قال سامح هليل، الخبير المصرفي، إن انضمام مصر لمجموعة بريكس سيقلل من الاعتماد على الدولار بشكل كبير، حيث تستورد مصر الحبوب والنفط وأساسيات أخرى صناعية وتكنولوجية من أعضاء مجموعة بريكس، وهذا من شأنه أن يخفف حجم الاحتياج للدولار والاعتماد عليه في الاستيراد، حيث ستتعامل مصر مع 11 دولة بعملتها المحلية.

خفض الطلب على الدولار وتراجعه

وأضاف هليل، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن سعر الدولار يخضع لعوامل العرض والطلب، ومع زيادة التبادل التجاري بين كتلة كبيرة بحجم بريكس، وبعملات بلادها وتبادلها التجاري دون الاحتياج إلى الدولار سيخلق ذلك خفض في الطلب على الدولار وتراجعه، وسيكون له تأثير على التضخم الناتج عن انخفاض قيمة العملات مقابل الدولار.

تعزيز تنافسية الصناعة المصرية

وأشار الخبير المصرفي، إلى أن انضمام مصر لمجموعة بريكس سيكون له أثار اقتصادية واجتماعية أخرى، أهمها تخفيف الضغط على الدولار نتيجة الاستفادة من اتفاقية مد التسهيلات الائتمانية بالعملة المحلية وخفض تكلفة التحويلات والاتفاق على التعامل بالعملة النقدية لدول البريكس، وكذلك فيما يتعلق بالحصول على التمويل وتعزيز التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية وبالتالي زيادة حجم الإنتاج وتعزيز تنافسية الصناعة المصرية في الخارج واختراق أسواق جديدة.

ويعكس حجم الناتج المحلي الإجمالي لدول مجموعة البريكس، تنوع الاقتصادات.

حجم الناتج المحلي الإجمالي لبعض دول البريكس

- الصين أكبر اقتصاد في المجموعة، يبلغ حجم ناتجها المحلي الإجمالي حوالي 19.37 تريليون دولار ما يؤكد دورها البارز في الاقتصاد العالمي وتأثيرها الكبير.

- البرازيل تتصدر القارة اللاتينية بحجم ناتج محلي إجمالي يبلغ حوالي 2.08 تريليون دولار مساهمةً في الاقتصاد العالمي بقطاعات متنوعة.

- روسيا بنفوذها الكبير في الشؤون الدولية، تمتلك ناتج محلي إجمالي يبلغ حوالي 2.06 تريليون دولار مع تركيز على صناعات الطاقة والموارد الطبيعية.

- الهند تعد واحدة من أسرع اقتصادات النمو وناتجها المحلي الإجمالي يبلغ حوالي 3.74 تريليون دولار مع التركيز على القطاعات التكنولوجية والخدمات.

- جنوب إفريقيا بحجم ناتج محلي إجمالي يبلغ حوالي 399 مليار دولار تواجه تحديات اقتصادية تعكس تنوع الواقع الاقتصادي في القارة الأفريقية.

بالإجمال يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لمجموعة البريكس حوالي 27.67 تريليون دولار، ما يعكس دورها المهم في تشكيل اتجاهات الاقتصاد العالمي والتعاون الدولي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدولار سعر الدولار دول البريكس مجموعة بريكس انضمام مصر لمجموعة بريكس الدولار اليوم المحلی الإجمالی تریلیون دولار على الدولار یبلغ حوالی

إقرأ أيضاً:

كلمة السر.. حائط الصد في مواجهة أي اختراق أو قرصنة إلكترونية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعد كلمة المرور أهم كلمة لحماية البيانات والمعلومات عامة على الإنترنت أيضًا يعتمد عليها من قبل القراصنة ومحترفي اختراق الحساب للوصول إلى البيانات الشخصية.

لذلك لابد من تحديد كلمة مرور قوية صعبة الوصول لحماية الحساب والبيانات من الهكرز أو القرصنة ، لأنهم يعتمدون علي أحدث وسائل البرامج الآلية لاختراق الأجهزة والحسابات للوصول لأدق التفاصيل المعلوماتية .

أهمية إنشاء كلمة مرور قوية:
- حماية من أي اختراق عشوائي: لاعتماد الكثير على تجربة أكثرمن كلمة مرور حتى يتم الوصول إلى الكلمة الصحيحة؛ لذلك من الأفضل تعقيد الكلمة حتى يفشل عملية الوصول .

- تقليل خطر الاختراق المباشر: باستخدام كلمات مرور قوية، تزيد من صعوبة التخمين على المخترق.

- حماية البيانات المهمة: سواء كانت بيانات بنكية أو بريدا إلكترونيا، كلمة مرور قوية تحميك من الوصول غير المصرح به إلى بياناتك.

خطوات لإنشاء كلمة مرور قوية:
- استخدم عدد من الحروف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز: تنويع مكونات كلمة المرور يجعلها صعبه الوصول أو التخمين ، مثال: "باسوورد 2024" أفضل بكثير من "باسوورد 123".

- الابتعاد عن أي معلومات شخصية: مثل تواريخ الميلاد ، الأسماء أو أي معلومات شخصية سهلة التخمين .

- انشاء كلمة مرور طويلة: الأفضل استخدام 12 حرفا على الأقل. كلما زادت طول الكلمة، زادت صعوبتها.

- استخدم كلمات مرور متغيرة لكل حساب: لا تكرر استخدام نفس كلمة المرور لحسابات متعددة ، لأن اختراق حساب واحد قد يؤدي إلى اختراق الحسابات عامة .

- استخدم مدير كلمات المرور: إذا كنت تجد صعوبة في تذكر كلمات مرور معقدة، يمكنك الاعتماد على تطبيقات مثل لاست باس  أو باسورد 1 ، لتخزين كلمات مرورك بصورة أمنة .

نصائح إضافية:
لابد من تغييركلمات المرور باستمرار : حتى الكلمات القوية تتطلب تغيير من وقت لآخر.
تفادي كتابة كلمات المرور في أماكن معروفة : مثل كتابة كلمات المرورعلى أوراق ملصقة بجانب جهاز الكمبيوتر.

مقالات مشابهة

  • التخطيط تصدر بيانا بشأن تطورات الناتج المحلي الإجمالي لمصر
  • «التخطيط» تعلن تطورات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع والعام المالي 2023/2024
  • خبير اقتصادي: العطل تكلف العراق 34 تريليون دينار سنوياً
  • تراجع أسعار الذهب في التعاملات المسائية
  • كلمة السر.. حائط الصد في مواجهة أي اختراق أو قرصنة إلكترونية
  • تراجع أسعار الذهب وسط انتعاش الدولار وتصاعد أحداث الشرق الأوسط
  • 297 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • مركز الإحصاء – أبوظبي يكشف عن نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • تراجع ملحوظ واستقرار في السوق.. سعر الدولار اليوم في البنوك اليوم 30 سبتمبر