العرب القطرية:
2024-09-30@17:50:54 GMT

فعاليات جامعة الدوحة تنبض بالحيوية

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

فعاليات جامعة الدوحة تنبض بالحيوية

احتفلت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا باليوم الرياضي للدولة عبر تنظيم عدد من الفعاليات الرياضيّة والمسابقات بالتعاون مع باريس سان جيرمان وبي لكرة السلّة وتي أن تي للرياضيين، وبحضور سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي، رئيس الاتحاد القطري للرياضة الجامعية ووكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي؛ والدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا ووفد من الطلاّب والموظّفين والخرّيجين وعائلاتهم وشركاء الجامعة والمجتمع الخارجيّ.


وقد عكس اليوم الرياضيّ نبض الجامعة ومجتمعها المشارك بمختلف أعماره، فبالإضافة إلى نشاطات كرة القدم وكرة السلّة وكرة المضرب والرياضات المتنوّعة، خصّصت الجامعة مساحة للتوعية بالصحّة والغذاء السليم وأسلوب الحياة النشيط. وتضمنت أبرز فعاليات اليوم أنشطة كرة القدم للأطفال على الملعب العشبي في حديقة الفعاليات، ومنطقة لكرة السلّة مع تدريبات على التسديد وألعاب أخرى، إضافة إلى تحديات الركض السريع. وتمكن الحاضرون من مشاهدة المراحل النهائية لبطولة كرة القدم سبعة ضد سبعة للرجال، بالإضافة إلى النهائيات الحماسيّة لبطولة الجامعة في الألعاب الإلكترونية فيفا. 
وأتاحت فعالية المشي والجري العائلية للمجموعات فرصة استكشاف الحرم الجامعي معًا سيرًا على الأقدام. واختتم اليوم بالتحدّي الأبرز الذي يميّز الجامعة وهو جرّ الحافلة حيث اختبر الطلاب الرياضيّون والأساتذة والموظّفون قدرتهم وقوّتهم على الصمود.  وحصد اليوم الرياضي نجاحاً كبيراً، حيث علّق الدكتور سالم بن ناصر النعيمي رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا على الفعالية قائلاً: «إنّ الرياضة والصحّة جزء لا يتجزّأ من ثقافة الجامعة، فمن خلالها نطوّر أفراداً يتحلّون بالقدرة على الصمود والتعاون والالتزام بأسلوب حياة صحي. كذلك تلعب الرياضة دوراً بارزاً في رؤية قطر الوطنيّة 2030، ويؤكّد اليوم الرياضيّ للدولة الأهميّة التي توليها قطر لترسيخ الرياضة كأسلوب حياة في المجتمع. وتحتضن جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا هذه المناسبة التي تعكس النهج المتبّع في ربوعها والذي يجسّد الرياضة ليس فقط كجزء داعم للصحّة بل كمحرّك لتنمية الروح الرياضيّة والعمل ضمن فريق والتي تشكّل أساساً للطلاّب في حياتهم الجامعيّة وخارجها.»
والجدير بالذكر أنّ جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا استضافت الشهر الماضي ندوة دول مجلس التعاون الخليجيّ للرياضة والصحّة الجامعيّة التي استمرت لثلاثة أيام وجمعت قادة الرياضة والصحّة من مختلف الجامعات في دول الخليج، وممثلي الاتحادات الرياضية الوطنية والدولية، ومسؤولين رسميين، وخبراء في الرياضة، وطلاب الجامعات من جميع أنحاء المنطقة، بهدف تعزيز النمو وتشجيع التعاون في إطار الصحّة والرياضة الجامعيّة وخلق فرص رياضيّة للطلاب على مستوى المنطقة إضافةً إلى استكشاف أهمية الصحّة في البيئة التربويّة. ونظراً للبرامج المتكاملة التي تقدّمها جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا فقد حازت على الجائزة البلاتينيّة من الاتحاد الدولي للرياضات الجامعية كأفضل حرم جامعي صحي. وهي المرّة الأولى التي تعطى هذه الشهادة لجامعة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ما عزّز موقعها في استضافة هذه الندوة.
وقال طوني مارتن، مدير قسم الرياضة والصحّة في الجامعة: «نترقّب في كلّ عام اليوم الرياضي للدولة لما له من أهميّة كبيرة على المستوى الوطنيّ وداخل الجامعة أيضاً. وقد قمنا هذا العام بتنظيم برنامج متنوع بالتعاون مع شركائنا، يتضمّن أنشطة تناسب مختلف المستويات والاهتمامات بدءاً من المنافسات في الكريكت وكرة القدم وفعالية المشي والجري العائلية، وصولاً إلى التوعية بالغذاء السليم. ويكمن الهدف الأبرز في خلق بيئة يجد فيها الجميع، بغض النظر عن خلفيتهم أو قدراتهم، نشاطًا يناسبهم ويحثّهم على المشاركة».ww

