هددت روسيا اليوم الثلاثاء الدول الغربية برد سيكون قاسيا للغاية “إذا صادرت أمريكا والاتحاد الأوربي أصولا روسية تقدر قيمتها بمئات المليارات من الدولارات”.
وحظرت الولايات المتحدة وحلفاؤها المعاملات مع البنك المركزي الروسي ووزارة المالية الروسية بعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، مما أدى إلى تجميد نحو 300 مليار دولار من الأصول السيادية الروسية في الغرب.


وأعلن الاتحاد الأوربي أمس الاثنين “تبني قانونا لحجز أرباح لأصول البنك المركزي الروسي المجمدة، في أول خطوة ملموسة نحو هدف التكتل المتمثل في استخدام الأموال لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا”.
وفي تصريحات أدلت بها المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لراديو “سبوتنيك”، جاء فيها بأن هذه الإجراءات “سرقة وبأن بلادها تشعر أنها تتعامل في الواقع مع لصوص”.
وتقول روسيا إنه إذا تم الاستيلاء على ممتلكاتها فإنها ستصادر هي الأخرى أصولا أمريكية وأوربية وغيرها بقيمة 288 مليار دولار.

كلمات دلالية أصول الحرب الروسية الأوكرانية روسيا مصادرة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أصول الحرب الروسية الأوكرانية روسيا مصادرة

إقرأ أيضاً:

الدولار يواصل التراجع تحت 48 جنيها

يقترب الدولار من الانخفاض في تعاملات الأسبوع الجاري تحت مستوى 48 جنيها داخل أغلب البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري، مقارنة بتعاملات الأسبوع الماضي والذي ظل تتحرك خلاله أعلى من 48.20 جنيه.

ويسجل الدولار في الوقت الجاري بمنتصف التعاملات نحو 47.88 جنيه للشراء و47.98 جنيه للبيع في بنكي الأهلي ومصر، متراجعاً 2 قرش عن أمس الأحد وحوالي 28 قرشا عن تعاملات الأسبوع الماضي.

ويبلغ سعر الدولار في بنك إتش إس بي سي حوالي 47.97 جنيه للشراء و48.07 جنيه للبيع، فيما تحرك سعر الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي بين 47.95 و48.05 جنيه.

هذا ويتداول الدولار مقابل الجنيه في كريدي أجريكول بين 47.92 و48.02 جنيه، وفي الوقت ذاته يتراجع الدولار في البنك العربي الأفريقي الدولي إلى 47.90 و48 جنيها.

ذكر بيان صادر من البنك المركزي المصري اليوم الاثنين، إن تحويلات المصريين بالخارج صعدت خلال شهر مايو 2024 بنسبة 73.8%، على أساس سنوي، لتصل إلى نحو 2.7 مليار دولار مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر مايو 2023.

وفي أبريل الماضي بلغ إجمالي قيمة تحويلات المصريين بالخارج نحو 2.2 مليار دولار، وذلك على أثر حزمة الاصلاحات الاقتصادية التي تم تفعيلها في 6 مارس 2024.

اقرأ أيضاً«المستلزمات الطبية»: مذكرة عاجلة لمحافظ البنك المركزي لإنهاء تكدس الشحنات الطبية بالموانئ

عاجل.. البنك المركزي: 2.7 مليار دولار تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال مايو 2024

قبل قرار «المركزي».. تفاصيل الشهادات ذات العائد المرتفع ببنكي «الأهلي ومصر»

مقالات مشابهة

  • شاهد: بوتين يصطحب ضيفه الهندي "العزيز مودي" إلى مقر إقامته في أول زيارة منذ الحرب الروسية الأوكرانية
  • عجز إسرائيل المالي يتسع إلى 7.6% بسبب الحرب وبنكها المركزي يُخفض توقعات النمو
  • الإعلان عن استثمارات روسية إضافية بـ100 مليار روبل في الهند
  • البنك المركزي الصيني يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 280.47 مليون دولار أمريكي
  • محفظة الأوراق المالية في مصر تتحول لصافي تدفق استثماري للداخل بقيمة 14.6 مليار دولار
  • المركزي المصري: ميزان المدفوعات يحقق فائضا كليا بقيمة 4.1 مليار دولار خلال 9 أشهر
  • الدولار يواصل التراجع تحت 48 جنيها
  • التبادل التجاري بين روسيا وأمريكا يسجل أعلى مستوى له منذ مايو 2023
  • ارتفاع التبادل التجاري الروسي الأمريكي 1.5 مرة رغم العقوبات
  • هجوم بطائرات أوكرانية يُحدث انفجارات كبيرة جنوب روسيا