وجهت الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب الأميركي، الثلاثاء، اتهاما لوزير الأمن الداخلي المسؤول عن ملف الهجرة أليخاندرو مايوركاس، وأحالته إلى مجلس الشيوخ لمحاكمته بهدف عزله بسبب ما تعتبره تقاعساً من جانبه في وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين من المكسيك.

وسارع الرئيس جو بايدن إلى التنديد بهذه اللائحة الاتهامية، واصفاً المحاولة الرامية لعزل وزيره بأنها "غير دستورية".

وأقر مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون إحالة الوزير إلى المحاكمة، في خطوة غير مسبوقة في الولايات المتحدة منذ ما يقرب من 150 عاماً.

ووجه المجلس للوزير الديموقراطي تهمتين هما "الرفض المتعمد والمنهجي" لتطبيق قانون الهجرة و"انتهاك ثقة الجمهور".

وأحال مجلس النواب الوزير إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ حيث الغالبية للديموقراطيين الذين سيبرّئون على الأرجح مايوركاس.

وكانت محاولة أولى قام بها الجمهوريون قبل أسبوع لتوجيه الاتهام إلى وزير الأمن الداخلي باءت بالفشل بسبب فشلهم بفارق ضئيل في جمع الأصوات اللازمة.

لكن رئيس مجلس النواب مايك جونسون لم يستسلم لهذه الهزيمة المهينة، بل واصل التصويب على الوزير البالغ من العمر 64 عاما والذي اتهمه بأنه "مهندس كارثة" الهجرة.

وسارع الرئيس بايدن إلى التنديد بهذه المناورة الجمهورية.

وقال بايدن في بيان إن "التاريخ لن ينظر بعين الرأفة إلى الجمهوريين في مجلس النواب بسبب استهدافهم في تصرف حزبي فاضح وغير دستوري موظفاً عاماً شريفاً بهدف ممارسة ألعاب سياسية تافهة".

وأضاف "بدلا من تنظيم مهازل كهذه، ينبغي على الجمهوريين الذين يهتمون حقاً بالحدود أن يطلبوا من الكونغرس مزيدا من الموارد وتعزيز أمن الحدود".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

المواجهات العنيفة مع الشرطة تتمدد إلى الفنيدق قرب الحدود مع سبتة بسبب محاولة الهجرة الجماعية

تتفاقم الوضعية بالفنيدق على مقربة من الحدود مع سبتة مع الاضطرابات التي يسببها أولئك الذين يرغبون في العبور إلى الثغر المحتل استجابة إلى دعوات أُطلقت على وسائل التواصل الاجتماعي لتنفيذ هجرة جماعية في 15 سبتمبر.

صفارات الإنذار الصادرة عن مركبات الشرطة التي تمخر بسرعة الطرق الرئيسية في البلدة الحدودية، لا تتوقف عن الرنين، والمركبات المضادة للشغب تتقدم نحو حي باب سبتة بعد القلاقل التي حدثت عند المعبر الحدودي باب سبتة. سقط جرحى في صفوف القوات العمومية، وقد نقلوا إلى المستشفى.

هناك، تحدث الآن الاشتباكات مع رشق الحجارة على الحافلات التي تحمل أولئك الذين تم اعتراضهم وضد الشرطة نفسها. تدور المواجهات في الطريق نفسه، في أقرب حي إلى سبتة. هناك، تدور حرب حقيقية بلا هوادة. يتم توجيه رشق الحجارة بشكل جماعي ضد المركبات وقوات الأمن، لكن هذه الأخيرة ترد باستخدام معدات مكافحة الشغب والشاحنة التي تطلق الماء.

الصور التي تصل من الجانب الآخر تظهر مجموعة من الشباب، العديد منهم مراهقون، يشرعون في التوجه نحو الحدود وهم يرددون « سبتة، سبتة ». يتم احتجازهم من قبل قوات الأمن بينما تستمر سلطات سبتة في تفعيل قواتها الأمنية.

الآن، تتركز الأنظار على البحر، حيث لا يحاول اليافعون فقط التوجه إلى الجبال بل أيضًا إلى المياه. لذلك، حاولوا كسر وإسقاط السياجات الموضوعة على الشواطئ لمنع ذلك. أولئك الذين انتقلوا إلى المدينة يبحثون عن طريقة للعبور بأي ثمن، مما يظهر مشاهد عنيفة للغاية. في هذه اللحظات، تشهد الفنيدق مواجهة حقيقية.

أشرطة وثقت لبعض هذه المواجهات، وتظهر من يقول مصور الشريط إنه عنصر من القوات العمومية ممدا على الأرض دون حراك. أشرطة أخرى تبين إحراق حاويات للنفايات وسط الطريق الرئيسي المؤدية إلى سبتة، وبوسط المدينة الحدودية، بينما اضطرت السلطات إلى قطع الطريق كله.

حاولت جماعات غفيرة من اليافعين والبالغين اقتحام الحدود منذ صباح اليوم، من خلال مواجهة التدابير الأمنية التي وضعتها المغرب والتي لم تُرَ من قبل. ما يحدث هذا الأحد يعتبره الإسبان هجوما حقيقيا، حيث لا تتوقف محاولات العبور منذ صباح يوم أمس، والتي تتميز بعنف بعض المشاركين فيها.

هناك مخاوف من أنهم سيواصلون محاولة الدخول. الوضع يتدهور، وقد اضطرت القوات العمومية المغربية لاستخدام الغاز المسيل للدموع ردًا على رشق الحجارة من قبل الطامحين للعبور إلى سبتة، العديد منهم قاصرون.

كلمات دلالية الفنيدق المغرب سبتة قاصرون لاجئون هجرة

مقالات مشابهة

  • المواجهات العنيفة مع الشرطة تتمدد إلى الفنيدق قرب الحدود مع سبتة بسبب محاولة الهجرة الجماعية
  • عضو مجلس الشيوخ: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تدعم الإصلاح الاقتصادي
  • الفريق كامل الوزير عن تصادم قطاري الزقازيق: السبب بشري
  • عاجل.. الفريق كامل الوزير يصل إلى موقع حادث قطار الزقازيق
  • الفريق كامل الوزير يوجه بتشكيل لجنة من المختصين للوقوف على أسباب حادث الزقازيق
  • لأول مرة في تاريخ البلاد.. مجلس الشيوخ الأرجنتيني يرفض مرسوما رئاسيا
  • بابا الفاتيكان ينتقد دونالد ترامب بسبب موقفه من الهجرة
  • محافظ قنا يستقبل أعضاء محاكاة مجلس الشيوخ بالمحافظة
  • لمناقشة رؤاهم فى تحقيق التنمية المستدامة.. محافظ قنا يستقبل أعضاء محاكاة مجلس الشيوخ بالمحافظة
  • محافظ قنا يستقبل أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