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة الدوحة اليوم الرياضي جامعة الدوحة للعلوم والتکنولوجیا الیوم الریاضی ة التی

إقرأ أيضاً:

30 فيلماً وثائقياً من شباب مصر يتنافسون في الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن مشاركة 30 فيلما وثائقيا في مسابقة "أفلام شباب مصر" للفيلم الوثائقية، ضمن فعاليات الدورة الـ40 للمهرجان، التي ستقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

تسلط المسابقة الضوء على إبداعات الطلاب من مختلف الجامعات والمعاهد المصرية، فضلا عن افلام الشباب من الإنتاج الذاتي لتشجيعهم على ريادة الأعمال، حيث يقدم طلاب جامعة الأهرام الكندية فيلمين هما "هارمونيا" و"تَاجِنت"، في حين يشارك طلاب معهد الإسكندرية العالي للإعلام بفيلمي "الشونة" و"الفليق". وتقدم المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام بثلاثة أفلام "النسر"، و"سَبِيْعَةْ"، و"الچوكر"، بينما يشارك طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بثلاثة أفلام: "دير سمعان الخراز"، و"بلا خجل"، و"شدة خيط".

كما يشارك طلاب المعهد العالي للسينما فرع الإسكندرية بفيلم "جَعْفَري مِجَبِل"، وطلاب جامعة فاروس بفيلم "شانشيلا"، فضلا عن المشاركات الطلابية مع فيلم "روني" من جامعة القاهرة، وفيلمي "تتلف في حرير" و"السين" من الجامعة العربية المفتوحة، بالإضافة إلى فيلم "ع السمسمية" من معهد الكينج مريوط بالإسكندرية، وفيلمي "نوبيا" و"حي" من جامعة الإسكندرية، و"بحضرة الموت" و"فينيسيا" من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

وتتواصل المشاركات الطلابية من جامعة السويس بفيلم "ذات الأرضين"، فيما يساهم طلاب جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب بستة أفلام منها "خام"، و"رزق بعد النار"، و"محدش يعرف"، و"مسيرتي"، و"لاجئ"، و"السائر"، ومشاركة من طلاب دولة الإمارات العربية المتحدة بفيلم "أثينيوس" من كلية محمد بن راشد للإعلام، بالجامعة الأمريكية في دبي.

كما تتضمن المسابقة على فيلمين من الإنتاج الذاتي وهما "الإسكندرية زمان ومكان" و"أخر أيام العيد".

وتهدف المسابقة إلى الإحتفاء بالتراث المصري العريق، وتشجع صناع الأفلام الشباب على توثيق حضارتهم وثقافتهم، فضلا عن إبراز ريادة الأعمال ودورها في تحسين حياة الأفراد والمجتمعات، مما يجعل الأفلام مصدر إلهام للأجيال الجديدة.

 

مقالات مشابهة

  • 30 فيلماً وثائقياً من شباب مصر يتنافسون في الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • مذكرة تفاهم بين نادى لافيينا وجامعة ساكسوني مصر للعلوم التكنولوجية
  • المنشاوي يعلن عن خريطة الأنشطة والفعاليات التي تنظمها جامعة أسيوط
  • جامعة القاهرة: فعاليات ثقافية ورياضية وفنية بمختلف الكليات خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد
  • جامعة القاهرة تعلن عن فعاليات ثقافية ورياضية وفنية بمختلف الكليات
  • «محمد بن زايد للعلوم الإنسانية» تبحث التعاون مع مؤسسات أكاديمية فرنسية
  • وزير الرياضة ومحافظ الشرقية يفتتحان المشروعات الاستثمارية والإنشائية بنادي أولاد صقر الرياضي
  • رئيس جامعة طنطا يشارك الطلاب من ذوي الهمم في تنفيذ فعاليات مبادرة «بداية»
  • أنشطة رياضية وندوات تعريفية بمبادرة «بداية» ضمن فعاليات فوج الطالبات بمعسكر جامعة طنطا ببلطيم
  • جامعة حلوان: انطلاق فعاليات مبادرة «بداية» في أول أيام العام الدراسي الجديد