافهة".

وأضاف: "بدلا من تنظيم مهازل كهذه، ينبغي على الجمهوريين الذين يهتمون حقا بالحدود أن يطلبوا من الكونغرس مزيدا من الموارد وتعزيز أمن الحدود".

فرانس24/ أ ف ب 

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج جو بايدن الولايات المتحدة تكساس مجلس الشيوخ الهجرة المكسيك الحزب الجمهوري جو بايدن للمزيد كرة القدم كأس الأمم الأفريقية 2024 منتخب نيجيريا ساحل العاج الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر تتحمل أعباء هائلة لمكافحة الهجرة غير الشرعية (فيديو)

أكد وزير الخارجية، بدر عبد العاطي، أنه المباحثات التي جرت اليوم مع نظيره الدنماركي، شهدت توافقًا كاملًا في الرؤى حول أهمية استمرار التعاون في مكافحة ظاهرة الإرهاب، مشيرًا إلى أن القضاء على الإرهاب يتطلب اتباع مقاربة شاملة تركز ليس فقط على الجوانب الأمنية، بل تشمل أيضًا الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك محاربة الفكر المنحرف والمتطرف.

وزير الخارجية: هناك خلل في تشغيل معبر رفح الفلسطيني بسبب الاحتلال (فيديو) وزير الخارجية: هناك رغبة من الشركات الدنماركية لتوسيع استثماراتها في مصر (فيديو)

وأضاف "عبد العاطي"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الدنماركي، اليوم الإثنين، أن المناقشات تناولت أيضًا تعزيز التعاون الثقافي والعلمي والتبادل بين الشعبين المصري والدنماركي، مشددًا على أهمية "المبادرة الدنماركية المصرية للحوار"، مؤكدًا دعم مصر الكامل لهذه المبادرة.

وشدد وزير الخارجية، على أن مصر تقوم بدور كبير فيما يتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية، وتتحمل أعباء هائلة في هذا الصدد، موضحًا أنه لا يمكن لمصر الاستمرار في تحمل هذه الأعباء إلى ما لا نهاية دون دعم كامل من المجتمع الدولي، مشيرًا إلى أن مصر تستضيف حاليًا أكثر من عشرة ملايين ضيف على أراضيها، وهو عبء يفوق قدرات البلاد.

وأردف، أنه سيواصل حث الأصدقاء في أوروبا والمجتمع الدولي على ضرورة تقديم المزيد من الدعم المالي لمساعدة مصر في مواجهة هذه التحديات، مشيرًا إلى أنه سيلتقي في وقت لاحق اليوم مع مفوضة الاتحاد الأوروبي لمناقشة ضرورة زيادة قنوات الدعم وتوفير المزيد من الموارد المالية لمساعدة مصر في تحمل هذه الأعباء.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر تتحمل أعباء هائلة لمكافحة الهجرة غير الشرعية (فيديو)
  • عدن.. مسؤولون في "الهجرة والجوازات" يرفضون المثول أمام النيابة في قضية تزوير
  • مجلس الدوما: الولايات المتحدة حاولت التدخل في الانتخابات الإقليمية والمحلية الروسية
  • “بلومبرغ”: أوروبا تخسر المنافسة أمام الصين والولايات المتحدة في مستقبل صناعة السيارات
  • وزير الصحة يستقبل الوزير المفوض المرشح قنصلًا عامًا لمصر ببورتسودان
  • واشنطن بوست عن مصادر: الجمهوريون في مجلس النواب يسعون لتوسيع تحقيقاتهم في انسحاب إدارة بايدن من أفغانستان
  • مساهمة بايدن غير المقصودة في الرعب الذي يتكشف في غزة
  • بيان مشترك عقب اجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير خارجية المملكة المتحدة
  • استقالة وزير الثقافة الإيطالي بسبب علاقة غرامية مع مؤثرة
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأسف لمقتل مواطنة أمريكية في الضفة الغربية